رئيس رينو ينبه من عقوبات مالية كبيرة بسبب تراجع مبيعات السيارات الكهربائية

Photo of author

By العربية الآن



رئيس رينو يحذر من غرامات ضخمة بسبب تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية

Renault Group CEO Luca de Meo presents the Renault 4 Ever Trophy on the first day of the Paris auto show on October 17, 2022. (Photo by Eric PIERMONT / AFP)
لوكا دي ميو دعا إلى زيادة الاعتماد على السيارات الكهربائية لتحقيق أهداف تقليل الانبعاثات الضارة (الفرنسية)

حذر لوكا دي ميو، المدير التنفيذي لشركة رينو، من أن صناعة السيارات في أوروبا قد تواجه غرامات تصل إلى 15 مليار يورو (حوالي 17.4 مليار دولار) بسبب انبعاثات الكربون نتيجة لتباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية.

وأكد دي ميو أن شركات السيارات تواجه أهدافا صارمة بشأن تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2025، حيث سيتعين على متوسط انبعاثات المركبات الجديدة أن تنخفض إلى 94 غراما لكل كيلومتر، مقارنةً بـ116 غراما لكل كيلومتر في عام 2024.

وقال دي ميو في تصريح لإذاعة فرانس إنتر: “إذا استمرت مبيعات السيارات الكهربائية على وضعها الحالي، فقد يُجبر قطاع السيارات في أوروبا على دفع غرامات تصل إلى 15 مليار يورو، أو يتعين عليه التخلي عن إنتاج أكثر من 2.5 مليون سيارة”.

وأضاف: “سرعة زيادة الاعتماد على السيارات الكهربائية تمثل نصف ما نحتاجه لتحقيق الأهداف المطلوبة لتجنب دفع الغرامات”. كما حذر من أن الوضع الحالي قد يؤدي إلى فرض عقوبات تقدر بمئات الملايين من اليوروات على شركات السيارات الكبرى.

A factory employee works on a car assembly line at the Renault-Nissan Tanger Car Assembly Plant in Melloussa, east of the port city of Tangiers on March 12, 2018. (Photo by FADEL SENNA / AFP)
أحد مصانع رينو الذي ينتج مئات السيارات (الفرنسية)

رسوم جمركية عالية للسيارات الكهربائية الصينية

في يوليو الماضي، فرض الاتحاد الأوروبي رسومًا قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، متهمًا بكين بتقديم دعم غير قانوني لمصنّعي هذه السيارات. ومن المزمع اتخاذ قرار نهائي بشأن هذه الرسوم في نوفمبر المقبل.

هذه الرسوم ستضاف إلى 10% من الرسوم المطبقة سابقًا على السيارات الصينية. وجاءت الخطوة بعد تحقيق واسع النطاق بشأن الدعم الحكومي الصيني لصناعة السيارات الكهربائية، الذي بدأ في أكتوبر 2023، حيث أعلنت بروكسل عن فرض هذه الرسوم الجديدة.

تخشى صناعة السيارات الأوروبية من تداعيات هذه الزيادة في الرسوم، إذا لم تتمكن من تعزيز قدرتها التنافسية أمام السيارات الصينية التي تتقدم بصورة ملحوظة في سوق السيارات الكهربائية.

تشير التقديرات إلى أن السيارات القادمة من الصين تشكل نحو 22% من السوق الأوروبية، ارتفاعًا من 3% قبل ثلاث سنوات، كما تمثل العلامات التجارية الصينية 8% من مبيعات السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي.

تداعيات على الإنتاج الأوروبي

أظهرت التحقيقات التي أجرتها بروكسل أن قطاع السيارات الكهربائية في الصين يتلقى دعمًا كبيرًا يشكل تهديدًا للاقتصاد الأوروبي. ومع تزايد إنتاج وصادرات السيارات الكهربائية الصينية، قامت دول أخرى مثل كندا والولايات المتحدة بفرض تعريفات لحماية صناعاتها المحلية.

ووفقًا لتقارير بلومبيرغ، قدمت الحكومة الصينية ما لا يقل عن 231 مليار دولار من الدعم لقطاع السيارات الكهربائية بين عامي 2009 وعام 2023.

المصدر: الجزيرة + رويترز



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.