“شعرنا كغزة: العملية العسكرية الإسرائيلية الكبرى في الضفة الغربية تدخل أسبوعها الثاني”

Photo of author

By العربية الآن




سي إن إن — 

الوضع في جنين

يقوم سكان جنين، في الضفة الغربية المحتلة، بتقييم الوضع بعد تسعة أيام من ما يعتبرونه العملية العسكرية الإسرائيلية الأكثر كثافة واستمرارية في مدينتهم منذ السابع من أكتوبر.

تدمير واسع النطاق

يوصف شهود العيان الحملة بأنها على غرار غزة، مع تدمير واسع للبنية التحتية، وانقطاع مياه وكهرباء، ورغبة الناس في تقنين الطعام خوفًا من الخروج. لقد كان هذا الشهر الأكثر دموية في الضفة الغربية منذ نوفمبر، وفقاً للأمم المتحدة.

انسحاب القوات العسكرية

وفقاً للسكان، انسحبت القوات العسكرية من جنين وقلقيلية يوم الجمعة. ومع ذلك، قال مصدر أمني إسرائيلي إن “العملية العامة في جنين لم تنته، بل هي مجرد فترة توقف.”

تصعيد الأعمال العسكرية

رغم أن الحرب في غزة استقطبت معظم الاهتمام، إلا أن القوات العسكرية الإسرائيلية قد جلبت بشكل مستمر تكتلًا عسكريًا قاسيًا إلى الضفة الغربية.

عملية المخيمات الصيفية

أطلقت القوات الأمنية الإسرائيلية في 28 أغسطس ما أسموه “عملية لمكافحة الإرهاب” في جنين وقلقيلية وطوباس، في شمال الضفة الغربية، والتي أصبحت تعرف باسم عملية المخيمات الصيفية.

قال قائد جيش الدفاع الإسرائيلي، اللواء هيرزي هوليفي، خلال زيارة لجينين في عطلة نهاية الأسبوع: “لن نسمح للإرهاب في يهودا والسامرة برفع رأسه”، مستخدمًا الأسماء التوراتية للضفة الغربية.

شهود العيان والضحايا

يقول السكان إن جنين تركت متغيرة ومصابة.

قالت لينا العموري، البالغة من العمر 36 عامًا، عبر الهاتف من جنين: “كان الأمر أشبه بغزة”. هي وزوجها هربا بعد عدة أيام من الاقتحام، لكنهما عادا عندما سمعا شائعات بأن العملية قد هدأت.

تتحرك قوافل مدرعة تابعة للجيش الإسرائيلي على مقطع تم حفره من الطريق في وسط جنين في الضفة الغربية المحتلة يوم الخميس وسط عمليات عسكرية مستمرة في الأراضي الفلسطينية.

“عندما عدنا يوم أمس، رأينا أن جميع الشوارع قد دمرت”، قالت. “كان الجنود في كل مكان، يواصلون تدمير كل شيء حولهم، وليس فقط الشوارع.”

“سمعنا العديد من طلقات النار، ثم تلقينا خبرًا بأن ابن عم حماتي تعرض لإطلاق نار سبع مرات بالقرب من المخيم. تركوه ينزف حتى الموت ومنعوا سيارات الإسعاف من الوصول إليه.”

وقال الجيش الإسرائيلي سابقًا إن عليه عادةً إعاقة سيارات الإسعاف للتحقق من وجود مسلحين.

ضحايا الأطفال

قُتل ما يقرب من 700 فلسطيني في الضفة الغربية منذ أكتوبر، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية في رام الله والأمم المتحدة، التي لا تميز بين المسلحين والمدنيين.

منذ أن بدأت العملية الإسرائيلية يوم الأربعاء الماضي، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله بمقتل 39 فلسطينيًا، من بينهم على الأقل تسعة مسلحين، وفقًا للبيانات الرسمية من حماس والجهاد الإسلامي. كما قُتل ثمانية أطفال، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية.

توفي توفيق قنديل، البالغ من العمر 85 عامًا، من شرق جنين، بعد أن عاش عدة أيام على حصص غذائية ضئيلة الأسبوع الماضي، خوفًا من مغادرة منزله، وفقًا لنجله عارف.

خرج يوم الجمعة للحصول على الطعام وحضور صلاة الجمعة. وفي طريقه للعودة، قال عارف إنه أُطلق عليه النار في الشارع، حيث ظل لعدة ساعات ينزف.

لاجئ فلسطيني يقف أمام متجره الذي تعرض جزئيا للتدمير خلال عملية الجيش الإسرائيلي في طولكرم، الضفة الغربية، يوم الخميس.

تُظهر فيديو تم نشره على الإنترنت يوم الأحد من قبل وزارة الخارجية الفلسطينية جثته ملقاة في الشارع الذي يكاد يصبح غير معروف. ترافق ناقلة القوات المدرعة الإسرائيلية هناك – وعليها ساق الرجل الميت. طلبت سي إن إن ردًا من الجيش الإسرائيلي على الحادث.

فرضت القوات العسكرية الإسرائيلية قيودًا شديدة على الوصول إلى المدينة منذ بدء عمليتها، مما أجبر وسائل الإعلام الدولية على الاعتماد على السكان والصحفيين المحليين ومقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات مستقلة حول العملية.

قال الصحفيون هذا الأسبوع إنهم تعرضوا لـنيران من الجيش الإسرائيلي خلال مداهمة في كفر دان، بالقرب من جنين. وأصيب محمد منصور، صحفي وكالة وفا، عندما أصيبت السيارة التي كان يقودها بإطلاق نار، وفقًا لمقطع فيديو يظهر ما بعد الحادث وصاحب العمل.

كما استخدمت الجرافات المدرعة بشكل يومي قواطع محملة بشدة لتمزيق الطرق. ويقول الجيش إن ذلك ضروري لاكتشاف الأجهزة المتفجرة البدائية المزروعة تحت الأسفلت. ومع ذلك، تسببت هذه الطريقة في أضرار كبيرة للبنية التحتية، مما ترك العديد من الطرق غير سالكة.

تقول الأمم المتحدة إنه منذ أكتوبر، دمرت السلطات الإسرائيلية أو هدمت أو صادرت أو أجبرت على هدم 1478 هيكلاً في الضفة الغربية. وقال رئيس بلدية جنين إن أكثر من 70% من البنية التحتية الحيوية في مدينته قد دمرت.

تغيير التكتيكات

بينما كانت الغارات الأرضية القاتلة في الضفة الغربية تحدث بشكل منتظم قبل الهجوم الوحشي لحركة حماس في السابع من أكتوبر، كانت الغارات الجوية – رغم عدم حدوثها تمامًا – نادرة للغاية. عندما استخدمت إسرائيل طائرة مسيرة لشن غارات جوية كجزء من عملية كبيرة في جنين في يوليو 2023، أحدثت ضجة كبيرة في جميع أنحاء العالم. لم يُقتل أي فلسطيني في الضفة الغربية في الغارة الجوية خلال السنوات الثلاث السابقة، وفقًا للأمم المتحدة.

تطورات بشأن الغارات الجوية

منذ أكتوبر، أصبحت تلك الغارات شبه يومية. وقد زادت بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة. تقول الأمم المتحدة إن ثلث جميع الوفيات بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية منذ أكتوبر حدثت في أغسطس وحده.

وقال وزير الصحة، ماجد أبو رمضان، خلال زيارة له إلى جنين يوم الخميس – وهي الزيارة الأولى لمسؤول فلسطيني إلى المدينة منذ بدء العملية الإسرائيلية – “لا مكان في فلسطين آمن، ليس فقط غزة. نحن نشهد العدو المحتل يعيد تكرار التدمير المنهجي الذي رأيته من قبل، مستهدفًا كلاً من الحياة البشرية والبنية التحتية.”

قال الجنرال نيتزان نورائيل، الذي كان يدير مكتب مكافحة الإرهاب في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي حتى عام 2012، ويخدم الآن في الاحتياط، إن عملية المخيمات الصيفية أُطلقت لإرسال رسالة إلى خصوم إسرائيل.

“الرسالة إلى الجانب الآخر هي: لا تلعبوا معنا. لا تظنوا أنه إذا كنا مشغولين جداً في الجنوب، فسوف نتمكن من التعامل مع ما يجري في يهودا والسامرة.”

قال قائد الجيش الإسرائيلي، هوليفي، خلال زيارته إلى جنين، إن الجيش سوف يذهب “مدينة إلى مدينة، مخيمًا إلى مخيم، مع معلومات استخبارات ممتازة، وقدرات تشغيلية جيدة جدًا، ودعم استخباراتي جوي قوي، وقبل كل شيء، مع جنود وقادة ذوي أخلاق قوية وعزم.”

المسعفون الفلسطينيون يساعدون على إجلاء السكان خلال عملية عسكرية إسرائيلية في طولكرم، الضفة الغربية، يوم الأربعاء.

المعاناة المستمرة

لجأت دعاء تركمان، البالغة من العمر 18 عامًا، مع شقيقتها إلى منزل خالتها لمدة أسبوع عندما بدأت العملية، خوفًا من الخروج بسبب القناصة الإسرائيليين الذين رأوهم على الأسطح المحيطة.

“حاولنا الحفاظ على الطعام قدر الإمكان”، قالت. “كنا نأكل قليلاً جداً، ولم يكن لدينا ماء، ولا كهرباء.”

فجأة، في اليوم السابع، اقتحم الجنود الإسرائيليون باب منزلهم، كما قالت. يُظهر فيديو التقطته تركمان الشظايا على الدرج بالمنزل. سرعان ما هربوا إلى منزل عمهم في مكان آخر في المدينة.

“عندما ننظر إلى غزة، ندرك أننا نمر بهذه الحالة منذ تسعة أيام، ومن الواضح أنها صعبة للغاية بالنسبة لنا”، قالت. “لا يمكننا سوى تخيل ما يعانيه الناس في غزة. الوضع هنا يشبه غزة مع الغارات الجوية، والتدمير، ولا يبدو أن الوضع سيتغير قريبًا.”

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.