زعيم إيران يدافع عن الضربات على إسرائيل في خطاب نادر

Photo of author

By العربية الآن

المرشد الإيراني يدافع عن الهجمات على إسرائيل في خطاب علني نادر

grey placeholder الضربات على إسرائيل الضربات على إسرائيل
getty images ayatollah khamenei giving a speech
صور غيتي
الحكومة الإيرانية نشرت صورًا للخميني أثناء إلقاءه خطابًا علنيًا نادرًا

وصف آية الله علي خامنئي الهجمات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل بأنها “صحيحة ومنطقية وقانونية”، وذلك خلال تجمع جماهيري كبير في طهران الجمعة الماضية.

ووصف المرشد الأعلى الهجوم بأنه “أقل عقوبة” لما أسماه “الجرائم المذهلة” التي ارتكبتها إسرائيل، أثناء قيادته لصلاة الجمعة، وهي المرة الأولى التي يؤدي فيها هذه الصلاة منذ عام 2020.

جاءت كلمة خامنئي بعد ثلاثة أيام من إطلاق إيران حوالي 200 صاروخ على إسرائيل كإجراء انتقامي لاغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله.

قام المرشد الأعلى بتقديم جزء من خطابه باللغة العربية لمخاطبة supporters المساندين لفلسطين ولبنان.

grey placeholder الضربات على إسرائيل الضربات على إسرائيل
epa grand mosalla mosque, tehran
صور وكالة الأنباء الأوروبية
صورة نشرتها الحكومة الإيرانية تظهر حشودًا مجتمعة في مسجد المصلى الكبير

أثناء خطبته، أشاد خامنئي بنصر الله وعبر عن دعمه لحركة حماس وحزب الله، الذين قال إنهم قدموا “خدمة حيوية للمنطقة بأكملها والعالم الإسلامي”.

وأشار إلى أن المجموعات المسلحة الموالية لإيران “لن تتراجع” في صراعها مع إسرائيل، الذي دخل مرحلة جديدة بعد هجمات حماس المميتة على إسرائيل قبل حوالي عام.

تعتبر إيران الداعم الرئيسي لحزب الله وحماس بالإضافة إلى مجموعات مسلحة أخرى في الشرق الأوسط التي هاجمت إسرائيل. غالبًا ما تطلق على نفسها اسم “محور المقاومة”.

في الأسابيع الأخيرة، قُتل العديد من القادة البارزين للمجموعات المدعومة من إيران والجناح العسكري القوي في إيران، الحرس الثوري، في غارات إسرائيلية أو عمليات اغتيال يُعتقد أن إسرائيل نفذتها.

ظهور المرشد الأعلى أمام حشد من عشرات الآلاف في طهران يعتبر دليلاً على خطورة اللحظة بالنسبة للنظام الإيراني الذي يواجه استياءً شعبيًا واسعًا.

يمكن تفسير ذلك كمحاولة لإظهار القوة واستعادة مصداقية إيران كزعيمة لـ”محور المقاومة”.

كان الظهور العلني أيضًا من أجل إظهار أن خامنئي ليس مختبئًا، بعد ظهور تقارير تشير إلى أنه تم نقله إلى مكان آمن عقب اغتيال نصر الله.

كان مسجد المصلى الكبير مكتظًا بالناس بعد أن تم توفير وسائل النقل المجانية للرجوع إلى الخطبة. وتم مشاهدة علم فلسطيني كبير في الحشد.

يحظى خامنئي بالسلطة المطلقة في إيران، لكنه نادرًا ما يقود صلاة الجمعة بنفسه.

كانت آخر مرة قام فيها بذلك في عام 2020، بعد مقتل قائد القوات المسلحة الإيرانية الأبرز، قاسم سليماني. وكانت المرة السابقة لذلك في عام 2012.

لا زالت إيران تعاني من فقدان حلفائها نصر الله وقائد حركة حماس السياسي إسماعيل هنية، الذي تم اغتياله في طهران في يوليو الماضي.

تُعتبر إسرائيل مسؤولة عن مقتل هنية على نطاق واسع، على الرغم من أنها لم تعلق على وفاته أبدًا.

كما أخبر خامنئي الحشد بأن إيران سترد إذا قامت، كما هو متوقع، إسرائيل بإطلاق رد على الهجوم الصاروخي يوم الثلاثاء.

قال خامنئي: “إذا احتجنا للقيام بذلك مرة أخرى، سوف نقوم به في المستقبل”.

يوم الخميس، اقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن أن مناقشة هجوم إسرائيلي محتمل على البنية التحتية النفطية الإيرانية قد تم تناولها، حيث استمرت إسرائيل في تقييم كيفية الرد على طهران.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.