عشرات القتلى في غارات على جنوب غزة وسط تقدم مفاوضات الهدنة

Photo of author

By العربية الآن


مقتل العشرات من الفلسطينيين في غارات إسرائيلية

مجزرة في خان يونس

أفادت مصادر رسمية بأن ما لا يقل عن ثلاثة وثلاثين فلسطينياً قتلوا في سلسلة من الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة، وذلك يوم السبت، على الرغم من التقدم في التحضيرات لعقد محادثات رفيعة المستوى لوقف إطلاق النار في العاصمة المصرية القاهرة.

من بين الضحايا، كان هناك أحد عشر فرداً من عائلة واحدة، بينهم طفلان، عندما استهدفت غارة إسرائيلية منزلهم في مدينة خان يونس في وقت مبكر من صباح يوم السبت. وفقاً لمستشفى ناصر، تم نقل الجثث والجرحى إليه.

حصيلة القتلى ترتفع

أوضحت المستشفى أنها استقبلت 33 قتيلاً، الذين سقطوا نتيجة ثلاث غارات منفصلة في مناطق مختلفة حول خان يونس. كما أضاف مستشفى شهداء الأقصى في المدينة أنه استقبل ثلاثة جثامين أخرى من غارة سابقة في نفس اليوم.

من جهة أخرى، توفي سبعة عشر شخصاً نتيجة غارة استهدفت طريقاً جنوب خان يونس، بما في ذلك ركاب مركبة من نوع "توك توك" ومارة. وأفاد مستشفى ناصر بأن غارة أخرى استهدفت "توك توك" شرق خان يونس وأسفرت عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل.

تحقيقات الجيش الإسرائيلي

أيضاً، ذكر الجيش الإسرائيلي أنه بصدد التحقيق في هذه التقارير، ولكن لم يتم التعليق بشكل مباشر.

كما عثر أول المستجيبين على عشر جثث من منطقة سكنية غرب خان يونس، وست جثث من منطقة مدينة حمد في خان يونس، واثنين آخرين أبعد جنوباً في رفح. ولم تكن ظروف وفاتهم واضحة على الفور، لكن المستشفى أشار إلى أن هذه المناطق تعرضت لقصف متكرر من الجيش الإسرائيلي خلال الأسبوع الماضي.

تصاعد النزاع في غزة

أفاد مراسل وكالة أسوشيتد برس في المستشفى أنه قام بعد الجثث وتصوير مراسم الجنازة في ساحة المستشفى.

واندلع النزاع في غزة يوم 7 أكتوبر الجاري عندما شنت حركة حماس وعناصر مسلحة أخرى هجومًا مفاجئًا على إسرائيل، مما أدى إلى مقتل حوالي 1200 شخص، أغلبهم من المدنيين. ومن جهة أخرى، تم الإفراج عن أكثر من 100 رهينة خلال وقف إطلاق نار العام الماضي، ولكن يُعتقد أن حماس لا تزال تحتجز حوالي 110 آخرين، وقد توفي نحو ثلثهم وفقًا لتقديرات السلطات الإسرائيلية.

أعداد القتلى تتزايد

تشير بيانات وزارة الصحة في غزة إلى أن العدوان الإسرائيلي أسفر عن مقتل أكثر من 40,000 فلسطيني، حيث إن الوزارة لا تميز بين المدنيين والمقاتلين في إحصاءاتها. وذكرت الوزارة، يوم السبت، أن 69 شخصًا لقوا حتفهم و212 آخرين أصيبوا في المستشفيات عبر القطاع خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

أزمة إنسانية وفوضى

أدى الصراع إلى دمار واسع النطاق، مما اضطر غالبية سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون إلى الفرار من منازلهم. في الوقت نفسه، كان الخبراء يجتمعون يوم السبت للعمل على القضايا الفنية تمهيداً لمحادثات من المقرر أن تعقد يوم الأحد حول وقف إطلاق نار محتمل يتم التوسط فيه من قبل الولايات المتحدة ومصر وقطر.

وصل وفد من حماس إلى القاهرة، حيث أعرب محمود مرداوي، مسؤول كبير في حماس، عن أن الحركة لن تشارك بشكل مباشر في محادثات الأحد، بل ستتم إطلاعاتها من قبل مصر وقطر.

القضية المركزية: انسحاب القوات الإسرائيلية

وصل وفد إسرائيلي يتضمن ديفيد بارنيا، رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي "موساد"، ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشين بيت"، والجنرال الكبير إليعازر توليدانو.

يتولى المدير العام لوكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه"، ويليام بيرنز، وبرت مكغورك، مستشار رفيع المستوى للشرق الأوسط للرئيس جو بايدن، قيادة الجانب الأمريكي في المفاوضات وسط خلافات كبيرة بين إسرائيل وحماس بشأن إصرار إسرائيل على الاحتفاظ بقواتها في ممرين استراتيجيين في غزة.

في يوم الجمعة، قالت البيت الأبيض إن المحادثات كانت بناءة وأن تقدمًا قد تم إحرازه، دون تقديم تفاصيل معينة.

ضغط دولي متزايد لوقف النار

تضغط الولايات المتحدة من خلال اقتراح وساطة يهدف إلى تقليص الفجوات بين إسرائيل وحماس، بينما تزداد الضغوط لوقف إطلاق النار وسط مخاوف من توسيع النزاع في المنطقة بعد اغتيالات مستهدفة لقادة حماس وحزب الله، التي تم إلقاء اللوم فيها على إسرائيل.

وفي مكالمة مع رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، يوم الأربعاء، شدد بايدن على ضرورة الوصول إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، وتحدث عن تطورات الوضع مع قادة قطر ومصر يوم الجمعة.

لا تزال نقطة الإشكال الرئيسية تتمثل في ممر "فيلادلفيا" على حدود غزة مع مصر وممر "نتساريم" الشرقي الغربي عبر الأراضي. تطالب حماس بانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة، بينما يصر نتنياهو على ضرورة أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة على الممرات.

موقف حماس ومناقشات قادمة

قال المسؤول السياسي في حماس، باسم نعيم، الأسبوع الماضي، إن الاقتراح السابق كان قد اعتمد مطالب نتنياهو، بما في ذلك بقاء القوات الإسرائيلية في السيطرة الكاملة على كل من ممر فيلادلفيا وممر نتساريم.

ومع اقتراب محادثات يوم الأحد، قال مرداوي إن موقف حماس لم يتغير عن قبول مشروع سابق يشمل الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

_____ ارتفع التنبيه من بانكوك. كاتب وكالة أسوشيتد برس وفاء شرفا ساهم في هذه التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.