روسيا تسقط أكثر من 100 طائرة مسيرة أوكرانية في أكبر هجوم خلال الحرب

Photo of author

By العربية الآن

إسقاط أكثر من 100 طائرة مسيرة أوكرانية فوق روسيا

كييف، أوكرانيا (AP) — أسقطت القوات الروسية أكثر من 100 طائرة مسيرة أوكرانية فوق الأراضي الروسية يوم الأحد، مما أدى إلى اندلاع حريق وإلحاق الأذى بعمارة سكنية، في واحدة من أكبر الهجمات الجوية التي تم رصدها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

أفادت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت 125 طائرة مسيرة خلال الليل في سبع مناطق مختلفة. وكانت منطقة فولغوغراد في الجنوب الغربي الأكثر تضرراً، حيث تم إسقاط 67 طائرة مسيرة أوكرانية بواسطة الدفاعات الجوية الروسية.

أضرار جسيمة بسبب الحطام

كما تم رصد 17 طائرة مسيرة فوق منطقة فورونيج الروسية، حيث تسببت شظايا الطائرات في تدمير عمارة سكنية ومنزل خاص، حسبما أفاد حاكم المنطقة، ألكسندر غوسيف. تظهر الصور المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي ألسنة اللهب تتصاعد من نوافذ الطابق العلوي لمبنى مرتفع. ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات.

وبالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن 18 طائرة مسيرة أخرى فوق منطقة روستوف الروسية، حيث أدت شظايا الطائرات إلى بدء حريق، وفقاً لما ذكره الحاكم، فاسيلي غولوبيف. وأوضح أنه لم يكن هناك تهديد للمناطق المأهولة بالسكان، لكن فرق الطوارئ كانت تحاول إخماد الحريق الذي امتد على 20 هكتاراً.

تحذيرات من هجمات برية روسية

في سياق متصل، أصيب 16 مدنياً جراء قصف ليلية على مدينة زابوريجيا الجنوبية، بعد أن حذر القادة العسكريون الأوكرانيون من احتمالية استعداد موسكو لشن هجوم عسكري جديد على جنوب البلاد.

تعرضت المدينة لعشر هجمات عبر قنابل موجهة روسية، مما أدى إلى تضرر مبنى مرتفع وعدد من المنازل السكنية، حسبما كتب الحاكم، إيفان فيدوروف، على قناته الرسمية في تيليجرام. وقد يكون هناك المزيد من الأشخاص محاصرين تحت الأنقاض، وفقاً لما صرح به.

كما ذكر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن الهجوم على زابوريجيا ألحق أضراراً بشبكات النقل في المدينة. حيث قال: “اليوم، ضربت روسيا زابوريجيا بقنابل جوية. تضررت المباني السكنية العادية ودُمر مدخل أحد المباني. كما انخفضت البنية التحتية والسكك الحديدية للمدينة”.

ذكرى مذبحة بابن يار

شارك زيلينسكي يوم الأحد في مراسم إحياء ذكرى الذكرى الثالثة والثمانين لمجزرة بابن يار، التي تُعتبر واحدة من أكثر المجازر شهرة في الحرب العالمية الثانية.

بابن يار، وهو وادٍ في العاصمة الأوكرانية كييف، حيث قُتل ما يقرب من 34,000 يهودي في غضون 48 ساعة في عام 1941 عندما كانت المدينة تحت الاحتلال النازي.

وقال زيلينسكي في بيان: “بابن يار هو دليل حي على الفظائع التي يمكن أن ترتكبها الأنظمة التي يقودها زعماء يعتمدون على الترهيب والعنف. في أي وقت، لا تختلف هذه الأنظمة عن بعضها البعض”.

وحذر من أن “رد العالم يجب أن يكون مختلفًا. هذه هي الدروس التي كان ينبغي أن يتعلمها العالم. يجب علينا حماية الإنسانية والحياة والعدالة”.

في سياق آخر، حذرت القوات المسلحة الأوكرانية يوم السبت من أن القوات الروسية قد تستعد لعمليات هجومية في منطقة زابوريجيا الأوسع. إذ ذكر فلاديسلاف فولوشن، المتحدث الرسمي باسم القيادة العسكرية الجنوبية لأوكرانيا، أن روسيا تقوم بتجميع عدد من الأفراد في هذا الاتجاه.

قامت القوات الجوية الأوكرانية أيضاً بالإبلاغ عن إطلاق 22 طائرة مسيرة روسية فوق البلاد خلال الليل. وتم إسقاط 15 منها في مناطق سومي وفينيتسيا وميكولايف وأوديسا، بينما تم تدمير خمس طائرات باستخدام الدفاعات الإلكترونية. أما مصير الطائرتين المتبقيتين فلم يتم تحديده.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.