روسيا تواجه محاولة تسلل أوكرانية وزيلينسكي يتفقد الحدود

Photo of author

By العربية الآن


موسكو تُحبط محاولة أوكرانية للتوغل

أعلنت موسكو اليوم الخميس عن إحباط محاولة قامت بها القوات الأوكرانية للتوغل في منطقة قريبة من مقاطعة كورسك في غرب روسيا، حيث تخوض المنطقة معارك منذ ثلاثة أسابيع. وفي السياق نفسه، ذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه زار مقاطعة سومي الحدودية وأكد أن قواته سيطرت على بلدة جديدة في محطة كورسك.

تفاصيل التوغل الأوكراني

قال حاكم منطقة بريانسك الروسية، ألكسندر بوغوماز، إن قوات حرس الحدود الروسية تمكنت من منع فريق استكشاف أوكراني من دخول منطقة بريانسك يوم أمس الأربعاء. وأضاف بوغوماز أن محاولة التوغل وقعت في منطقة كليموفسكي، الواقعة مقابل منطقة تشيرنيهيف الأوكرانية، على بعد 240 كيلومترا من مركز التوغل المستمر في كورسك.

في السادس من الشهر الجاري، تفاجأ الجميع بتوغل آلاف الجنود الأوكرانيين في كورسك، حيث أعلنت كييف أن قواتها سيطرت على 1250 كيلومترا مربعا، تضم 82 بلدة وقرية. وتزعم أن الهدف من تلك العملية هو إنشاء منطقة عازلة داخل الأراضي الروسية.

التطورات العسكرية

في جديد الأحداث، قال اللواء أبتي علاء الدينوف، قائد قوات أحمد الشيشانية الخاصة ونائب رئيس الدائرة العسكرية السياسية بوزارة الدفاع الروسية، إن روسيا تمكنت من إيقاف التوغل الأوكراني في كورسك، مشيراً إلى بدء عملية “دحر” القوات المتوغلة. وذكر في مقابلة مع القناة الروسية الرسمية أن القوات الأوكرانية تعيد ترتيب صفوفها، وقد تُطلق هجوماً جديداً قريباً.

من جهة أخرى، أعلن الرئيس الأوكراني زيلينسكي اليوم أنه قام بزيارة لمقاطعة سومي، وأكد أن قواته تمكنت من السيطرة على بلدة جديدة في كورسك، مشدداً على أهمية دعم شركاء بلاده من خلال تقديم أموال جديدة من الأصول الروسية المجمدة.

أضرار الهجوم الأوكراني

كما قامت القوات الخاصة الأوكرانية بنشر لقطات تبرز قصف جسور عائمة في كورسك، حيث أكدت كييف استخدام صواريخ هيمارس الأمريكية في تلك الهجمات. وأشارت موسكو إلى أن القوات الأوكرانية دمرت ثلاثة جسور على الأقل فوق نهر “سيم” في المقاطعة. وقد أسفر الهجوم الأوكراني عن نزوح حوالي 130 ألف مدني من كورسك، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

الأحداث في دونيتسك

في دونيتسك، الواقعة شرق أوكرانيا، أوضحت وزارة الدفاع الروسية أنها حققت تقدماً جديداً من خلال السيطرة على قرية زيلان، التي تقع على بعد 20 كيلومتراً شرق مدينة بوكروفسك. وقد تقدمت القوات الروسية نحو مواقع جديدة لتصبح على بعد 10 كيلومترات فقط من بوكروفسك، مما دفع السلطات لنقل السكان للرحيل.

في المقابل، أشار الجيش الأوكراني إلى أنه أحبط الهجمات الروسية على جبهة بوكروفسك قبل يوم الأربعاء، وذُكر أن 238 جندياً روسيا لقوا مصرعهم في يوم واحد. وصرح زيلينسكي بأن قواته تقوم بتعزيز نقاطها القتالية حول بوكروفسك.

حريق في قاعدة روسية

تزامناً مع ذلك، أفادت وكالة إنترفاكس باندلاع أعمدة كثيفة من الدخان اليوم في قاعدة مارينوفكا الجوية في منطقة فولغوغراد، وذلك بعد هجوم شنه طائرة مسيرة أوكرانية. ووفقاً لوكالة تاس، فإن حركة الطائرات بمطار فولغوغراد تم تقييدها عقب الهجوم.

وأوضح حاكم منطقة فولغوغراد، أندريه بوتشاروف، أن الحريق الذي اندلع في المنشأة العسكرية لم يسفر عن إصابات. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني أوكراني أن الغارة استهدفت مستودع وقود وآخر للذخائر الموجهة. يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه روسيا عن تدمير دفاعاتها الجوية لـ 45 طائرة مسيرة أوكرانية، منها 11 طائرة فوق منطقة موسكو، بينما قالت كييف إنها اعترضت 50 من أصل 69 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.