طفل عمره 4 سنوات يكسر وعاءً يعود تاريخه لـ 3500 عام في متحف إسرائيلي، ويُدعَى للعودة بعد مغفرته.

Photo of author

By العربية الآن


طفل يتسبب في كسر جرة أثرية نادرة في متحف إسرائيلي

حيفا، إسرائيل (أسوشيتد برس) – تم العفو عن طفل يبلغ من العمر أربع سنوات، الذي قام عن غير قصد بكسر جرة نادرة تعود إلى 3,500 سنة في متحف إسرائيلي، وتمت دعوته للعودة، حيث يأمل القائمون على المتحف في تحويل الحادث إلى درس تعليمي.

قال ألكس جيلر، والد الطفل، إن ابنه – الأصغر بين ثلاثة أطفال – يتمتع بفضول استثنائي، وأن أول فكرة خطرت على باله عندما سمع صوت الكسر يوم الجمعة الماضي كانت: “أرجو أن لا يكون طفلي هو السبب”.

وأضاف جيلر لـ “أسوشيتد برس”: “ليس طفلاً يميل لخراب الأشياء، بل كان يريد فقط أن يرى ما بداخل الجرة.”

المتحف وهدفه التعليمي

الجرة، التي تعود إلى العصور البرونزية، هي واحدة من العديد من القطع الأثرية المعروضة في المتحف بدون حواجز زجاجية، وهي جزء من رؤية متحف هخت لإتاحة الفرصة للزوار لاستكشاف التاريخ بشكل مباشر، كما قالت إنبار ريفلين، المديرة بالمتحف المرتبط بجامعة حيفا في شمال إسرائيل.

أوضحت ريفلين أن الجرة كانت معروضة عند مدخل المتحف، وأن الأسرة غادرت المتحف بسرعة دون إنهاء زيارتهم. وتريد استخدام عملية الترميم كفرصة تعليمية والتأكد من أنهم يشعرون بالترحيب للعودة.

العائلة في منطقة متوترة

يعيش جيلر وعائلته في بلدة نهاريا الشمالية الإسرائيلية، التي تبعد بضعة كيلومترات جنوب الحدود مع لبنان، في منطقة تعرضت لقصف صواريخ حزب الله لأكثر من 10 أشهر في صراع مرتبط بالحرب في غزة.

ردة الفعل على الحادثة

كانوا يقضون عطلتهم الصيفية في زيارة المتاحف ورحلات يومية حول إسرائيل للهروب من التوترات، كما قال جيلر. في ذلك اليوم، كان هناك الكثير من الأطفال في المتحف، وعبر جيلر عن أمله أن يكون الضرر قد تسبب به شخص آخر. وعندما استدار ورأى أن ابنه هو السبب، أصيب “بصدمة كاملة”.

قال جيلر: “استجابت زوجتي بشكل أسرع مني، حيث أخذت ابننا للخارج لتهدئته وشرح أن ما حدث ليس مقبولاً”.

الترميم والتسويق لاستقطاب الزوار

ذهب جيلر إلى حراس الأمن ليبلغهم بما حدث على أمل أن تكون الجرة نموذجاً وليس قطعة أثرية حقيقية. وأفاد جيلر: “قلنا، إذا احتجنا للدفع فسندفع، مهما كان سيتحقق. لكنهم اتصلوا وأخبرونا أنها مؤمنة وبعد مشاهدتهم للكاميرات ورؤيتهم أنه لم يكن تخريباً، دعونا للعودة لزيارة تعويضية”.

قال جيلر إن ابنه لم يفهم تمامًا الاهتمام الدولي في الجرة المكسورة، لكن المجتمع الذي يعيشون فيه في نهاريا كان يتابع التقارير الإعلامية باهتمام ويفتخر بنجمهم المحلي.

يأمل متحف هخت أن يستفيد من هذا الاهتمام لتشجيع المزيد من الأشخاص على زيارة المتحف والتعرف على عملية ترميم القطع الأثرية.

باستخدام تقنية 3D ومقاطع فيديو عالية الدقة للجرة، يعplan الخبراء إكمال عملية الترميم في غضون أيام، حيث من المتوقع أن تعود إلى العرض في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

الجرة وأهميتها التاريخية

قال جيلر: “هذا ما يثير اهتمام أولادي الأكبر سناً، عملية ترميم الجرة، وكل التكنولوجيا المستخدمة هناك”. الجرة، التي كانت معروضة بالمتحف لمدة 35 عامًا، كانت واحدة من القطع النادرة في حجمها وفترتها الزمنية التي كانت لا تزال كاملة عند اكتشافها، وكانت تستخدم على الأرجح لحفظ النبيذ أو الزيت، وتعود إلى فترة بين 2200 و1500 قبل الميلاد.

صرح روعي شافير، خبير الترميم في المتحف، أن الإصلاحات ستكون بسيطة إلى حد ما، لأن القطع كانت من جرة واحدة مكتملة. وغالباً ما يواجه علماء الآثار مهمة أكثر تعقيدًا تتمثل في فرز قطع من عدة أشياء ومحاولة تجميعها معاً.

أوضح شافير أن الترميم سوف يستغرق عدة أيام لأنهم يستخدمون صمغًا خاصًا لتوصيل قطعة واحدة في كل مرة، وسيتم توثيق العملية لأغراض تعليمية.

العبرة والتعلم من الحادثة

قال شافير، الذي سيقوم بإعادة تجميع الجرة بذاته – على الرغم من أنه يكره الأحاجي – إنه يرغب في الحفاظ على القطع الأثرية متاحة للجمهور، حتى لو حدثت حوادث. وأكد أنه من المهم للزوار لمس القطع الأثرية لأن هذا الاتصال يمكن أن يلهم اهتمامًا أعمق بتاريخ وعلم الآثار.

قال جيلر إن ابنه صغير جدًا ليتخذ قرارًا حول ما إذا كانت علم الآثار يمكن أن تكون مسارًا مهنيًا، لكنه يتطلع الآن إلى زيارة المتحف مرة أخرى يوم الجمعة كضيف خاص، وبدء مدرسة الحضانة في سبتمبر.

___

تقرير ليدمان من القدس.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.