ذاكرة بصرية لنضال فلسطين في مكتبة تولوز السينمائية بفرنسا

Photo of author

By العربية الآن



فرنسا تحتفي بالكفاح الفلسطيني من خلال ذاكرة مصورة في مكتبة تولوز السينمائية

A frame from a film showing scenes of daily life in Palestine, part of a collection of 40 Palestinian films made between 1960 and 1980, is displayed at the Conservation and Research Center of the Toulouse Cinematheque, in Toulouse, southwestern France, on August 1, 2024. - In the early 1980s, the Palestinian Film Institute in Beirut, where around a hundred militant films were stored, was bombed by Israel during the Lebanon war. Its director, Khadijeh Habashneh, fled the country, leaving the reels behind. Almost 40 years later, the 79-year-old former director of the Institute has managed to collect 40 short and medium-length films, in 16 and 30 mm formats, which will be shown to the general public at the Cine Palestine festival in Toulouse. (Photo by Ed JONES / AFP)
لقطة من فيلم يعرض مشاهد من الحياة اليومية في فلسطين، وهو جزء من مجموعة تضم 40 فيلمًا فلسطينيًا تم إنتاجها بين عامي 1960 و1980.
تحولت المكتبة السينمائية في تولوز، فرنسا، إلى مركز لحفظ الذكريات السينمائية الفلسطينية حيث يتم عرض 40 فيلماً تم إنتاجها بين عامي 1960 و1980، تشمل مشاهد من الحياة اليومية وتدريبات عسكرية. أحد الأفلام يعرض مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان عام 1976.

هذه الأفلام، التي تم تصويرها بصيغتي 16 و30 مليمتراً، وتجسد تأثير مرور الزمن عليها، استقرت في هذه المدينة الفرنسية بعد عدد من المحن المرتبطة بالوقائع التاريخية.

في أوائل الثمانينيات، تعرض مقر مؤسسة السينما الفلسطينية في بيروت للقصف من قبل إسرائيل، حيث كان يحتوي على حوالي 100 فيلم ملتزم. وعندما غادرت مديرة المؤسسة، خديجة حباشنة، لبنان، تركت خلفها بكرات الأفلام.

منذ ذلك الحين، لم تتوقف حباشنة، وهي ناشطة في مجال السينما، عن الجهود لإعادة تكوين هذا الأرشيف.

رغم فقدان النسخ الأصلية التي كانت في بيروت بسبب الاجتياح الإسرائيلي، استطاعت حباشنة إعادة تجميع ذاكرة هذه الأفلام من نسخ متداولة في أنحاء مختلفة من العالم، ولا تزال مستمرة في هذا العمل رغم بلوغها 79 عامًا.

Archivist Matthieu Larroque inspects a reel of film showing scenes of daily life in Palestine, part of a collection of 40 Palestinian films made between 1960 and 1980, at the Conservation and Research Center of the Toulouse Cinematheque, in Toulouse, southwestern France, on August 1, 2024.
أمين الأرشيف ماثيو لاروك يتفحص بكرة فيلم تظهر مشاهد من الحياة اليومية في فلسطين.

توثيق الثورة والذاكرة

في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية، شرحت حباشنة من عمّان معاني هذه الأفلام، مشيرة إلى “احتياج الفلسطينيين الحياتي في الستينيات لتوثيق الثورة والحياة اليومية وتشكيل ذاكرة”.

أوغو دارومان، الذي أعد أطروحة عن “سينما الثورة الفلسطينية 1967-1982″، ذكر أن “السينما الفلسطينية في تلك الفترة تأثرت بمدارس سينمائية أخرى، وبالأخص في أميركا اللاتينية وآسيا، وكانت تهدف أن تكون السينما مرآة للثورة ولها أهداف سياسية”.

والأغلبية العظمى من هذه الأفلام تم إنتاجها بواسطة منظمة التحرير الفلسطينية، وكانت تمثل “استثمارًا نموذجًا لفكرة الدولة الفلسطينية من خلال السينما”. وشدد على أن السينما الفلسطينية كانت موجودة قبل ذلك، ولكن بشكل فردي.

تكونت هذه الذاكرة السينمائية التي استطاعت حباشنة اقتنائها بفضل بكرات تم تمريرها عبر الزمن بواسطة متعاطفين مع القضية الفلسطينية من كوبا إلى فيتنام، وتم حفظها في مكاتب منظمة التحرير الفلسطينية.

ومع ذلك، فإن تداول هذه البكرات أثر على جودتها “بسبب الاستخدام والزمن”، وفقًا لفيكتور جوانو الذي شارك في عملية الرقمنة في مكتبة تولوز.

This photograph shows a reel of Palestinian film, part of a collection of 40 Palestinian films made between 1960 and 1980, is displayed at the Conservation and Research Center of the Toulouse Cinematheque, in Toulouse, southwestern France, on August 1, 2024.
بكرة لفيلم فلسطيني، وهي جزء من مجموعة تضم 40 فيلماً فلسطينياً تم إنتاجها بين عامي 1960 و1980.

أضاف جوانو، “قررنا أن نبقي على أثار التداول التي تشكل جزءًا من تاريخ هذه الأفلام”.

استجابت مكتبة تولوز السينمائية، التي تمتلك الإمكانيات التقنية لرسم رقمنة للبكرات، لرغبة حباشنة في عام 2018 في العثور على شركاء لحفظ الأفلام المودعة في القاهرة وفي السفارة الفلسطينية في عمّان.

This photograph shows a reel of film showing scenes of daily life in Palestine, part of a collection of 40 Palestinian films made between 1960 and 1980, is displayed under a magnifying glass at the Conservation and Research Center of the Toulouse Cinematheque, in Toulouse, southwestern France, on August 1, 2024.
بكرة لفيلم تظهر مشاهد من الحياة اليومية في فلسطين.

علق مدير المكتبة فرانك لواريه قائلاً: “هذه الأفلام توثق الكفاح الفلسطيني، وكان من المنطقي حفظها في تولوز نظرًا للخلفية النضالية التاريخية لمكتبتنا، والتي تشتمل على أرشيف عظيم عن إضرابات وتظاهرات مايو 1968 في فرنسا”.

وأشار إلى القيمة التاريخية لهذه المجموعة، مضيفًا: “إنها المرة الأولى التي يصور فيها الشعب الفلسطيني نفسه”. ورأى أن “السينما أصبحت وسيلة للوجود والاعتراف، تُستخدم الكاميرا لتأكيد الوجود”.

This photograph shows film equipment stacked on a desk at the Conservation and Research Center of the Toulouse Cinematheque, in Toulouse, southwestern France, on August 1, 2024.
معدات أفلام مكدسة على مكتب في مركز الحفظ والبحث.

ستقوم المكتبة السينمائية بحفظ هذه البكرات وعرضها، وسيتمكن الجمهور من استكشافها في رابع أكبر مدينة في فرنسا خلال مهرجان “سينما فلسطين” في فصل الربيع.

يمكن أن تسهل رقمنة هذه الأفلام عرضها في جميع أنحاء العالم، حيث تم بالفعل عرضها في باريس ومرسيليا ولندن، ومن المتوقع حاليًا أن تُعرض في المغرب العربي والسعودية.

Archivist Matthieu Larroque inspects a reel of film showing scenes of daily life in Palestine, part of a collection of 40 Palestinian films made between 1960 and 1980, at the Conservation and Research Center of the Toulouse Cinematheque, in Toulouse, southwestern France, on August 1, 2024.
تم قصف معهد السينما الفلسطيني في بيروت، حيث كانت تُخزن حوالي مئة فيلم نضالي، من قبل إسرائيل قبل 40 عامًا.

يسعى القائمون على المشروع إلى تأسيس مؤسسة مخصصة لهذه الأفلام في المستقبل، تسمح لها بالعودة إلى حيث تم تصوير معظمها، أي إلى الأراضي الفلسطينية، عندما تسمح الظروف بذلك.

Archivist Matthieu Larroque inspects a reel of film showing scenes of daily life in Palestine, part of a collection of 40 Palestinian films made between 1960 and 1980, at the Conservation and Research Center of the Toulouse Cinematheque in Toulouse, southwestern France, on August 1, 2024.
أمين الأرشيف ماثيو لاروك يتفحص بكرة فيلم تظهر مشاهد من الحياة اليومية في فلسطين.
A frame from a film showing scenes of daily life in Palestine, part of a collection of 40 Palestinian films made between 1960 and 1980, is displayed at the Conservation and Research Center of the Toulouse Cinematheque, in Toulouse, southwestern France, on August 1, 2024.
لقطة من فيلم تظهر مشاهد من الحياة اليومية في فلسطين، جزء من مجموعة من 40 فيلمًا فلسطينيًا.
Archivist Matthieu Larroque poses during a photo session at the Conservation and Research Center of the Toulouse Cinematheque, in Toulouse, southwestern France, on August 1, 2024.
بعد حوالي 40 عاماً، تمكنت المديرة السابقة البالغة من العمر 79 عاماً من جمع 40 فيلماً قصيراً ومتوسط الطول.
Archivist Matthieu Larroque inspects a reel of Palestinian film, part of a collection of 40 Palestinian films made between 1960 and 1980, at the Conservation and Research Center of the Toulouse Cinematheque, in Toulouse, southwestern France, on August 1, 2024.
بكرة فيلم فلسطيني قديم نجت من قصف بيروت ومحفوظة الآن بتولوز الفرنسية.
المصدر: الفرنسية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.