رئيس الطاقة النووية في الأمم المتحدة: حوار مع كوريا الشمالية ضروري

Photo of author

By العربية الآن

ضرورة الاعتراف بالقدرات النووية لكوريا الشمالية

الأمم المتحدة (أسوشيتد برس) – أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، يوم الخميس أن على العالم الاعتراف بأن كوريا الشمالية تمتلك أسلحة نووية والسعي للحوار، رغم انتهاكاتها لعقوبات الأمم المتحدة والقانون الدولي.
وفي مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، تساءل غروسي عن مدى جدوى إغلاق الأبواب أمام حكومة كيم جونغ أون، قائلاً: “هل حللنا شيئاً، أم أننا نفاقم، على العكس، ظروف قد تؤدي إلى وضع يخرج عن السيطرة؟”

زيادة خطورة البرنامج النووي

وأشار غروسي إلى أن البرنامج النووي لكوريا الشمالية يجب إدانته بسبب انتهاكه لعقوبات مجلس الأمن والقانون الدولي. لكنه أضاف أنه لم يكن هناك أي تواصل دولي منذ عام 2006، عندما أصبحت البلاد “دولة تمتلك أسلحة نووية بشكل فعلي” ومنذ ذلك الحين، توسع برنامجها النووي بشكل كبير.
وقال إنه من المهم تكرار أن كوريا الشمالية يجب أن تتوقف عن أنشطتها النووية، لكنه أضاف: “في الوقت نفسه، نحتاج إلى أن نبدأ بالتفكير بجدية في كيفية التحدث مع بعضنا البعض بدلاً من تجاوز بعضنا”.

فتح قنوات الحوار

ودعا إلى ضرورة أن نكون استباقيين وفتح الأبواب للحوار، قائلاً: “مبدأي، منذ سنوات وسنوات، كان دوماً هو الانخراط، والتحدث، وتجربة الأشياء”.

حاجة لجهود دبلوماسية دقيقة

قال غروسي إن ما يحدث في كوريا الشمالية يثير القلق الشديد، لكنه يجب أن يكون دعوة للعمل الدبلوماسي. وأشار إلى أن الانخراط مع كوريا الشمالية سيتطلب “تحركات دبلوماسية تحضيرية دقيقة جداً” لاستعادة الثقة.

الرؤية النادرة للبرنامج النووي

وأعرب غروسي عن أمله في أن يكون ذلك ممكنًا. وقال إن إحدى القضايا المحتملة للتواصل مع بيونغ يانغ هي سلامة الأسلحة النووية. وقد أتيحت لكوريا الشمالية فرصة نادرة جداً، قبل حوالي أسبوعين، لعرض منشأة سرية تنتج يورانيوم مخصب للأسلحة النووية. وأكد غروسي أن تحليل الوكالة الدولية للطاقة الذرية لبرنامج بيونغ يانغ النووي “قوي جداً جداً”.

تصاعد القلق حول الأسلحة النووية

وأردف أنه “كما تظهر هذه الصور، بالإضافة إلى ذلك، فإن لديهم برنامج نووي كبير، ربما يكون الوحيد في العالم الذي لا توجد فيه رؤية فيما يتعلق بالتزام معايير السلامة النووية الدولية الأساسية”، مشيراً إلى كميات كبيرة من المواد التي يتم التعامل معها في منشآت روسيا النووية.
خلال زيارة الزعيم الكوري الشمالي إلى المنشأة السرية، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية KCNA أن كيم دعا إلى بذل جهود أكبر لـ “إنتاج المزيد من الأسلحة النووية بشكل مضاعف”.
استوضح غروسي ما يعنيه كيم بعبارة “مضاعف”، مشيراً إلى وجود تكهنات حول ما إذا كانت كوريا الشمالية تمتلك 30 أو 50 رأسًا نوويًا. لكنه نبه إلى أن “نحن في مفترق دولي”، حيث إن دولًا أخرى تزيد من ترسانتها النووية، رغم أنها قد لا تزيد بشكل مضاعف.

مخاوف نووية متزايدة

قال أحد المسؤولين إنه “يجب معالجة مرضنا الأساسي العميق بطرق مختلفة”.

دول أخرى تحتاج إلى اهتمام

خلال أكثر من عشر سنوات من حكمه، استثمر الرئيس الصيني شي جين بينغ في تقنيات عسكرية متطورة وزيادة ترسانة الصين من الأسلحة النووية. وفي الوقت نفسه، يجري الولايات المتحدة تحديث برنامجها للأسلحة النووية.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب يوم الأربعاء بأن أي هجوم تقليدي على روسيا مدعوم من قوى نووية سيتم اعتباره هجومًا مشتركًا على بلاده. كان هذا الإعلان واضحًا في مسعاه لكبح الغرب عن السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحتها متوسطة المدى للضرب داخل الأراضي الروسية.

وأشار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إلى أن تهديد بوتين، المدرج في مراجعة عقيدته النووية، يعد “خطيرًا” و”مقلقًا”، وقد يمثل انخفاضًا في العتبة المحتملة لاستخدام الترسانة النووية الروسية أو “توسيعًا” لكلماته.

وأضاف غروسي أن هناك دولًا أخرى استخدمت أيضًا سيناريوهات افتراضية قد تثير استخدامها للأسلحة النووية. وقال: “لسنا متفاجئين، وهذا جزء من حسابات الدول”.

توجيه تحذيرات لأوكرانيا

أبلغ الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء أنه تلقى تقريرًا استخباراتيًا يشير إلى نية روسيا مهاجمة محطات الطاقة النووية الخاصة بها، مما قد يؤدي إلى “كارثة نووية”. وعقب سؤال حول هذا التقرير، أفاد غروسي بأن الوكالة تأخذ تصريحات زيلينسكي على محمل الجد ولكن “ليس لدينا تلك المعلومات”.

لا تزال الوكالة تمتلك موظفين في كل محطة طاقة نووية في أوكرانيا، وأشار إلى أن الصيف كان “صعبًا بشكل خاص” مع استهداف عسكري لمصنع للطاقة النووية في زابوروجيا، حيث تم إحراق أحد أبراج التبريد. بعد الهجوم المفاجئ لأوكرانيا عبر الحدود إلى روسيا، زار غروسي محطة كروس النووية، ثالث أكبر محطة في البلاد، حيث أفادت الكرملين بالعثور على أجزاء من طائرة مسيرة.

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، قال غروسي إنه حافظ على اتصالات مع كلا الجانبين. وأوضح بأنه إذا اتصل بوتين أو زيلينسكي، فإنه “من المحتمل أن يردوا”، لأنهم يدركون أن سلامة النووية لها آثار إقليمية وعالمية.

إيران في دائرة الضوء

أما بشأن إيران، فقد صرح رئيسها الإصلاحي الجديد، مسعود بيزشكين، أن طهران لا ترغب في تخصيب اليورانيوم بمستويات قريبة من مستويات الأسلحة، ولكنها اضطرت لذلك عند انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي عام 2015 بين بلاده وست قوى كبرى. وفي خطابه الأول أمام الجمعية العامة، أعلن بيزشكين أن إيران “مستعدة للتفاوض” حول الاتفاق النووي لعام 2015 إذا تصرف جميع المشاركين بنية حسنة.

قال غروسي إن تصريحات الرئيس تشكل فتحًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويخطط لزيارة طهران “في القريب العاجل”. وتطلع إلى أن يسمع من الرئيس الإيراني رأيه حول العودة إلى إطار متفق عليه، معربًا عن اعتقاده بأن ما نحتاجه هو العودة إلى ذلك الإطار، وهو كما وصفه يُعرف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA). ولكنه أشار أيضًا إلى أن إيران قد تقدمت بشكل كبير في قدراتها النووية منذ ذلك الحين، وما ستحتاج إليه سيكون “أقوى بكثير”.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.