صواريخ إيران إلى روسيا تحول النقاش حول أوكرانيا – لامي

Photo of author

By العربية الآن


تغيير النقاش حول أوكرانيا بسبب الصواريخ الإيرانية إلى روسيا – لامي

grey placeholder صواريخ إيران إلى روسيا صواريخ إيران إلى روسيا
Reuters US Secretary of State Antony Blinken, Foreign Minister of Ukraine Andrii Sybiha and British Foreign Secretary David Lammy attend a press conference on September 11, 2024 in Kyiv.
رويترز
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (يسار) ووزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي زارا كييف يوم الأربعاء

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي في زيارة إلى كييف إن تسليم الصواريخ الإيرانية إلى روسيا قد غيّر النقاش حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى المقدمة من الغرب ضد أهداف داخل روسيا.

توجه لامي إلى العاصمة الأوكرانية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بعد محادثات في لندن.

واجتمعوا مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الذي دعا مراراً حلفاءه لتخفيف القيود على استخدام الأسلحة المقدمة من الغرب.

لم تمنح الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أوكرانيا الإذن باستخدام الصواريخ بعيدة المدى ضد أهداف داخل روسيا خوفاً من التصعيد.

في مؤتمر صحفي في كييف يوم الأربعاء، قال بلينكن إن الرئيس الأمريكي جو بايدن من المحتمل أن يناقش استخدام الصواريخ بعيدة المدى مع رئيس الوزراء البريطاني سير كير ستارمر في البيت الأبيض يوم الجمعة.

وعند سؤاله عن خطر التصعيد، أضاف وزير الخارجية الأمريكي: “لقد شهدنا الآن عملية حصول روسيا على صواريخ باليستية من إيران، مما سيعزز من عدوانهم في أوكرانيا. لذلك إذا كان هناك من يتخذ إجراء تصعيديًا، يبدو أن السيد بوتين وروسيا هما المعنيان.”

لم يُعط لامي إجابة واضحة حول ما إذا كانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ستيحان لأوكرانيا استخدام الصواريخ بعيدة المدى، لكنه قال: “لا أريد منح بوتين أي ميزة.”

قال بايدن إن إدارته تفكر في رفع القيود، لكن لم يتم إعلان قرار حتى الآن.

يوم الأربعاء، قال زيلينسكي إن انتصار كييف في الحرب ضد روسيا “يعتمد بشكل كبير على دعم الولايات المتحدة”.

قال وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها إن الخطوات نحو رفع قيود الصواريخ بعيدة المدى “تعد مهمة في سياق التقارير عن احتمال نقل صواريخ باليستية إلى روسيا من إيران”.

وأضاف: “يجب أن نتصرف بجرأة”.

في مقابلة مع بي بي سي، قال لامي إن توفير إيران لصواريخ باليستية لروسيا “يغير النقاش بشكل واضح” لأنها ستسمح لقوات موسكو “بتحقيق مزيد من التوغل في أوكرانيا”.

قال لامي: “هذا أمر خطير للغاية”، مضيفاً: “بينما نرى الروس يعملون مع شركائهم، نرى أيضاً هذا النقل للصواريخ الباليستية من إيران إلى روسيا، لذلك من المهم أن نفعل المزيد لدعم أوكرانيا في جهودها للانتصار.”

قال لامي يوم الأربعاء إن المملكة المتحدة ستقدم 600 مليون جنيه إسترليني (780 مليون دولار) لأوكرانيا لدعم “الاحتياجات الإنسانية والطاقة والاستقرار” في البلاد. وأعلن بلينكن عن 700 مليون دولار إضافية كمساعدات لأوكرانيا، بما في ذلك تمويل لقطاع الطاقة وإزالة الألغام.

جاءت المساعدات الجديدة بعد أن فرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا المزيد من العقوبات على إيران لتزويدها روسيا بالصواريخ الباليستية لاستخدامها في أوكرانيا. استدعت الحكومة البريطانية الدبلوماسي الأعلى لإيران بسبب هذه الاتهامات.

شكر رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال لامي على الدعم العسكري البريطاني لأوكرانيا طوال فترة الحرب.

لكنه أضاف: “نأمل أن نحصل على معدات بعيدة المدى للاستهداف على أراضي عدوّنا ونأمل في مساعدتكم ودعمكم في هذا الأمر.”

عند سؤال الرئيس بايدن يوم الثلاثاء عن ما إذا كانت الولايات المتحدة سترفع القيود على استخدام أوكرانيا للأسلحة بعيدة المدى، قال إن إدارته “تعمل على ذلك الآن”.

في وقت سابق من هذا العام، خفّضت الولايات المتحدة بعض القيود، مما سمح لأوكرانيا باستخدام الصواريخ بعيدة المدى لاستهداف مناطق على طول الحدود الروسية حيث تطلق القوات النيران.

قدمت كييف أيضًا الدعم من حلفائها باستخدام بعض الأسلحة بعيدة المدى، مع قيود على كيفية ومتى يمكن استخدامها داخل روسيا، بسبب مخاوف من أن تؤدي مثل هذه الضربات إلى ردود فعل تؤدي إلى دخول دول الناتو في الحرب أو إثارة نزاع نووي.

قال الكرملين يوم الأربعاء إن روسيا سترد “بشكل مناسب” إذا سمحت الولايات المتحدة بضربات صاروخية أوكرانية على أراضيها.

خلال زيارة إلى المملكة المتحدة قبل التوجه إلى كييف، اتهم بلينكن إيران بتزويد روسيا بصواريخ قصيرة المدى، قائلاً إن هذه الصواريخ قد تُستخدم ضد الأوكرانيين في غضون أسابيع. ووصف لامي خطوة إيران بأنها “تصعيد كبير وخطير”.

من المرجح أن تعزز هذه الصواريخ ترسانة روسيا، مما يمكنها من استهداف المدن الأوكرانية القريبة من الحدود الروسية أو المناطق التي تسيطر عليها بالفعل، في الوقت الذي تنتشر فيه أيضًا صواريخها بعيدة المدى في عمق الأراضي الأوكرانية.

نفى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن بلاده تزود روسيا بالصواريخ، متهمًا الدول الغربية “بالتصرف استنادًا إلى معلومات خاطئة ومنطق معيب”.

قدمت المملكة المتحدة لأوكرانيا صواريخ ستورم شادو، التي يصل مداها إلى حوالي 250 كم (155 ميلاً). وحتى الآن، تم استخدامها فقط ضد أهداف روسية في الأراضي الأوكرانية المحتلة.

لكن القادة الأوكرانيين يقولون إنهم بحاجة إلى هذه الصواريخ لاستهداف قواعد جوية تستخدمها الطائرات الحربية الروسية لإطلاق قنابل من الدقة ضد أوكرانيا. وغالبًا ما تُطلق هذه الأسلحة من عمق الأراضي الروسية.

تقرير إضافي بواسطة توماس ماكنتوش وروبرت بلومر في لندن.

الحرب في أوكرانيا
أنتوني بلينكن
ديفيد لامي
روسيا
الولايات المتحدة
أوكرانيا
جو بايدن

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.