سينما الكويتية “شهر زي العسل” تحتل الصدارة في 41 دولة

Photo of author

By العربية الآن



سينما الكويتية “شهر زي العسل” تحتل الصدارة في 41 دولة

سينما الكويتية شهر زي العسل المصدر: نتفليكس
نور الغندور نجمة فيلم الكوميديا الرومانسية “شهر زي العسل (المصدر: نتفليكس)
نشرت منصة نتفليكس، قبل عدة أيام، فيلم الكوميديا الرومانسية “شهر زي العسل” (Honeymoonish) وهو أول عمل أصلي كويتي، وفي وقت قليل من عرضه تمكن من تحقيق المركز الأول عالميًا وأعلى نسبة مشاهدة في 41 دولة من ضمنها الكويت وقطر والسعودية والإمارات والأردن ولبنان والمغرب وعمان بينما جاء في المركز الثاني في مصر.

وهذا ما دفع صناع الفيلم للاحتفال بهذا النجاح الكبير والسريع بناءً على ارتفاع وزيادة نسب المشاهدة كل دقيقة ليس فقط في الكويت، ولكن على مستوى العالم العربي وبعض الدول الأجنبية.

تصفح أيضا

list of 4 items

list 1 of 4

“الماتريكس 5”.. قصة المصفوفة التي غيرت ملحمة خيال العلم

list 2 of 4

هوليوَود يندفع تحت الحصار من منصات البث

قائمة 3 من 4

أعمال فنية فلسطينية ومصرية ولبنانية تُنافس في “نصف شهر المخرجين” بمهرجان “كان”

قائمة 4 من 4

رابطات كتَّاب السيناريو يضعون “إطارًا أخلاقيًا” للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عالم السينما

نهاية القائمة

“شهر زَي العسل” إبداع جديد يحمل الجنسية الكويتية، بالرغم من أن معظم أفراد فريق العمل يحملون جنسيات أُخرى، فقد أخرجه المبدع اللبناني إيلي السمعان، وتم كتابته من قِبل المصريين إياد صالح ورامي علي، أما الأداء البارز فقد كان من نصيب النجمة المصرية نور الغندور، بالإضافة إلى النجم الإيراني محمود بوشهري اللذين قضيا سنوات في الكويت مما أهلهما لاحتراف اللهجة، وكذلك شاركهما البطولة النجم البحريني قحطان القحطاني، والممثلة العراقية زمن عبد الله، بالإضافة إلى الممثلين الإيرانيين أمل محمد ومهدي برويز، ومن الكويت آسيا الشمري وغرور.

دراما خفيفة تخطف قلوب المشاهدين

تدور الأحداث حول شخصية الشابة نور، المؤداة بشكل رائع من قِبل نور الغندور، التي تكتشف بصورة غير متوقعة عبر منصة “إنستغرام” بأن حبيبها تخلى عنها وتزوج فجأة من ابنة عمه دون إخطارها أو إنهاء العلاقة العاطفية بينهما، وعلى إثر ذلك، تقرر البحث عن زوج خلال أسبوع واحد لإثارة غيرة حبيبها السابق.

الفيلم الكويتي شهر زي العسل المصدر: نتفليكس
محمود بوشهري ونور الغندور بطلا “شهر زي العسل (نتفليكس)

بالإضافة إلى ذلك، يُظهر حَمَد، الذي يُجسِّده محمود بوشهري، كونه يعمل في شركة تخصُّ والده، إلا أن الأب يُهدِّد ابنه بوقف مشاريعه وحرمانه من الميراث إذا لم يتزوج خلال شهر واحد لكي يُحقق له الحفيد المنتظر.
عندما يشتكي لصديقه الذي يُصادف أنه زوج صديقة نور المُقَرَّبة، يتمكن الزوجان من تدبير زواج بين نور وحمد، وبسرعة تتم الزواج دون أن يدرك أحد منهما حقيقة الآخر أو سبب الزواج السريع، ومن ثَم تتسارع الأحداث في إطار رومانسي كوميدي.
بفحص منصات التواصل الاجتماعي يتضح بسهولة تامة أن الردود الإيجابية كانت مُهيمنة، حيث عبَّر المشاهدون عن استمتاعهم بقصة الحب الطريفة التي أذهلتهم وأعادت لهم ذكريات الأفلام الهوليوودية في التسعينيات، مُؤكِّدين على الاستفادة التي حققوها من المنهج الذي اتبعته نتفليكس بإصرارها على تقديم أعمال أصلية من الدول العربية كافة، حتى وصل الفن الخليجي إلى قلوب جميع الجنسيات الأُخرى وجذب الأنظار بتحقيقه أرقامًا قياسية في عدد المشاهدات.

رغم تلقي الفيلم لمشاهدات كبيرة، تعرض لانتقادات من بعض الأفراد الذين اعتبروه مخالفًا للقيم الاجتماعية. وقد أعلن المحامي الكويتي هاني حسين عن نيته تقديم شكوى قضائية ضد صناع العمل بتهمة خرق القيم الاجتماعية في المجتمع العربي والكويتي.

هذا بالمقابل قام الأشخاص الذين استمتعوا بالفيلم بتأييد العمل، مشددين على أن التقديم العصري لا يعني بالضرورة عرض ما يثير الجدل ويتخالف مع التقاليد. واستندوا إلى الفكرة التي نُسجت طوال العمل، وهي فكرة نجاح العلاقات المدبرة بدون الحاجة لمراحل عاطفية مسبقة لإيجاد شريك الحياة المناسب.

في الوقت نفسه، رأى آخرون الجرأة المُظهرة في بعض المشاهد كجزء من سياسة نتفليكس التي تتعدى فيها حدود الاعتدال في العديد من إنتاجاتها، بما في ذلك الإنتاجات العربية مثل فيلم “أصحاب ولا أعز” والذي تعرض لانتقادات شديدة عند عرضه.

مما لا يمكن تجاهله أن الاتهام نفسه وُجه خلال شهر رمضان الماضي إلى المسلسل الكويتي “زوجة واحدة لا تكفي”، الأمر الذي دفع وزارة الإعلام الكويتية إلى إحالة صناع المسلسل للنيابة العامة، وإيقاف جميع الممثلين المشاركين في العمل عن التمثيل في أي أعمال فنية مستقبلية.

عمل تواضع وشهرة عالية

فنيًا، يمكن القول إن فيلم “شهر زي العسل” كان عملًا تواضعًا من الناحية الفنية، حيث كانت القصة مألوفة دون مفاجآت، ولم يحصل الممثلون على فرصة لإبراز قدراتهم الإبداعية في مشاهد “الماستر سين”.

وعلى الرغم من ذلك، تمكن الفيلم من جذب جماهيرية عالية، ويعود ذلك لعدة عوامل، مثل تقديم القصة بشكل جذاب وعصري، والتناغم الذي ظهر بين الغندور وبوشهري، وطابع العمل الذي جمع بين الرومانسية، والمغامرة والخفة التي يبحث عنها الجمهور في زمن الصعاب.

بالإضافة الى جمال الصورة التصويرية التي استفادت من الطبيعة اللبنانية الخلابة، يمكن القول إن أهم عوامل نجاح الفيلم كانت توفير الترجمة والدبلجة لأكثر من 140 دولة.

 

“شهر زي العسل” هو عمل سينمائي كويتي شارك فيه نجوم من مختلف الجنسيات العربية، وهو الخطوة السينمائية الثانية للكاتب إياد صالح بعد “الحريفة”، الذي حقق نجاحا غير متوقع وحصد إيرادات عالية على الرغم من طاقمه الفني غير المعروف، مما يدل على إلمام الكاتب بعمله واحتوائه على الكثير من المفاجآت.

المصدر : الجزيرة



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.