عبد العزيز جاسم.. “بوسعود” رمزا للمسرح القطري

Photo of author

By العربية الآن



عبد العزيز جاسم.. “بوسعود” أيقونة المسرح القطري

الفنان القطري  عبد العزيز  جاسم
الفنان القطري عبد العزيز جاسم ترك رصيدا من الأعمال الفنية ناهز المئة (الجزيرة)

عبد العزيز جاسم، الملقب “بوسعود”، وُلد في عام 1957، هو واحد من أبرز فناني المسرح القطري. بدأت مسيرته الفنية عام 1977، حيث تعاون مع الفنان غانم السليطي ليشكلا ثنائياً كوميدياً مميزاً.

في عام 1989، أسس مؤسسة المنار للإنتاج الفني، حيث قدم العديد من الأعمال في المسرح والتلفزيون والإذاعة، منها “المال مال أبونا”، “فايز التوش”، و”قطري 60%”. كما شارك في العمل الدرامي الموسيقي “كلنا الكويت”، الذي عبر عن التضامن مع الكويت خلال الغزو العراقي عام 1990.

توفي عبد العزيز جاسم في 14 أكتوبر 2018 في بانكوك عن عمر يناهز 61 عاماً بعد صراع مع المرض، واعتبر رحيله خسارة كبيرة للفن في قطر والخليج، حيث عُرف بعفويته وصدق تعبيره عن هموم المجتمع.

مولد عبد العزيز جاسم ونشأته

وُلِد عبد العزيز جاسم الجاسم، المعروف بـ”بوسعود”، في 1 فبراير 1957 في قطر. خلال مراحل دراسته، بدأ يكتشف شغفه بالفن من خلال الأنشطة المدرسية ومعسكرات الكشافة.

عبدالعزيز جاسم
عبد العزيز جاسم جمع بين الإنتاج والتأليف والتمثيل المسرحي والتلفزيوني والإذاعي (الصحافة القطرية)

تجربته الفنية

تناوب عبد العزيز جاسم بين الإنتاج والتأليف والتمثيل في المسرح والتلفزيون والإذاعة، وكان له دور أساسي في تأسيس الحركة الفنية في قطر.

بدأ مشواره الفني في التمثيل عام 1977 مع فرقة السد، حيث أدي أولى أدواره في مسرحية “المال مال أبونا”. ومنذ عام 1979، تعاون مع غانم السليطي ليشكلا ثنائية كوميدية، حيث قدما العديد من الأعمال، أبرزها مسلسل “فايز التوش”.

في عام 1989، أسس جاسم مؤسسة المنار للإنتاج الفني، حيث أنتج اعمالاً مسرحية مثل “الفرسان”، “قطري 60%”، “طار الوزير”، و”ديرة العز”. كما ألف مسرحيتين بارزتين هما “وزير الناس” و”في بيتنا مؤلف”.

شارك في الدراما الموسيقية “كلنا الكويت”، التي كانت تعبيراً عن التضامن مع الكويت أثناء الغزو عام 1990.

برز كذلك في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل “مغامرات سعدون”، “السر في بير”، و”جرح الزمن”. أسهم في تقديم العديد من الأعمال الإذاعية أيضاً، مثل “لا طاح الجمل” و”ليل وسراي”.

تميز بخصائصه الفنية، وعُرف بعفويته وقدرته على التعبير عن قضايا المجتمع بصدقية.

آخر أعماله المسرحية كانت “ديرة العز”، التي قدمها في نوفمبر 2017، تأليف وإخراج سعد البورشيد، وكانت ردّاً فنياً على الحصار المفروض على قطر.

وفاة الفنان القطري عبد العزيز جاسم في بانكوك
الفنان القطري عبد العزيز جاسم توفي في بانكوك عام 2018 بعد معاناة مع المرض (الجزيرة)

أعماله الفنية

قدم عبد العزيز جاسم العديد من الأعمال الدرامية والمسرحية منها:

  • الحذاء الذهبي
  • السيارة العجيبة
  • رحلة الأحلام
  • فايز التوش
  • عيد وسعيد
  • طار الوزير
  • ديرة العز
  • فرصة ثانية
  • لو باقي ليلة
  • بعد الشتات

بعد وفاته، أصدر شقيقه الكاتب علي جاسم وزهير رضوان غزال كتاباً بعنوان “عبد العزيز جاسم فنان وطن”، الذي يستعرض مسيرته الفنية ويبرز إنجازاته التي تجاوزت المئة عمل فني، بالإضافة إلى الجوائز التي حصل عليها.

وفاته

توفي عبد العزيز جاسم يوم الأحد 14 أكتوبر 2018 في بانكوك بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 61 عامًا.

وقد نعته وزارة الثقافة والرياضة القطرية، مشيرةً إلى أن وفاته تمثل “خسارة كبيرة للفنون القطرية والخليجية”. كما أشاروا إلى أنه كان رمزًا ساطعًا للفن المسرحي، وأطفأ مسرح قطر الوطني أنواره حدادًا على رحيله.

المصدر: الجزيرة + الصحافة القطرية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.