طلاب يمنيون في مواجهة التطييف والاستقطاب الحوثي

Photo of author

By العربية الآن


التحشيد الحوثي لطلبة المدارس

واجه طلاب المدارس في العاصمة المختطفة صنعاء ومدن أخرى تحت سيطرة الحوثيين ضغوطات للقيام بمسيرات تجوب الشوارع، تتضمن هتافات بشعارات طائفية وسياسية للجماعة. وأكدت مصادر تربوية أن الحوثيين زادوا من استهداف الطلبة بمختلف الأعمار، حيث أجبروا العديد منهم على ترك فصولهم الدراسية للمشاركة في هذه المسيرات.

782519 طلاب يمنيون طلاب يمنيون
مسيرات طلابية في محافظة إب اليمنية تخدم أجندة الحوثيين (إعلام حوثي)

تضييق الطوق على التعليم

وكشفت تقارير حقوقية يمنية أن الحوثيين يعدّون الأكثر انتهاكاً في تجنيد الأطفال والزج بهم في مختلف الجبهات. وتسبب ذلك في إجبار طلاب المراحل الأساسية والثانوية في خمس محافظات على ترك التعليم والمشاركة في المسيرات التي تدعم مشروعهم.

عدد المسيرات الطلابية

رصدت «الشرق الأوسط» تنظيم أكثر من 32 مسيرة طلابية في عدد من المدن التي تحت سيطرة الحوثيين، حيث نظمت وزارة التربية في الحكومة الانقلابية ست مسيرات في يوم واحد، من خلال رفع الطالبين لشعارات تدعم سلطتهم المزعومة.

كما أُخضِعَ الطلبة لمحاضرات تحضهم على الانخراط في الأنشطة الحوثية بدلاً من التعليم.

782520 طلاب يمنيون طلاب يمنيون
شقيق زعيم الانقلابيين في اليمن خلال حضوره دورة تعبئة صيفية لطلبة المدارس (إعلام حوثي)

رفض من قبل أولياء الأمور

قابل أولياء الأمور والناشطون التربويون هذا السلوك بغضب واستنكار، حيث يتم استهداف الطلاب وعدم منحهم الحق في الحصول على التعليم. وأوضح أحد أولياء الأمور أنه تفاجأ بعدم العثور على ابنه في المدرسة، حيث أُجبر الطلبة على المشاركة في مسيرات حوثية دون إذن منه.

تجنيد الأطفال بشكل منهجي

تزامن استهداف الحوثيين للأطفال مع تقارير تؤكد تجنيدهم لأكثر من 10 آلاف طفل منذ بداية الانقلاب وحتى نهاية العام 2021. وأفادت التقارير بأن العطلة الصيفية الماضية كانت محط استهداف حوثي، حيث عملت الجماعة على استقطاب الأطفال إلى معسكرات تدريب.

وأكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان أن الحوثيين نفذوا محاضرات تشجيعية في المناطق الريفية لتجنيد الأطفال.

782521 طلاب يمنيون طلاب يمنيون
الحوثيون يجبرون طلبة المدارس على المشاركة في فعاليات تمجد زعيمهم (إعلام حوثي)

وأشارت التقارير إلى استغلال الحوثيين للأوضاع المعيشية الحرجة للأسر، مقدّمين رواتب وسلال غذائية شهرية لأسر الأطفال المنضمين إليهم، مع تسجيل الأمم المتحدة 1851 حالة فردية لتجنيد الأطفال واستخدامهم حتى العام 2010. كما أكدوا استغلال أحداث الحرب في غزة لجذب الأطفال.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.