عائلة أمريكية قُتلت في الضفة الغربية تتهم إسرائيل بقتلها وتطالب بتحقيق مستقل

Photo of author

By العربية الآن




CNN —

العائلة تدين إسرائيل

اتهمت عائلة امرأة أمريكية قتلت أثناء احتجاج في الضفة الغربية المحتلة إسرائيل بوفاتها، ودعت إلى إجراء تحقيق مستقل، مشيرة في بيان أن التحقيق الذي تقوده إسرائيل سيكون غير كاف.

شهود عيان يروون الحادثة

أفاد شاهدان عيان لشبكة CNN أن أيشنور إيغى أُصيبت برصاصة في الرأس من قبل القوات الإسرائيلية خلال ردها على احتجاج بالقرب من مدينة نابلس. وكانت إيغى، البالغة من العمر 26 عامًا، تشارك في احتجاج أسبوعي ضد مستوطنة إسرائيلية بالقرب من القرية الفلسطينية بيتا، كما أضافوا.

التحقيقات الأمريكية والإسرائيلية

اعترفت القوات الإسرائيلية بإطلاق النار على المتظاهرين، وذكر متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي سابقًا أن الولايات المتحدة قد تواصلت مع المسؤولين الإسرائيليين لـ«طلب تحقيق في الحادث».

لكن، أفادت العائلة يوم السبت أن ذلك لن يكون كافياً.

جاء في البيان: «نرحب ببيان التعازي من البيت الأبيض، لكن بالنظر إلى ظروف مقتل أيشنور، فإن التحقيق الإسرائيلي غير كاف».

«ندعو الرئيس جو بايدن، ونائب الرئيس كامالا هاريس، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى إصدار أمر بشأن تحقيق مستقل في القتل غير القانوني لمواطن أمريكي وضمان المساءلة الكاملة عن الأطراف المسؤولة».

تفاصيل الحادثة

كما أفاد البيان أن إيغى «قتلت برصاصة تُظهر الفيديو أنها جاءت من مطلق نار عسكري إسرائيلي».

كانت إيغى تحمل جنسيتين، أمريكية وتركية، وتحقق السلطات الأمريكية في الحادث القاتل، بينما أكدت الحكومة التركية أنها تحمل إسرائيل مسؤولية وفاتها.

تخرجت إيغى من جامعة واشنطن هذا الربيع، وكانت قد تطوعت مع حركة التضامن الدولية (ISM)، نفس المجموعة النشطة المؤيدة لفلسطين التي كانت تنتمي إليها راشيل كوري، وهي مواطنة أمريكية قتلت عام 2003 أثناء محاولتها منع جرافة إسرائيلية من هدم منازل فلسطينية في غزة.

الجيش الإسرائيلي ينفي الاتهامات

في بيان، أفادت قوات الدفاع الإسرائيلية أن جنودها «ردوا بالنار تجاه المحرض الرئيسي على الأنشطة العنيفة الذي رمى الحجارة نحو القوات وهددها».

وأضاف البيان أن الجيش الإسرائيلي «ينظر في التقارير التي تفيد بأن مواطنًا أجنبيًا قتل نتيجة طلقات نارية في المنطقة».

كما أكد ISM أنه لم يقم أي من أعضائه برمي الحجارة خلال الاحتجاج.

جاء في بيان: «كانت أيشنور تبعد أكثر من 200 متر عن الجنود الإسرائيليين، ولم تكن هناك أي مواجهات هناك على الإطلاق في الدقائق التي سبقت إطلاق النار عليها».

«بغض النظر، من مثل هذه المسافة، لم يكن من الممكن أن يُنظر إليها، هي أو أي شخص آخر، على أنه يشكل أي تهديد. لقد قُتلت بدم بارد».

التأكيدات الرسمية

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تعمل على «جمع الحقائق» حول مقتل إيغى وقدمت تعازيها لعائلتها، لكن لم يقترح أي تغييرات سياسة فورية تتعلق بوفاتها.

حتى عند تحقق السلطات بأن القوات الإسرائيلية مسؤولة عن قتل أمريكيين في الضفة الغربية، مثل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، لم تغير الولايات المتحدة سياساتها واستمرت في تقديم دعم عسكري كبير لتلك القوات.

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي شون سافيت إن الولايات المتحدة «مضطربة بشدة» من مقتل إيغى. «لقد تواصلنا مع حكومة إسرائيل لطلب المزيد من المعلومات وطلب تحقيق في الحادث»، أضاف.

أكد السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك لو أن إيغى، المولودة في تركيا، كانت الضحية وقال إن السفارة «تجمع بشكل طارئ المزيد من المعلومات حول ظروف وفاتها».

أدانت وزارة الخارجية التركية وفاة إيغى، قائلة إنها تحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية ومؤكدة أنها أيضًا مواطنة تركية. «سنتابع تقديم القتلة إلى العدالة»، قال المتحدث أونكو كيجلى.

ذكرى إيغى

أكرمت عائلة إيغى ذكراها باعتبارها «ناشطة حقوق إنسان متحمسة بشدة» كانت نشطة أيضًا في الحرم الجامعي في احتجاجات يقودها الطلاب «تدعو إلى كرامة الإنسان، وتطالب بإنهاء العنف ضد الشعب الفلسطيني».

«مثل شجرة الزيتون التي كانت تستلقي تحتها عندما أخذت أنفاسها الأخيرة، كانت أيشنور قوية، جميلة، ومغذية. أخذت إسرائيل وجودها في حياتنا بلا داعٍ، وبشكل غير قانوني، وبعنف»، جاء في البيان.

«كانت أيشنور ابنة محبة، أخت، شريكة، وعمة. كانت لطيفة، شجاعة، مرحة، داعمة، وشعاع من الشمس».

الاحتجاجات في بيتا

تعتبر الاحتجاجات في بيتا شائعة. تقع المدينة الفلسطينية بجوار نقطة استيطانية غير قانونية تعرف باسم إفياطار. لم تكن المستوطنة معترف بها من قبل الدولة الإسرائيلية حتى تم تقنينها في وقت سابق من هذا العام. وتعتبر جميع المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.