سوق الأسهم اليوم: وول ستريت تشهد تراجعًا مع انخفاض أسهم التكنولوجيا والطاقة

Photo of author

By العربية الآن

خسرت مؤشرات الأسهم الأمريكية مزيدًا من النقاط يوم الأربعاء، مع تراجع قطاعات التكنولوجيا والطاقة وغيرها، مما زاد من خسائر وول ستريت بعد أسوأ تراجع شهدته الأسواق في شهر.

### خسائر في الأسواق الأمريكية

انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 0.2% بعد تراجع يوم الثلاثاء بنسبة 2.1%. كما فقد مؤشر ناسداك المركب 0.3%، بينما تمكن مؤشر داو جونز الصناعي من تحقيق ارتفاع طفيف بنسبة 0.1%.

### تقرير حكومي عن فرص العمل

جاء التراجع الأخير في السوق بعد صدور تقرير حكومي أظهر أن فرص العمل في الولايات المتحدة تراجعت بشكل غير متوقع في شهر يوليو، مما يشير إلى إمكانية تراجع التوظيف في الأشهر المقبلة.

ذكرت وزارة العمل أنه كان هناك 7.7 مليون فرصة عمل مفتوحة في يوليو، انخفاضًا من 7.9 مليون في يونيو، وهو أقل مستوى منذ يناير 2021. وقد تراجعت الفرص بشكل مستمر هذا العام، بعد أن كانت قريبة من 8.8 مليون في يناير. لكن بشكل عام، كان التقرير مختلطًا، حيث ارتفع التوظيف في الشهر الماضي.

### مراقبة سوق العمل

يتم مراقبة سوق العمل عن كثب من قبل المستثمرين واحتياطي الفيدرالي، كأداة لتقييم قوة الاقتصاد. يتوقع المتداولون في وول ستريت أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض معدل الفائدة الرئيسي في اجتماع لاحق في سبتمبر.

رفع البنك المركزي معدلات الفائدة إلى أعلى مستوى لها في عقدين بهدف كبح التضخم، وقد ظل معدل التضخم في انخفاض ثابت تحت وطأة زيادة الأسعار فيما لا يزال الاقتصاد بشكل عام قوي نسبيًا. كان هدف الاحتياطي الفيدرالي هو احتواء التضخم دون دفع الاقتصاد إلى الركود. وقد يثير ضعف سوق العمل مخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي في المستقبل، ولكنه قد يعني أيضًا ضغطًا أقل على التضخم.

### تحليل أداء الأسهم

قال كارل وينبرغ وروبيلا فاروقي، اقتصاديان في هايفريكوينس إيكونومكس: “انخفضت فرص العمل، وزادت التوظيفات، واستقرت عمليات الاستغناء”. “لا يوجد هنا أي إشارة لانهيار مفاجئ في سوق العمل أو ركود وشيك.”

كانت أسهم التكنولوجيا هي الأثقل على السوق، حيث أن بعض الشركات الكبيرة في هذا القطاع لها تأثير كبير على السوق بسبب قيمتها السوقية العالية. انخفضت قيمة سهم Nvidia، التي تقدر بـ 2.65 تريليون دولار، بنسبة 1.7%. كما انخفض سهم Apple بنسبة 0.9% وسهم Intel بنسبة 3.3%.

كما ساعدت أسهم الطاقة أيضًا على انخفاض السوق، حيث انخفضت قيمة سهم Exxon Mobil بنسبة 1.2% بعد أن انخفض سعر النفط الخام الأمريكي دون 70 دولارًا للبرميل.

تراجعت أيضًا عدة شركات في قطاع الرعاية الصحية، حيث انخفض سهم Eli Lilly وCo. بنسبة 1.1%، وانخفضت أسهم Elevance Health بنسبة 2.7%، وسجل سهم Centene تراجعًا بنسبة 8.7%.

انخفضت أسهم شركة U.S. Steel بنسبة 17.5% بعد أن أبدت إدارة بايدن استعدادها لعرقلة استحواذ شركة Nippon Steel اليابانية على الشركة.

بشكل عام، انخفض مؤشر S&P 500 بمقدار 8.86 نقطة ليصل إلى 5,520.07. وارتفع مؤشر داو بنسبة 38.04 نقطة إلى 40,974.97. بينما فقد مؤشر ناسداك 52 نقطة ليغلق عند 17,084.30.

### تقارير اقتصادية قادمة

ستساعد عدة تقارير تُنشر هذا الأسبوع في إعطاء صورة أوضح عن الاقتصاد للاحتياطي الفيدرالي ووول ستريت.

من المقرر أن تصدر معهد إدارة التوريدات مؤشراً للقطاع الخدمي لشهر أغسطس يوم الخميس. يُعد القطاع الخدمي أكبر مكون في الاقتصاد الأمريكي.

كما ستصدر الولايات المتحدة تقرير الوظائف الشهري لشهر أغسطس يوم الجمعة. يتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت رأيهم FactSet أن يظهر التقرير أن الولايات المتحدة أضافت 160,000 وظيفة، بزيادة من 114,000 وظيفة في يوليو، وانخفض معدل البطالة إلى 4.2% من 4.3%. من المحتمل أن يؤثر قوة أو ضعف التقرير على خطط الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بكيفية تقليص معدل الفائدة الخاص به.

يتوقع المتداولون أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض معدل الفائدة الرئيسي بنسبة 1% بحلول نهاية عام 2024. سيتطلب مثل هذا التحرك خفض المعدل بأكثر من الربع التقليدي من نقطة مئوية في أحد اجتماعاته في الأشهر القليلة المقبلة.

سجلت أسهم Dollar Tree أكبر انخفاض بين أسهم S&P 500 حيث انخفضت بنسبة 22.2% بعد أن خفضت الشركة توقعاتها للأرباح لعام كامل. انخفضت أسهم Hormel Foods بنسبة 6.4% بعد أن خفضت الشركة صانعة Spam توقعاتها للإيرادات.

تراجعت أسهم شركة Nordstrom بنسبة 0.2%. عُرض على أفراد عائلة Nordstrom شراء الشركة بمبلغ 3.76 مليار دولار نقدًا، بعد بضعة أشهر من أول تعبير عن الاهتمام بالاستحواذ.

### سوق السندات

في سوق السندات، انخفض العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 3.76% من 3.83% في أواخر يوم الثلاثاء. وهو انخفاض كبير عن 4.70% في أواخر أبريل. كذلك انخفض العائد على سندات الخزانة لأجل سنتين، التي تتابع عن كثب الإجراءات المحتملة من الاحتياطي الفيدرالي، إلى 3.76% من 3.87%.

تعتبر سندات الخزانة لأجل 10 سنوات وسندات الخزانة لأجل سنتين في أدنى مستويات عكس الاتجاه لها منذ أكثر من عامين. يحدث الانعكاس عندما يكون عائد السندات قصيرة الأجل أعلى من عائد السندات طويلة الأجل، وقد دلت هذه الظاهرة تاريخيًا على ركود، إلا أن الانعكاس الحالي قد استمر لأكثر من عامين في ظل اقتصاد متزايد.

سجلت الأسواق في أوروبا وآسيا تراجعات أيضًا.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.