صواريخ روسية تضرب أكاديمية عسكرية ومستشفى في أوكرانيا، ومقتل أكثر من 50 شخصاً حسب ما أفاد المسؤولون

Photo of author

By العربية الآن

الهجوم الروسي يتسبب في مذبحة في بولتافا

بولتافا، أوكرانيا (AP) – أصابت صواريخ باليستية أكاديمية عسكرية ومستشفى قريب يوم الثلاثاء في أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصًا وإصابة أكثر من 200 آخرين، وفقًا لمسؤولين أوكرانيين، في واحدة من أكثر الهجمات الروسية دموية منذ بداية الحرب.

خسائر فادحة وحرائق مستمرة

دمرت الصواريخ المركز الرئيسي لمعهد بولتافا العسكري للاتصالات، مما أدى إلى انهيار عدة طوابق. ولم يمض وقت طويل قبل أن تنتشر رائحة الدخان وأخبار الهجوم القاتل في المدينة الواقعة في الشرق الأوسط.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي في فيديو نشره على قناته على تلغرام: “وجد الناس أنفسهم تحت الأنقاض. تم إنقاذ العديد.” وقد أمر بإجراء تحقيق.

شهادات من الناجين ومتطوعين

ظهرت الطوب المحطم بوضوح داخل أبواب المؤسسة المغلقة، والتي كانت محظورة على وسائل الإعلام، وكان هناك برك صغيرة من الدماء تبدو خارج المبنى بعد ساعات. كانت شاحنات اتصالات حقلية مركونة على محيط المعهد. الطرق كانت مغطاة بالزجاج من نوافذ الشقق المحطمة.

قال ييفهيني زيمسكي، الذي وصل للتطوع: “سمعت انفجارات… كنت في المنزل في ذلك الوقت. عندما خرجت، أدركت أن هناك شيئًا شريرًا يحدث.” وأضاف: “كنت قلقًا بشأن الأطفال وسكان بولتافا. لهذا السبب نحن هنا اليوم لمساعدة مدينتنا بأي شكل نستطيع.”

الأرقام تتصاعد والحداد يعم المنطقة

بحلول مساء الثلاثاء، بلغ عدد القتلى 51، وفقًا لمكتب المدعي العام. وأعلن فيليب برونين، حاكم المنطقة التي تحمل اسم بولتافا، عبر تلغرام أن 219 شخصًا أصيبوا، وقد يُحتمل أن يكون ما يصل إلى 18 شخصًا مدفونين تحت الأنقاض.

تضررت عشرة مبانٍ سكنية، وتبرع أكثر من 150 شخصًا بالدم، حسبما قال برونين. ووصف الحادث بأنه “مأساة كبيرة” للمنطقة ولكافة أوكرانيا، وأعلن عن ثلاثة أيام من الحداد تبدأ يوم الأربعاء.

تعليق الكرملين والاعتداءات المستمرة

كتب برونين على تلغرام: “يجب على العدو بالتأكيد أن يجيب عن جميع (جرائمه) ضد الإنسانية.” ولم يقدم الكرملين تعليقًا فوريًا على الهجوم. وكان من غير الواضح ما إذا كان القتلى والمصابين محدودين بالعسكريين الأوكرانيين، مثل طلاب الأكاديمية، أو ما إذا كانوا يشملون مدنيين.

منذ بدء غزوها الشامل في أوائل 2022، استخدمت القوات الروسية صواريخ بشكل متكرر لاستهداف الأهداف المدنية، مما أدى في بعض الأحيان إلى مقتل أعداد كبيرة من الناس في هجوم واحد.

أوكرانيا تطالب بالمساعدات العسكرية العاجلة

جاء الهجوم بعد أن كانت القوات الأوكرانية تسعى لتحقيق مكاسب في منطقة الحدود الروسية في كورسك بعد غزو مفاجئ بدأ في 6 أغسطس، في حين كانت القوات الروسية تتقدم أكثر في شرق أوكرانيا.

وأعلن وزير الدفاع الأوكراني عن تم إنقاذ 25 شخصًا، بما في ذلك 11 شخصًا تم إخراجهم من تحت الأنقاض، في بيان لوزارة الدفاع. كما جاء الهجوم في يوم زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى منغوليا.

قال زيلنسكي: “تحتاج أوكرانيا الآن أنظمة دفاع جوي وصواريخ، لا أن تبقى في المخازن.” وأكد: “كل يوم من التأخير للأسف يعني المزيد من الأرواح المفقودة.”

___

أبلغ نوفيكوف من كييف، أوكرانيا. ساهم الصحفي أليكس بابينكو من وكالة أسوشيتد برس أيضًا في هذا التقرير.

___

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.