روسيا تنذر الغرب: سنقوم بتعديل استراتيجيتنا النووية

Photo of author

By العربية الآن


### روسيا تغير عقيدتها النووية

أعلن الكرملين اليوم الأربعاء أن روسيا ستُغيّر من عقيدتها النووية في ظل التهديدات التي تتعرض لها من الولايات المتحدة وحلفائها في الغرب، والتي تتعلق بتصعيد الحرب في أوكرانيا وتجاهل مصالحها الأمنية.

### أسباب تغيير العقيدة النووية

أوضح دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أن التغيير يأتي ردا على الدعم المتزايد الذي تقدمه الدول الغربية لأوكرانيا، حيث اتهم الغرب بإحداث “تهديدات” للأمن الروسي. كما أشار إلى أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية تدمير البنية الأمنية لأوروبا بعد نهاية الحرب الباردة وأكد أن الغرب قد تجاهل حواراً محتملًا مع روسيا، وبدأ في اتخاذ خطوات هجومية تجاه مصالحها الأمنية خلال تصعيد النزاع في أوكرانيا. واعتبر أن الولايات المتحدة هي المسبب لزيادة التوتر.

روسيا تنذر الغرب سنقوم بتعديل استراتيجيتنا النووية استراتيجية نووية استراتيجية نووية
صاروخ باليستي روسي خلال عرض عسكري في الساحة الحمراء بموسكو (أ.ف.ب)

### مراحل تعديل العقيدة

وأشار بيسكوف إلى أن عملية تعديل العقيدة النووية لا تزال في مراحلها الأولية، حيث سيتم تحليل الوضع الحالي بعناية قبل وضع الأسس للتغييرات المقترحة. تشير العقيدة النووية المعمول بها حالياً، والتي أقرها الرئيس فلاديمير بوتين في عام 2020، إلى أن روسيا يمكنها استخدام الأسلحة النووية في حال تعرضها لهجوم نووي أو هجوم عادي يهدد وجود الدولة. وتظل الحرب في أوكرانيا أكبر مواجهة بين روسيا والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية في عام 1962، حيث يؤكد كلا الطرفين على أن خسارة هذه الحرب غير مقبولة.

المتحدث باسم «الكرملين» دميتري بيسكوف (رويترز)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.