عمال السيارات يتظاهرون في بروكسل احتجاجاً على تهديدات التسريح في القاعدة الصناعية الأوروبية

Photo of author

By العربية الآن

احتجاجات في بلجيكا ضد تسريحات العمل

بروكسل (AP) – خرج آلاف العمال الغاضبين إلى شوارع العاصمة البلجيكية يوم الاثنين للاحتجاج على تهديد التسريحات الجماعية في مصنع سيارات حديث في بروكسل، الذي يعد رمزًا للصناعات الأساسية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي الذي يسعى للحصول على مزيد من الدعم الحكومي في مواجهة المنافسة العالمية.

قرار أودي المثير للقلق

كانت شرارة احتجاج يوم الاثنين، الذي قدرته الشرطة بأنه يضم حوالي 5500 شخص، هي الإعلان عن أن شركة أودي الألمانية ستخفّض الإنتاج في مصنعها في فورست في جنوب بروكسل، مما يهدد وظائف 3000 موظف، العديد منهم خبراء في إنتاج السيارات الكهربائية التي يسعى الاتحاد الأوروبي للترويج لها كقطاع مبتكر في خضم الصراع مع الصين والولايات المتحدة.

قال سالفاتور تابوني الذي يعمل في أودي منذ 27 سنة: “ما يحدث في أودي يمكن أن يحدث أيضًا في مصانع أخرى. لذا يجب علينا التحرك لضمان بقاء الصناعات”. وأضاف: “بعد كل الجهود التي بذلناها، هذا هو المكافأة التي نحصل عليها”.

أزمة صناعية تهدد مستقبل الوظائف

أشارت ليف دي برتر، ممثلة نقابة ACV، إلى أن “هذه ليست حالة معزولة، وللأسف. لقد شهدنا موجة على مدار العام الماضي تؤثر على الصناعات الكبرى في جميع أنحاء بلجيكا”.

تحديات اقتصادية على مستوى الاتحاد الأوروبي

أفاد تقرير رئيسي طلبته الاتحاد الأوروبي أن اقتصادات الدول الـ27 ستحتاج إلى تعزيز يصل إلى 800 مليار يورو (ما يقرب من 900 مليار دولار) لدعم انتقال البلاد إلى الطاقة النظيفة واستعدادها للتنافس بشكل فعال مع شركائها التجاريين العالميين. غالبًا ما أظهر الاتحاد الأوروبي نموًا ضعيفًا مقارنة بالولايات المتحدة، مما يزيد الفجوة الصناعية عبر المحيط الأطلسي.

تداعيات قرار أودي على السوق الأوروبية

قال الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال إن قرار أودي بإنهاء الإنتاج في بروكسل “جزء من اتجاه أوسع شهدت فيه أوروبا فقدان 850 ألف وظيفة عبر الصناعة بين عامي 2019 و2023”.

وأضافت إستر لينش، الأمين العام لـ ETUC، أن “التهديد الوشيك لآلاف الوظائف على عتبة المؤسسات الأوروبية يجب أن يُحذر قادة الاتحاد الأوروبي من أنهم ببساطة لا يفعلون ما يكفي لدعم صناعاتنا”.

كما أن المكتب التنفيذي للاتحاد الأوروبي، برئاسة أورسولا فون دير لاين، في مرحلة انتقالية بعد انتخابات الاتحاد الأوروبي في 9 يونيو، لكنه جعل إعادة تشكيل سياسة الاتحاد الصناعية قضية رئيسية سيتناولونها خلال الفترة الخمس سنوات القادمة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.