“شكوى من الصين لدى التجارة العالمية بشأن الرسوم المفروضة من كندا على سياراتها الكهربائية”

Photo of author

By العربية الآن



شكوى صينية ضد كندا في منظمة التجارة العالمية بسبب تعريفات سياراتها الكهربائية

JINZHONG, CHINA - SEPTEMBER 07: Aerial view of new electric cars sitting parked at a parking lot of Geely's Jinzhong manufacturing facility on September 7, 2022 in Jinzhong, Shanxi Province of China. (Photo by VCG/VCG via Getty Images)
الشكوى الجديدة ضد كندا هي الحالة الثالثة التي تتعلق بالتعريفات على السيارات الكهربائية التي ترفعها الصين هذا العام (غيتي)

قدمت الصين شكوى رسمية إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) اعتراضًا على قرار الحكومة الكندية بفرض تعريفات مرتفعة على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، إضافة إلى الفولاذ والألمنيوم.

### إدانة الحكومة الصينية للتعريفات

وأدانت وزارة التجارة الصينية التعريفات التي قد تصل نسبتها إلى 100%، متهمة كندا بممارسة “حماية تجارية”. كما حذرت من أن هذه الإجراءات سوف تشوه سلاسل التوريد العالمية، ودعت كندا إلى إلغاء التعريفات، وفقًا لبيان صدر في 6 سبتمبر/أيلول 2024.

### الشكوى الثالثة للصين هذا العام

وفقًا لمصادر بلومبيرغ، تُعد الشكوى الحالية هي الحالة الثالثة التي تتعلق بالتعريفات على السيارات الكهربائية التي ترفعها الصين هذا العام، بعد نزاعات سابقة مع الولايات المتحدة في مارس ومع الاتحاد الأوروبي في أغسطس.

1725723478 257 شكوى من الصين لدى التجارة العالمية بشأن الرسوم المفروضة من الرسوم المفروضة على سيارات كندا الكهربائية الرسوم المفروضة على سيارات كندا الكهربائية
كندا أعلنت أنه بدءًا من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2024، ستفرض تعريفات بنسبة 100% على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين (الأناضول)

### التعريفات الكندية ودورها في السوق

أعلنت الحكومة الكندية الأسبوع الماضي بعزمها فرض تعريفات تبلغ 100% على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين، استعدادًا لتطبيقها بدءًا من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2024. يشمل هذا القرار السيارات الهجينة والشاحنات والحافلات والشاحنات الصغيرة.

وستضاف هذه التعريفات إلى رسم جمركي قائم مسبقًا بنسبة 6.1% على السيارات الكهربائية الصينية. بالإضافة إلى ذلك، ستفرض كندا تعريفات جديدة بنسبة 25% على الفولاذ والألمنيوم الصيني اعتبارًا من 15 أكتوبر/تشرين الأول 2024، مما يشير إلى زيادة القلق بشأن تأثير الواردات الصينية على الصناعات المحلية.

### رد الفعل الصيني

في رد فعل على هذه الإجراءات، بدأت الصين تحقيقًا بشأن الإغراق التجاري لواردات الكانولا من كندا، مما يعكس اعتزامها اتخاذ التدابير اللازمة لحماية شركاتها من المنافسة من الخارج.

### تأثيرات متوقعة على السوق الصيني

من المتوقع أن تؤثر التعريفات، خاصة الرسم الجمركي الذي يصل إلى 100% على السيارات الكهربائية، بشكل كبير على صادرات الصين، حيث تُعتبر هذه السيارات جزءًا أساسيًا من الاقتصاد الصيني، والذي يسعى لتعزيز نشاطه من خلال التجارة الدولية.

وأكدت وزارة التجارة الصينية أنها ستلجأ إلى منظمة التجارة العالمية لحماية “الحقوق والمصالح المشروعة” للشركات الصينية، ودعت كندا إلى إعادة تقييم ممارساتها الحمائية.

المصدر: بلومبيرغ



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.