سبب التقلص عند تقدمنا في العمر: فهم الظاهرة وتأثيراتها

Photo of author

By العربية الآن



لماذا نتقلص مع تقدم العمر؟

سبب التقلص عند تقدمنا في العمر فهم الظاهرة وتأثيراتها التقلص عند تقدمنا في العمر التقلص عند تقدمنا في العمر
يمكن أن يؤدي تشوه الجسم أو انحناء العمود الفقري إلى فقدان الطول (بيكسلز)

هل لاحظت أن بعض الأشخاص يصبحون أقصر مع مرور الوقت؟ فعلاً، قد يبدأ البعض في الانحناء إلى الأمام ويصبحون أقصر بعدة بوصات مع تقدم العمر.

انكماش أم تآكل؟

وفقاً لمقال نُشر على موقع لايف ساينس، يتسبب aging في مزيج من “تآكل” العظام وترقق الغضاريف وتقلص العضلات. وتختلف المعدلات التي تحدث بها هذه العمليات تبعاً للجينات والتغذية والنشاط البدني على مر العمر.

يبدأ هذا التقلص عادةً في الثلاثين من العمر، ويتسارع مع مرور الوقت، حيث يتسبب تدهور العظام في تناقص الطول بعد الأربعين أو الخمسين.

صرحت ماريان هانان، عالمة الأوبئة بجامعة هارفارد، بأن “كل شخص يتقدم في العمر بشكل مختلف بيولوجياً”، مما يفسر التقصير الذي يعاني منه العديد مع تقدمهم في السن.

أجرت دراسة للمعهد الوطني للشيخوخة شملت 2084 شخصاً على مدى 35 عاماً، ووجدت أن فقدان الطول يبدأ تقريباً في سن الثلاثين، وتتسارع عملية الانكماش بمرور الوقت. أظهرت الدراسة أن الرجال فقدوا في المتوسط 1.2 بوصة (3 سم) والنساء فقدن 2 بوصة (5 سم) بين الثلاثين والسبعين، وبحلول سن الثمانين، فقد الرجال 2 بوصة (5 سم) والنساء 3 بوصات (8 سم)، ويُعزى ذلك بشكل كبير إلى تدهور العظام مع تقدم العمر.

1725122305 278 سبب التقلص عند تقدمنا في العمر فهم الظاهرة وتأثيراتها التقلص عند تقدمنا في العمر التقلص عند تقدمنا في العمر
تراكم تلف العظام قد يؤدي إلى هشاشة العظام (شترستوك)

تتشكل العظام في الأسبوع الثامن من الحمل وتستمر في النمو حتى منتصف العشرينات. فكلما ازدادت كتلة العضلات، تكون العظام أكثر كثافة لدعمها. لكن عند بلوغ سن 25 إلى 30، يتوقف نمو العظام، ومن 40 إلى 50، يبدأ فقدان الكتلة العظمية تدريجياً.

شرحت هانان أن العظام تتكون من “مصفوفة مترابطة” تتكون أساساً من بروتين الكولاجين والمعادن. عندما تفقد الكتلة العظمية، تضعف هذه البنى مما يجعلها عرضة للكسور.

تراكم التلف العظمي قد يؤدي إلى هشاشة العظام، مما يجعل العظام رقيقة وهشة، وهو الأمر الذي قد يسبب كسوراً كبيرة، خاصة في العمود الفقري والوركين، مما يُسهم أيضاً في فقدان الطول.

يجب على كبار السن الذين يعانون من التهاب مفصل الركبة ممارسة النشاط بدلاً من الراحة، للحفاظ على مفصل الركبة. (الصورة مقدمة من dpa)
تلعب العضلات دوراً مهماً في الانكماش المرتبط بالعمر (الألمانية)

فقدان الطول يغيّر شكل الجسم

يشير بعض الباحثين إلى أن فقدان الطول يمكن أيضاً أن يحدث نتيجة لوضعية سيئة خلال الأنشطة اليومية، حيث أن الانحناء الشديد للعمود الفقري قد يؤدي إلى تقصير دائم في الطول.

تلعب العضلات دوراً حيوياً في هذا الانكماش، حيث قد تتناقص كتلة العضلات مع التقدم في العمر، مما يعرف بفقدان العضلات. وهذا الأمر يرتبط بضعف بنية العظام وزيادة خطر فقدانها لحجمها.

بينما يمكن علاج هشاشة العظام بأدوية، لا يوجد دواء سحري لفقدان العضلات، لكن ممارسة التمارين الرياضية وتحسين النظام الغذائي يساعدان.

خسارة الطول قد تؤدي إلى مشاكل صحية حرجة، وعلى الرغم من عدم وضوح الأسباب بشكل كامل، فقد أظهرت أبحاث متعددة وجود ارتباطات بين فقدان الطول والحالات المرضية الخطيرة مثل مشاكل الجهاز التنفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر: لايف ساينس



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.