رجل الأعمال العقاري الذي كان قريبًا من الفوز بانتخابات الرئاسة في كولومبيا يتوفى بسبب مرض السرطان

Photo of author

By العربية الآن

وفاة رودلفو هرنانديز

بوغوتا، كولومبيا (AP) – توفي رودلفو هرنانديز، المستثمر العقاري المثير للجدل وناشط مكافحة الفساد الذي اقترب من الفوز بالانتخابات الرئاسية في كولومبيا قبل عامين، بسبب مرض سرطان القولون في مستشفى بالقرب من مدينة بوكارامانغا، وفقاً لما أعلنه أطباؤه يوم الاثنين. كان عمره 79 عاماً.

مسيرة سياسية غير تقليدية

هرنانديز، وهو مهندس مدني وعمدة سابق لمدينة بوكارامانغا، فاجأ الكولومبيين في عام 2022 عندما وصل إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بفضل حملته ذات التكاليف المنخفضة والممولة من نفسه، والتي تجنبت الشبكات الزبائنية التي تستند إليها الأحزاب السياسية عادة في كولومبيا.

استند هرنانديز في حملته إلى رسائل تحدي على منصة “X” ومقاطع الفيديو الأنيقة على وسائل التواصل الاجتماعي لنشر رسالته. حصل على 28% من الأصوات في انتخابات مايو 2022، مما مكنه من الانتقال إلى جولة الإعادة ضد المرشح الرئيسي، غوستافو بيترو.

شعبية متزايدة بين الناخبين المحافظين

عندما بدأت الحملة الانتخابية، كان هرنانديز معروفاً بالكاد بين معظم الكولومبيين. لكنه تمكن من بناء قاعدة مؤيدة وفية بين الناخبين المحافظين الذين سئموا من السياسيين التقليديين في البلاد. خسر في جولة الإعادة التي شهدت تنافساً حاداً ضد بيترو، الناشط القديم والسيناتور السابق، الذي قاد تحالفاً كبيراً من الأحزاب اليسارية والنقابات وحركات اجتماعية.

وعود محاربة الفساد

أثناء حملته، صوّر هرنانديز نفسه كناشط ضد الفساد يعد بتقليص الإنفاق العام، بل وتحويل بعض المباني الحكومية إلى متاحف. كان رسالته تتعارض بشكل كبير مع رسالة بيترو، الذي جادل بأن كولومبيا تحتاج إلى مزيد من الإنفاق الحكومي وتنظيم الاقتصاد للحد من الفوارق الاجتماعية والاقتصادية.

انحدار بعد الانتخابات

تلا الانتخابات، تضاءل تأثير هرنانديز على السياسة الكولومبية حيث تعرض لمجموعة من التحقيقات التي أضعفت مصداقيته. في يونيو، أصدرت محكمة في بوكارامانغا حكماً بالسجن لمدة خمس سنوات ضد هرنانديز لإدارته عقد تنظيف بقيمة عدة ملايين دولار لصالح شركة يقودها جزئياً ابنه حينما كان عمدة المدينة. وقد ادعى براءته وأشار إلى أنه سيستأنف الحكم.

بسبب تدهور حالته الصحية، وضع القاضي هرنانديز تحت الإقامة الجبرية، لكن السياسي قضى معظم وقته في المستشفى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.