علاج فعال للشخير: عقار مخصص للصرع قد يقدم حلاً مميزاً

Photo of author

By العربية الآن



الحالة التنفسية التي تسبب الشخير الثقيل تعد مرضاً شائعاً (أ.ف.ب)

### عقار جديد يفتح آفاق علاج الشخير

أظهرت دراسة حديثة إمكانية علاج الشخير بواسطة حبة دواء يومية، بعد أن اكتشف الباحثون أن عقاراً موصوفاً حالياً لعلاج الصرع يمكن أن يقلل الأعراض لدى مرضى انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم إلى النصف.

### الشخير: ظاهرة شائعة ومؤلمة

تعتبر مشكلة انقطاع النفس أثناء النوم، التي تتسبب في الشخير الثقيل، من الحالات الطبية الشائعة، وغالباً ما تؤدي إلى ليالي طويلة تفتقر إلى النوم، وفقاً لصحيفة «التليغراف».

### دراسة جديدة تعزز الآمال

قدمت الدراسة الجديدة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي في فيينا، حيث أشارت إلى أن المرضى الذين تناولوا عقار “سولثيام” شهدوا تحسناً ملحوظاً في أعراضهم، بما في ذلك الشخير واللهاث وأصوات الاختناق.

### المخاطر الصحية الناجمة عن الحالة

يمكن أن تؤدي حالة التنفس المتقطعة إلى مشكلات صحية خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية. يتسبب انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم في مشكلات بمجرى الهواء، مما يؤدي إلى توقف التنفس وبدءه أثناء النوم، وإلى فترات طويلة من اللهاث والاستيقاظ المتكرر.

### الانتشار بين الفئات العمرية

تشير التقديرات إلى أن نسبة واحد من كل أربعة بالغين في المملكة المتحدة يعانون من هذه الحالة، مع زيادة الانتشار بين الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والذين تتجاوز أعمارهم 40 عامًا.

### الخيارات المتاحة للعلاج

يمكن لبعض المرضى تحسين حالتهم من خلال فقدان الوزن، والإقلاع عن التدخين، والحد من تناول الكحول. ومع ذلك، يحتاج العديد منهم إلى استخدام جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP) طوال الليل.

### الحلول البديلة

ركزت الدراسة الجديدة على “سولثيام” كعلاج بديل لجهاز CPAP، الذي قد يكون غير مريح لبعض المستخدمين. وأوضح البروفسور جان هيدنر من جامعة غوتنبرغ في السويد: “العلاج القياسي في حالات انقطاع النفس الانسدادي يتطلب استخدام جهاز ينفخ الهواء عبر قناع للوجه، لكن الكثير من الناس يجدون صعوبة في استخدام هذه الأجهزة على المدى الطويل، مما يستدعي الحاجة لعلاجات بديلة”.

### النتائج الإيجابية

شملت التجربة 298 فرداً يعانون من انقطاع النفس الانسدادي من 28 مركزاً في دول مثل إسبانيا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وجمهورية التشيك. وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين تناولوا “سولثيام” شهدوا توقفاً أقل في التنفس وزيادة مستويات الأكسجين في دمائهم أثناء النوم، كما أفاد المرضى الذين كانوا يشعرون بالنعاس أثناء النهار بانخفاض هذا الإحساس بعد تناول العقار.

### آراء الخبراء

بينما لم تشارك البروفسورة صوفيا شيزا من جامعة كريت في البحث، أشارت إلى أن هذه الدراسة تعد من بين أولى الدراسات التي تبين أن العلاج الدوائي يمكن أن يساعد بعض المرضى، مع التشديد على ضرورة استمرار البحث لفهم آثار العلاج على المدى الطويل. من جانبها، علقت إيريكا رادفورد، رئيسة قسم المشورة الصحية في جمعية الربو والرئة في المملكة المتحدة، بأن هذه الدراسة تمثل خطوة مهمة نحو الانتقال من أجهزة التنفس إلى العلاجات الدوائية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.