شركة مجرية مرتبطة بانفجارات أجهزة النداء في لبنان وسوريا

Photo of author

By العربية الآن


تم الإبلاغ عن المزيد من التفجيرات في لبنان بعد هجوم جهاز الإرسال يوم الثلاثاء. تابع آخر تحديثات وكالة AP.

مقر شركة مشبوهة في بودابست

بودابست، المجر (AP) — يقع مقر شركة مرتبطة بصناعة أجهزة الإرسال التي انفجرت في لبنان وسوريا كجزء من عملية إسرائيلية متوقعة ضد حزب الله في مجمع سكني هادئ بالعاصمة المجرية.

تشارك شركة BAC Consulting الطابق الأرضي من المبنى المتواضع في بودابست مع شركات أخرى. يوم الأربعاء، شاهد صحفيو وكالة أسوشيتد برس أسماء عدة شركات، بما في ذلك BAC، مثبتة على قطع من ورق الطباعة ومعلقة في نافذة.

في سجل الشركات، ذكرت الشركة أنها تحمل 118 وظيفة رسمية، بما في ذلك إنتاج السكر والزيت وبيع المجوهرات بالتجزئة واستخراج الغاز الطبيعي.

أفادت التقارير أن BAC زودت الآلاف من الأجهزة التي تسببت في مقتل 12 شخصاً على الأقل، بينهم طفلان، وإصابة حوالي 2,800 في هجوم منسق يوم الثلاثاء، الذي ألقت المسؤولية عنه كل من حزب الله والحكومة اللبنانية على إسرائيل.

أحداث عنف جديدة في لبنان

تم الإبلاغ عن المزيد من الهجمات يوم الأربعاء، عندما انفجرت أجهزة اتصال لاسلكية ومعدات شمسية في عدة مناطق من لبنان. وأفادت وزارة الصحة أن الموجة الثانية من الهجمات أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 300.

تفاصيل شركة Gold Apollo

قالت شركة Gold Apollo التايوانية التي يظهر علامتها التجارية على أجهزة الإرسال، يوم الأربعاء، إنها أعطت الإذن باستخدام اسمها على الأجهزة.

وذكرت Gold Apollo في بيان لها أنها كانت قد منحت الإذن لـ BAC “لاستخدام علامتنا التجارية في بيع المنتجات في المناطق المحددة، لكن تصميم وإنتاج المنتجات هو مسؤولية BAC وحدها.”

الحكومة المجرية تعقب القضية

قال متحدث باسم الحكومة المجرية إن أجهزة الإرسال لم تكن موجودة في المجر مطلقًا وأن BAC Consultants عملت فقط كوسيط.

وأضاف زولتان كوفاكس، عبر موقع إكس، “أكدت السلطات أن الشركة المعنية تعتبر وسيط تجاري، وليس لديها موقع تصنيع أو عمليات في المجر. ولديها مدير مسجل في عنوانها المعلن، ولم تكن الأجهزة المعنية موجودة في المجر.”

وأشار إلى أن خدمات الأمن القومي المجري تتعاون مع الشركاء الدوليين، وأن القضية لا تشكل أي خطر على الأمن القومي للمجر.

الوضع المالي لشركة BAC

تم تسجيل BAC Consulting كشركة ذات مسؤولية محدودة في مايو 2022، وحققت إيرادات بقيمة 725,000 دولار في 2022 و593,000 دولار في 2023، وفقًا لسجل الشركات.

الرئيسة التنفيذية للشركة هي كريستينا بارسوني-أرتشيتيكونو، التي تعرف نفسها على لينكد إن كمستشارة استراتيجية ومطورة أعمال حائزة على درجة دكتوراه.

تحمل BAC على الأرجح اختصارًا، بالترتيب الشرقي للأسماء المستخدم في المجر، للاسم بارسوني-أرتشيتيكونو كريستينا.

حاولت وكالة AP التواصل مع بارسوني-أرتشيتيكونو عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، لكنها لم تتلق ردًا. ولم يتضح ما إذا كان لديها أو كانت لدى BAC أي ارتباط بالهجوم.

خلفية كريستينا بارسوني-أرتشيتيكونو

تعرف بارسوني-أرتشيتيكونو نفسها كفيزيائية ومستشارة لمشاريع تهدف إلى حل قضايا بيئية وسياسية. كما شاركت في تأليف ورقة بحثية في عام 2022 لمؤتمر اليونسكو حول إدارة المياه الجوفية.

من بين المناصب الأخرى، ذكرت صفحة لينكد إن الخاصة بها أنها تعمل ضمن مجلس إدارة معهد الطفل الأرض، وهي مجموعة معنية بالاستدامة. ولكن لم تُدرج المجموعة بارسوني-أرتشيتيكونو ضمن أعضائها على موقعها الإلكتروني.

كما تكتب أنها مستشارة استراتيجية لهيئات دولية كبرى مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووكالة كير الإنسانية.

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن شخصًا يدعى كريستينا أرتشيتيكونو كان متدربًا في الوكالة لمدة تسعة أشهر في 2008 و2009. ولم يمكن تأكيد العلاقات الأخرى على الفور.

في مقال يبرزها على موقع خبراء عبر الإنترنت، صرحت بارسوني-أرتشيتيكونو: “فهم جيد للقضايا المحلية وشبكة من المتعاونين في مجالات متنوعة ضرورية للنجاح”.

وصف موقع BAC Consulting، الذي أصبح غير متاح يوم الأربعاء، مجالات خبرته بأنها “البيئة، التنمية والشؤون الدولية”.

لم يتم الرد على المكالمات الهاتفية الموجهة إلى الرقم المدرج لشركة BAC. وقالت امرأة خرجت يوم الأربعاء من المبنى الذي يضم المقر الرئيسي للشركة إن الموقع مستخدم كخدمة تقدم عنوان للشركات ولم ترغب في إعطاء اسمها.

خلفيات أكاديمية ومهنية

تشير حسابات وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن بارسوني-أرتشيتيكونو درست في مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية ومدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية. كما نشرت أوراقًا علمية تتعلق بتأين المياه والتغير المناخي وغيرها من المواضيع في العلوم الطبيعية.

ويظهر حساب إنستغرام الخاص بها العديد من “الصور والرسوم من جميع أنحاء العالم”.

“صقلية، بودابست، باريس، إفريقيا، إلخ.”، كما قرأت.

___

ساهمت كاتبة وكالة الأسوشيتد برس سارة الديب في بيروت في هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.