شراكة قطرية تركية لإنشاء مصنع لإنتاج الملح

Photo of author

By العربية الآن

شراكة قطرية تركية لإنشاء مصنع للملح

مشروع مشترك بين شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، والشركة القطرية للصناعات التحويلية، وشركة أطلس التركية لبناء مصنع لإنتاج الملح - المصدر : قطر للطاقة
لحظة توقيع المذكرة في مقر قطر للطاقة (قطر للطاقة)

وقعت شركات مسيعيد للبتروكيماويات القابضة والقطرية للصناعات التحويلية وأطلس التركية مذكرة تفاهم لإنشاء شركة جديدة متخصصة في إنتاج الملح.

وقد أصدر بيان عن شركة قطر للطاقة، التي استضافت الحفل، أفاد بأن هذه الشراكة تمثل خطوة نحو توطين الصناعات في قطر.

وجاء في البيان توزيع الحصص بين الشركات كما يلي:

  • شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة: 40% من الشركة الجديدة.
  • الشركة القطرية للصناعات التحويلية: 30%.
  • شركة أطلس التركية: 30%.

سيتم تنفيذ المشروع في منطقة أم الحول في قطر، بتكلفة تقديرية تصل إلى مليار ريال قطري (266.5 مليون دولار). وستتولى إدارة المشروع كل من شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) وشركة قطر للفينيل (كيو في سي).

أهمية المشروع للاكتفاء الذاتي

عبّر المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، عن سعادته بهذا المشروع الذي يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد عبر إنتاج الأملاح الصناعية وملح الطعام، بما يلبي الاحتياجات المحلية ويدعم التصدير للأسواق الإقليمية والعالمية.

وأشاد الكعبي خلال مراسم توقيع مذكرة التفاهم بهذا الإنجاز، الذي سيساعد على تعزيز سلاسل التوريد وتعزيز توطين الصناعات، وكذلك تحقيق الاستدامة البيئية.

كما أضاف أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في المنطقة، حيث يعتمد على تقنيات حديثة تستفيد من المحلول الملحي الناتج عن محطة التحلية.

المصنع الجديد من المقرر أن ينتج الأملاح الصناعية الرئيسية التي تدخل في صناعة البتروكيماويات، ومن المتوقع أن يشمل الإنتاج لاحقاً البرومين وكلوريدات البوتاسيوم والمياه منزوعة المعادن، مما سيساعد على تنويع المنتجات وتعزيز النمو الاقتصادي.

بقدرة إنتاجية تصل إلى مليون طن سنوياً، سيعمل المشروع على تقليل الاعتماد على المواد الخام المستوردة، حيث تستورد قطر سنويًا حوالي 850 ألف طن من الأملاح الصناعية وملح الطعام، وفقًا للبيان.

المصدر: الجزيرة



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.