روسيا تطالب بتبني قرار جديد في مجلس الأمن لإنهاء الحرب في غزة

Photo of author

By العربية الآن


دعوة روسيا لوقف إطلاق النار في غزة

دعت روسيا مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار جديد يتعلق بوقف إطلاق النار في غزة، وذلك بعد تعثر تنفيذ القرار الذي اقترحته الولايات المتحدة وحصل على موافقة المجلس في يونيو/حزيران الماضي.

انتقادات لنمط المفاوضات الأمريكية

انتقد ديمتري بوليانسكي، نائب الممثل الدائم لروسيا في الأمم المتحدة، جهود الولايات المتحدة في تنفيذ خطة لقنوات التفاوض بشأن وقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن هذه الخطة تختلف عن القرار رقم 2735 الذي وافق عليه المجلس.

تفاصيل القرار رقم 2735

في 10 يونيو/حزيران، اعتمد مجلس الأمن مشروع قرار أميركي يحمل الرقم 2735، ويتضمن نصوصًا لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، والانسحاب الكامل للجيش الإسرائيلي، وتبادل الأسرى، وإعادة الإعمار، وعودة النازحين، بالإضافة إلى رفض أي تغيير ديموغرافي في المنطقة.

تصريحات بشأن الوضع العسكري في غزة

خلال جلسة لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، قال بوليانسكي: “تصر إسرائيل على الحفاظ على وجودها العسكري في غزة، بما في ذلك السيطرة على المعبر مع مصر ومحور فيلادلفيا، وهذا التجميل في معالم الاتفاق يتعارض مع رغبات دول المنطقة”.

انتقادات للوضع الحالي في مجلس الأمن

أعرب المسؤول الروسي عن خيبة أمله بسبب عدم إحراز تقدم ملموس من قبل المجلس بشأن وقف إطلاق النار كما تم الإشارة إليه في يونيو/حزيران. لفت انتباه الأعضاء إلى أنه لم يتم إقرار أي اتفاق بهذا الشكل من قبل، منتقدًا المفاوضات الجارية التي لا تتماشى مع القرار الأممي المذكور.

“مجلس الأمن رهينة بيد واشنطن”

وجه بوليانسكي اتهامًا للولايات المتحدة بأنها تغير معالم اقتراح وقف إطلاق النار بما يتناسب مع مصالح إسرائيل، مضيفًا أن الجانب الأمريكي لم يقم بإيضاح التغييرات لمجلس الأمن. كما اتهم إسرائيل بإعاقة إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، مشددًا على أن العمليات العسكرية الحالية تسببت بسقوط ضحايا مدنيين بشكل غير مسبوق، مما يعد انتهاكًا للقوانين الدولية.

دعوة لقرارات ملزمة

وذكر بوليانسكي أن “واشنطن تحتجز المجلس كرهينة منذ 10 أشهر، حيث تهدد باستخدام حق النقض (الفيتو) مما يمنع اتخاذ قرارات حاسمة تجاه القضية الفلسطينية ووقف إطلاق النار”. وأضاف “إذا لم يتم تنفيذ القرار، سنصدر وثيقة جديدة تعكس أن المخالفين سيواجهون عواقب أفعالهم”. ودعا إلى اتخاذ قرار ملزم يساهم في وقف العنف بغض النظر عن الأهواء السياسية لأي طرف.

الحرب الإسرائيلية على غزة

تشهد غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربًا مدمرة من جانب إسرائيل بدعم أمريكي، أسفرت عن أكثر من 133 ألف شهيد وجريح فلسطيني بينهم النساء والأطفال، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة مدمرة.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.