شيغيرو إيشيبا يتولى رسمياً منصب رئيس وزراء اليابان

Photo of author

By العربية الآن

شيغيرو إيشيبا يتولى رئاسة الوزراء في اليابان

صادق البرلمان الياباني، اليوم الثلاثاء، على تعيين شيغيرو إيشيبا رئيساً للوزراء، حيث يهدف إلى إعادة بناء شعبية الحزب الحاكم والتصدي للأزمة الديموغرافية والتحديات الاقتصادية ومواجهة المخاوف من الأنشطة العسكرية للصين.

تصويت البرلمان

تم التصويت في البرلمان، الذي يتمتع فيه الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم بأغلبية المقاعد، لصالح تولي إيشيبا (67 عاماً) المنصب، وذلك من خلال اقتراع تم بثه على التلفاز. من المتوقع أن يُعلن إيشيبا عن تشكيلة حكومته في وقت لاحق.

خلفية إيشيبا وتحدياته

يعتبر إيشيبا، الذي شغل منصب وزير الدفاع سابقاً، هو الفائز في انتخابات رئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي، مما مكنه من تولي رئاسة الوزراء خلفاً لفوميو كيشيدا. سيتعين على إيشيبا التعامل مع التوترات الدولية مع جارات اليابان الصين وكوريا الشمالية، بالإضافة إلى مجموعة من التحديات الداخلية في ظل سعي البلاد لاستعادة انتعاشها الاقتصادي.

العلاقات المتوترة مع الصين

تشهد العلاقات بين اليابان، حليفة الولايات المتحدة، والصين فترات توتر مستمرة، بسبب الطموحات الجيوسياسية المتباينة والنزاعات الإقليمية في بحر الصين الشرقي، إضافة إلى العداوات التاريخية. وقد ساهمت عدة حوادث عسكرية برزت في الأشهر الماضية إلى تفاقم التوترات بين البلدين.

شيغيرو إيشيبا رئيس الوزراء الياباني أمام البرلمان (رويترز)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.