دراسة: «كورونا» يرفع احتمال إصابة الأطفال والمراهقين بالسكري

Photo of author

By العربية الآن

طفل يخضع لاختبار الكشف عن فيروس كورونا (أرشيفية - أ.ب)

### دراسة: كورونا يزيد من خطر إصابة الأطفال والمراهقين بالسكري

أظهرت دراسة جديدة أن عدوى فيروس كورونا قد ترفع من احتمال إصابة الأطفال والمراهقين بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالإصابات الناتجة عن أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

### تفاصيل الدراسة

ووفقًا لما ذكرته صحيفة “نيويورك بوست”، اعتمد الباحثون على تحليل السجلات الصحية لأكثر من 60 ألف طفل ومراهق، تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عامًا، خلال الفترة من يناير 2020 إلى ديسمبر 2022. وقد تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: الأولى تضم من أصيبوا بفيروس كورونا، والثانية تشمل من عانوا من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

### النتائج

أظهرت النتائج أن الأطفال والمراهقين الذين أصيبوا بفيروس كورونا كانت لديهم زيادة بنسبة 50% في خطر الإصابة بمرض السكري بعد حوالي ستة أشهر من العدوى مقارنة بأقرانهم الذين أصيبوا بأمراض أخرى مثل التهاب الشعب الهوائية الموسمي. كما ارتفعت هذه الاحتمالات بشكل ملحوظ بين الأطفال الذين يعانون من السمنة.

### توضيحات إضافية

ولم تتضمن النتائج معلومات حول ما إذا كان المشاركون قد تلقوا لقاحات فيروس كورونا أم لا. من جهته، أشار ستيفن إم ويلي، مدير مركز السكري في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، الذي لم يكن جزءًا من الدراسة، إلى أن إصابة الأطفال والمراهقين بداء السكري قد تعود أيضًا إلى عوامل أخرى ناجمة عن الإغلاقات التي فرضتها الجائحة، مثل قلة النشاط البدني أو نقص المناعة.

### الحاجة لمزيد من البحوث

وأعرب ويلي عن اعتقاده بأن العلاقة بين فيروس كورونا ومرض السكري من النوع الثاني تحتاج إلى مزيد من الاستقصاء والفحص.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.