طُلاب بنغلاديش أجبروا قائد البلاد على الاستقالة منذ شهر. ما هي آخر التطورات الآن؟

Photo of author

By العربية الآن

دكا، بنغلاديش (AP) – قبل شهر، أدت حركة يقودها الطلاب إلى الإطاحة برئيسة وزراء بنغلاديش، شيخة حسينة، بعد أسابيع من الاحتجاجات والمواجهات التي أسفرت عن مقتل أكثر من 600 شخص ودفع البلاد إلى حافة الفوضى.

ما بدأ كـ احتجاجات طلابية ضد التوظيف الحكومي تحول إلى ثورة كبيرة ضد أطول رئيس وزراء في تاريخ البلاد.

هربت حسينة، 76 عامًا، إلى الهند في 5 أغسطس مع تصاعد الغضب ضد حكومتها. ومع ذلك، أدى الإطاحة بها إلى مزيد من العنف. وتوقف أفراد الشرطة عن العمل، وشهدت البلاد اضطرابات حتى أدت مراسم تنصيب حكومة مؤقتة جديدة برئاسة الحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس.

وفيما يلي ما يحدث الآن، بعد شهر من تعرض البلاد لأعنف أحداثها الدموية خلال عقود:

ما هي أولويات الحكومة المؤقتة؟

منذ التنصيب، أعلن يونس أن مهامه الأساسية ستتمثل في استعادة السلام وتحقيق الاستقرار، ومكافحة الفساد، والتحضير لانتخابات جديدة.

حددت حكومته، التي تضم اثنين من قادة الطلاب الذين قادوا الاحتجاجات، هدفها في إعادة هيكلة وإصلاح مؤسسات بنغلاديش، بدءًا من القضاء والشرطة إلى اللجنة الانتخابية. ومن أجل ذلك، يسعى أيضاً للحصول على دعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كانت الإصلاحات أولوية رئيسية حيث تصاعدت المظاهرات ضد حسينة إلى غضب ضد حكمها الاستبدادي المتزايد. وقد سجن حكومتها أعضاء المعارضة، وقمعت وسائل الإعلام المستقلة، وقلصت من نشاط المجتمع المدني.

كما اتهم المحتجون حزب حسينة “الرابطة Awami” بالفساد، وأكدوا أن المؤسسات العامة، بما في ذلك اللجنة الانتخابية، تدهورت خلال حكمها الذي دام 15 عامًا.

ما يحتاجه يونس هو الوقت.

وطلب الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2006، الذي كان رائدًا في تقديم القروض الصغيرة لمساعدة الفقراء، خاصة النساء، طلب الصبر في خطاب موجه للأمة. وأوضح أن حكومته عملت بجد للحد من العنف والفوضى التي سادت بعد الإطاحة بحسينة.

قال: “أطلب من الجميع التحلي بالصبر”. “إحدى أهدافنا هي أن تستعيد المؤسسات العامة ثقة الجمهور.”

كيف هو المزاج في بنغلاديش؟

لا يزال الاضطراب موجودًا. فقد أجبر عمال صناعة الملابس الذين يطالبون بأجور أفضل حوالي 100 مصنع على الإغلاق، ولا تزال التوترات قائمة، مع غضب مستمر ضد حسينة وحزب الرابطة Awami.

تواجه حسينة، التي تعيش الآن في منفى طوعي، اتهامات بالقتل في أكثر من 100 قضية. واستقال عدد من المسؤولين الرئيسيين المرتبطين بها بعد الاحتجاجات الجماعية.

تم تسجيل العديد من القضايا أيضًا ضد الأشخاص المرتبطين بحسينة، أو بحزبها أو حكومتها – من الوزراء السابقين والقضاة إلى الصحفيين وحتى لاعب كريكيت بارز. وقد تعرضوا للهجوم، وتم منعهم من مغادرة البلاد، بل وتم سجنهم. كما أدانت جماعات حقوق الإنسان هذه التهم الجماعية.

تعتبر معظم هذه القضايا ضعيفة من الناحية القانونية ومدفوعة بالسياسة، كما يقول زيلور رحمن، المدير التنفيذي لمركز دراسات الحكم، وهو مؤسسة بحثية في دكا.

قال رحمان: “هذا النوع من العدالة الشعبية أثار مخاوف من أن النظام الذي أسسته حسينة لا يزال موجودًا، فقد تغيرت فقط الضحايا.”

ماذا عن الطلاب؟

خلال أسبوع من إطاحة حسينة، كان الطلاب الذين أطاحوا بها يوجهون حركة المرور في العاصمة، دكا.

استأنفت بعض المدارس والجامعات الدروس، بما في ذلك جامعة دكا، والتي أصبحت بؤرة الاحتجاجات ضد حسينة. لكن الأمور لم تعد إلى طبيعتها بعد.

تمت إقالة العديد من مديري المؤسسات التعليمية، وفي بعض الحالات، على الرغم من أن الفصول الدراسية قد بدأت رسميًا، إلا أن عددًا قليلاً من الطلاب يحضرونها.

ومع ذلك، لا يزال العديد من الطلاب متفائلين بشأن قدرة الحكومة المؤقتة على تحقيق تغييرات حقيقية.

تعتقد سنيها أكتار، طالبة في جامعة دكا، أن إزالة أولئك الذين كانوا في السلطة سابقًا هي الخطوة الأولى. تقول: “من خلال استبدالهم، نصحح الأخطاء السابقة”. “لا يمكن تغيير البلد بأكمله في شهر واحد. … نحتاج إلى منح الحكومة بعض الوقت.”

يقول البعض إن الحكومة المؤقتة التي يقودها يونس ينبغي أن تبقى في الحكم حتى يتم تنفيذ إصلاحات هامة، “سواء استغرق ذلك ثلاثة أشهر، أو ثلاث سنوات، أو حتى ست سنوات”، كما قال حفيظ الرحمن، طالب آخر في جامعة دكا.

ما هي الخطوة التالية؟

هناك شعور بأن الأمور بدأت تعود إلى طبيعتها ببطء – شوارع دكا لم تعد ساحة معركة بين قوات الأمن والطلاب. تم إعادة الإنترنت، و تم رفع حظر التجول على مستوى البلاد مع تعليمات بإطلاق النار على من يُشتبه في كونه مهمًا.

مع تخفيف العديد من أعمال العنف، هناك أمل في فصل جديد. المحلات، والبنوك، والفنادق، والمطاعم مفتوحة، وعادت الشرطة – التي أضربت بسبب مخاوف على سلامتها – إلى العمل.

ومع ذلك، فإن معنوياتهم منخفضة. ضباط الشرطة أقل ظهورًا في الشوارع، ويبدو أنهم غير مستعدين للتعامل مع الاضطرابات بعد قمعهم للطلاب الذي لا يزال عالقًا في أذهان الكثير من البنغاليين.

قتل العشرات من الشرطة خلال الانتفاضة، وتم إحراق محطات شرطة وتعرضت للنهب.

تتمثل التحديات الأخرى في استعادة الاقتصاد، الذي تعرض للاضطراب بسبب الإغلاق لفترة طويلة خلال الاضطرابات، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع.

السؤال الأكبر هو: متى ستجرى الانتخابات الجديدة؟

يقول بعض الخبراء إن الحكومة المؤقتة لا تملك التفويض لتنفيذ إصلاحات كبرى، وينبغي أن تركز على بناء توافق بين الأحزاب السياسية بشأن الإصلاحات – وتحديد مواعيد الانتخابات.

لا يزال حزب الرابطة Awami لحسينة بعيدًا عن الأضواء حتى الآن.

يأمل يونس في الحصول على الدعم الذي يتمتع به بين الشباب في البلاد، لكن مايكل كوجل مان، مدير معهد ويلسون في جنوب آسيا، يقول إن هذا الدعم قد يكون له تاريخ انتهاء.

قال كوجل مان: “إذا استمر الأمن في كونه مشكلة، وكان تخفيف الأوضاع الاقتصادية بطيئًا … قد يصبح الشباب غير صبورين وقلقين”.

تعتبر الحزب الوطني البنغالي، أو BNP، المعارضة الرئيسية لحسينة وترى أن لديها أعلى فرصة للفوز في الانتخابات وتدفع من أجل إجراء الانتخابات قريبًا.

قال كوجل مان: “هذا يثير سؤالًا مقلقًا: ماذا سيحدث إذا لم يحصل الـ BNP، الذي ليس له دور رسمي في الحكومة المؤقتة، على الانتخابات التي يريد رؤيتها قريبًا؟ هل سيطلق حركة؟ هل سيطلق اضطرابات؟”

وأضاف: “يمكن أن يطرح ذلك مخاطر جديدة على النظام القانوني والنظام، ويعمق عدم الاستقرار السياسي والتقلق.”

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.