سليم الحص، رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، يتوفى عن عمر يناهز 94 عامًا

Photo of author

By العربية الآن


### وفاة سليم الحص: حداد رسمي لمدة ثلاثة أيام

توفي رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص اليوم الأحد عن عمر يناهز 94 عامًا. وأعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حدادًا رسميًا يستمر لثلاثة أيام يبدأ اعتبارًا من يوم غد الاثنين.

### نعي مؤثر من رئيس الحكومة

نعى ميقاتي الحص في بيان رسمي، مشيدًا بإنجازاته، قائلاً إنه “ضمير لبنان”، مشيراً إلى أن رحيله يأتي في وقت يحتاج فيه البلاد إلى ضميره وحسه الوطني والعروبي، وكذلك إلى حكمته ورصانته في إدارة الشأن العام.

### ردود أفعال عبر وسائل التواصل

تفاعل ناشطون وشخصيات لبنانية على منصات التواصل الاجتماعي مع خبر وفاة الحص، في ظل الأزمة الاقتصادية المستمرة والركود السياسي الذي يعيق انتخاب رئيس للجمهورية، حيث يبقى المنصب شاغرًا لأكثر من عامين. كما تترافق هذه الظروف مع تصاعد المواجهات بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي في الجنوب اللبناني، على خلفية الحرب المستمرة في قطاع غزة.

### مسيرة حافلة بالإنجازات

ترأس الحص حكومات عديدة في فترات عصيبة خلال الحرب اللبنانية (1975-1990)، وخاصة في أواخر الثمانينات، حيث كان منصب رئيس الجمهورية شاغرًا آنذاك أيضًا. وكان الحص اقتصاديًا بارعًا، ونادرًا ما كان يطمح للدخول في عالم السياسة، إذ وصف نفسه بأنه دخل عالم السياسة عن طريق الصدفة.

ولد الحص عام 1929 في عائلة سنية وتوفي والده في سن مبكرة. حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.