عودة كبسولة سويوز مع رواد فضاء روسيين وأمريكي من المحطة الفضائية

Photo of author

By العربية الآن

هبوط كبسولة Soyuz بنجاح في كازاخستان

موسكو (AP) – هبطت كبسولة Soyuz التي كانت تقل اثنين من رواد الفضاء الروس وأمريكي واحد يوم الاثنين في كازاخستان، مُنهيًا بذلك فترة قياسية للرواد الروس على متن محطة الفضاء الدولية.

عملية هبوط سلس وآمن

تم الهبوط بسلام في السهوب الكازاخستانية بعد نحو ثلاث ساعات ونصف من انفصال الكبسولة عن محطة الفضاء الدولية. وبدت العملية خالية من المشاكل، حيث انزلقت الكبسولة تحت مظلة حمراء وبيضاء بسرعة حوالي 7.2 متر في الثانية (16 ميل في الساعة)، مُستخدمةً صواريخ صغيرة في اللحظات الأخيرة لتخفيف تأثير الهبوط.

الفحوصات الطبية لرواد الفضاء

بعد الهبوط، تم إخراج الرواد من الكبسولة ونقلهم إلى كراسي قريبة لمساعدتهم في التكيف مع الجاذبية، حيث خضعوا لاحقًا لفحوصات طبية في خيمة قريبة. عادت أوليج كونونينكو ونيكولاي تشوب بعد قضاء 374 يومًا في محطة الفضاء، محطّمين بذلك الرقم القياسي لأطول مدة بقاء متواصلة. ورافقهم الأمريكي تريسي دايسون، الذي أمضى ستة أشهر فقط في المحطة.

رواد الفضاء المتواجدون على المحطة

يتواجد ثمانية روبوت فضاء آخرين في محطة الفضاء، من بينهم الأمريكيان بوتش ويلمور وسوني ويليامز، اللذان تأخرا عن موعد عودتهما المقرر إلى الأرض. وصل هؤلاء الرواد في يونيو كأول فريق على متن كبسولة بوينغ الجديدة Starliner، لكن الرحلة تأثرت بمشاكل في الدافعات وتسرب الهيليوم، مما دفع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إلى اعتبار العودة على متن Starliner risky. من المقرر أن يعود الرواد المزدوجان مع SpaceX العام المقبل.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.