رئيس وزراء إسرائيل يعين منافسًا سابقًا لتعزيز سلطته في الحكم

Photo of author

By العربية الآن

نتنياهو يعين غيدون ساعر في حكومته لتعزيز الائتلاف

توسيع الائتلاف الحكومي

القدس (AP) — في خطوة تهدف لتعزيز ائتلافه، عيّن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد منافسه السابق غيدون ساعر كعضو في حكومته. وتأتي هذه الخطوة في إطار توسيع الائتلاف الحكومي وزيادة قوة نتنياهو في منصبه.

وفي إطار الاتفاق، سيتولى ساعر منصب وزير بلا حقيبة وسيعمل ضمن المجلس الأمني، الذي يشرف على إدارة الحرب المستمرة ضد أعداء إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط.

غياب ساعر عن منصب الدفاع

كان ساعر، البالغ من العمر 57 عامًا، يسعى لاستبدال وزير الدفاع يوآف غالانت، وهو منافس آخر لنتنياهو. ومع ذلك، فقد فشلت محادثات توليه المنصب منذ أسابيع بعد تصاعد القتال مع حزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل، مما ترك غالانت في منصبه.

ساعر، الذي يتمتع بخبرة سياسية طويلة، كان له علاقة متوترة مع نتنياهو، حيث كان نجمًا صاعدًا في حزب الليكود قبل أن يغادره بغضب قبل أربع سنوات، متهمًا رئيس الوزراء بتحويل الحزب إلى “عبادة شخصية” بينما كان يتعامل مع اتهامات بالفساد.

موقف ساعر من القضايا السياسية

على الرغم من الخلافات، يشارك ساعر ونتنياهو نفس الموقف المتشدد تجاه المعتدين العرب على إسرائيل. خلال الأشهر الأخيرة، دعا ساعر إلى ضرورة استمرار القتال حتى يتم تدمير حماس، كما دعا إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد إيران، الداعمة لحزب الله. كما يرفض بشدة إقامة دولة فلسطينية.

في بيان مشترك، أعلنا أنهما قد وضعا خلافاتهما جانبًا من أجل مصلحة البلاد.

التحديات السياسية المقبلة

يُعتقد أن قرار نتنياهو يأتي في جزء منه في إطار السياسة الداخلية، حيث يواجه عددًا من القضايا السياسية الهامة في الأسابيع المقبلة، بما في ذلك مسألة تجنيد الرجال الأرثوذكس المتشددين وإقرار الميزانية والشهادة في قضية الفساد الطويلة. من المتوقع أن يساعد ساعر نتنياهو في معالجة العديد من هذه القضايا.

تأثير التعيين على التحالف

من المحتمل أن يُقلل تعيين ساعر من نفوذ الأعضاء القوميين المتشددين في ائتلاف نتنياهو، مثل وزير المالية بتسلائيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتامار بن غفير، الذين هددوا بإسقاط الحكومة إذا قدم نتنياهو تنازلات كبيرة في أي اتفاق لوقف إطلاق النار.

يتيح الاتفاق لساعر، الذي يأمل في أن يصبح يومًا ما رئيس وزراء، فرصة لإحياء مسيرته السياسية، بينما يوسع من اغلبية نتنياهو في البرلمان إلى 68 مقعدًا من أصل 120.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.