رسائل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أثناء زيارته للعراق

Photo of author

By العربية الآن



رسائل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من العراق

بغداد- وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان صباح الأربعاء الماضي إلى بغداد، في زيارة خارجية تعد الأولى له بعد توليه منصبه، والتي تستمر لثلاثة أيام بدعوة من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

جولة في العراق

تشمل الزيارة ست محافظات عراقية وهي بغداد، أربيل، السليمانية، كربلاء، النجف، والبصرة. عند وصوله، توجه بزشكيان لزيارة موقع اغتيال الجنرال قاسم سليماني، قائد الحرس الثوري الإيراني.

مذكرات تفاهم متعددة

كما أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي أن السوداني وبزشكيان وقعا 14 مذكرة تفاهم في مجالات متنوعة، تشمل التعاون في مجالات التدريب، الشباب، الرياضة، الثقافة، التربية والإعلام، إلى جانب السياحة والزراعة والموارد الطبيعية.

زيادة التعاون الاستراتيجي

كشفت وزيرة الطرق والتنمية الحضرية الإيرانية فرزانه صادق عن محادثات مع بغداد لاستكمال مشروع ربط السكك الحديدية بين الشلامجة والبصرة. وفي مؤتمر صحفي مشترك، أشار الرئيس الإيراني إلى أهمية الأوضاع الجيوسياسية بين البلدين، ووجوب تطبيق الاتفاقيات الأمنية الثنائية لمواجهة التهديدات.

أضاف السوداني أن العراق يمتنع عن السماح لأي جهة بالاعتداء على إيران من أراضيه، موضحاً أن الشراكة مع طهران تعد ركيزة أساسية للعلاقات التاريخية بين البلدين.

كما سلم بزشكيان للسوداني لوحة تحمل رسالة تقدير من قائد الثورة الإيرانية، علي خامنئي.

الإشارة إلى العلاقات المتينة

في قصر بغداد، استقبل الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد نظيره الإيراني، مؤكداً أهمية إيران كدولة جارة. وأكد بزشكيان حرص إيران على تعزيز العلاقات مع العراق في شتى المجالات.

التقى بزشكيان أيضاً مع عمار الحكيم، رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، وعدد من قادة الإطار التنسيقي، بالإضافة إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان.

أهمية الزيارة

خلال لقائه رجال الأعمال في السفارة الإيرانية ببغداد، أكد بزشكيان أن الزيارة تهدف لتسهيل أعمال المستثمرين الإيرانيين في العراق، مشدداً على ضرورة وجود خطة طويلة الأمد لتعزيز التبادلات الاقتصادية.

كما زار بزشكيان إقليم كردستان العراق، حيث اجتمع مع رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني، ووجه له دعوة لزيارة طهران.

من جانب آخر، اعتبر رئيس كتلة خدمات في مجلس النواب العراقي، عزيز شريف المياحي، أن زيارة بزشكيان تحمل معاني إيجابية وتسهم في تقوية الروابط بين البلدين، مشيراً إلى أهمية هذه الخطوة في تعزيز التعاون الثنائي.

توجه إيران نحو سياسة جديدة

نبهت الخبيرة بالعلاقات الدولية نداء الكعبي إلى أن إيران تحت قيادة بزشكيان تعتمد سياسة مختلفة، مما يبرز أهمية العراق، معتبرة أن هذه الزيارة تعكس رؤية جديدة تراعي المصالح الإقليمية.

بالفعل، الخطوة تمثل تحولاً في تعامل إيران مع العراق، حيث يسعى كلا البلدين إلى تعزيز التعاون في مواجهة التحديات الإقليمية.

كما أشار رئيس مؤسسة “آفاق العدالة للدعم القانوني”، يحيى الواجد، إلى أهمية توقيت الزيارة في ظل التوترات الإقليمية، وبين أن هذه الزيارة قد تسهم في معالجة القضايا العالقة بين بغداد وطهران.

المصدر: الجزيرة



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.