رجل يواجه تهمة التآمر لإطلاق النار على مركز يهودي في نيويورك في ذكرى هجوم حماس 7 أكتوبر

Photo of author

By العربية الآن


نيويورك (AP) – تم اعتقال رجل باكستاني في كندا هذا الأسبوع، حيث اتُهم بالتخطيط لعملية إطلاق نار جماعي في مركز يهودي في بروكلين، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر والذي أشعل أحدث النزاعات في الشرق الأوسط، وفقًا لما أعلنته السلطات الفيدرالية يوم الجمعة.

التفاصيل حول المعتقل

قال المدعي العام الأمريكي ميريك جارلاند إن محمد شاه زيب خان حاول السفر من كندا، حيث يعيش، إلى مدينة نيويورك بهدف “ذبح أكبر عدد ممكن من اليهود، باسم داعش”.

الـ20 عامًا، المعروف أيضًا باسم شاه زيب جادون، تم القبض عليه في 4 سبتمبر ووجهت إليه تهمة محاولة تقديم دعم وموارد مادية لتنظيم داعش، وهو اختصار للدولة الإسلامية في العراق والشام.

وأضاف جارلاند في بيان: “يجب ألا تخاف المجتمعات اليهودية – مثل جميع المجتمعات في هذا البلد – من الهجوم الإرهابي المدفوع بالكراهية”.

معلومات حول المحاكمة ووضع خان

لا معلومات حول ما إذا كان Khan لديه محام، وأين في كندا يتم احتجازه، ومتى قد يتم نقله إلى الولايات المتحدة لمواجهة التهم. لم يكن هناك أي قائمة لقضيته على النظام القضائي الفيدرالي عبر الإنترنت.

قالت السلطات الأمريكية إن خان بدأ بمشاركة مقاطع فيديو دعائية لداعش والتعبير عن دعمه للجماعة الإرهابية في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي ومعاملات مع آخرين على تطبيق رسائل مشفر في نوفمبر الماضي.

الخطط الإرهابية

في محادثات مع ضابطين سريين من إنفاذ القانون، ذكر أنه كان يحاول بدء “خلية حقيقية على الأرض” لداعش لتنفيذ هجمات ضد “تشاباد يهودي إسرائيلي” في أمريكا. وأخبر خان الضابطين إنه هو وناشط آخر من داعش مقيم في الولايات المتحدة بحاجة للحصول على بنادق هجومية من طراز AR وذخائر ومواد أخرى، حسبما أفاد به وزارة العدل.

كما قدم خان تفاصيل حول كيفية عبوره الحدود من كندا، وكان يفكر في تنفيذ الهجمات إما في الذكرى السنوية لهجوم 7 أكتوبر أو في 11 أكتوبر، الذي يتزامن مع عيد كيبور اليهودي، وفقًا للسلطات.

في 20 أغسطس، أخبر الضباط السريين أنه قرر استهداف نيويورك بسبب عدد سكانها الكبير من اليهود، وأرسل صورة لمنطقة محددة داخل مركز يهودي حيث كان يخطط لتنفيذ الهجوم، وفقًا لوزارة العدل.

تحدثت رسائله عبر الإنترنت عن موقع بروكلين، والذي لم يُذكر اسمه في الوثائق القضائية، بأنه “المقر العالمي لليهود الحاسيديم المتشددين”، وفقًا للسلطات.

لم يعلق المتحدث باسم حركة حباد-لوبافيتش اليهودية الحاسيدية المؤثرة، التي تتخذ من حي كراون هايتس في بروكلين مقراً لها، على القضية على الفور يوم الجمعة.

بدأ خان رحلته إلى الولايات المتحدة باستخدام ثلاث سيارات منفصلة تضمنت سائقين وركاباً آخرين قبل أن يتم إيقافه بالقرب من أورمستاون، وهي بلدة في مقاطعة كيبك التي تبعد حوالي 12 ميلاً (19 كيلومترًا) عن الحدود الدولية، حسبما أفادت السلطات الفيدرالية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.