غارة إسرائيلية على مسجد ومدرسة في غزة تودي بحياة العشرات وتثير غضباً دولياً واسعاً

Photo of author

By العربية الآن




العربية الآن
 — 

أُسفرت غارة إسرائيلية على مدرسة ومسجد في غزة، كانوا بمثابة ملاذ للنازحين، عن مقتل 93 فلسطينيًا على الأقل، وفقًا لما أفادت به السلطات المحلية، مما أثار outrage دولي.

قالت الدفاع المدني في غزة إن الناس كانوا يؤدون صلاة الفجر في مجمع الأطيان في حي الدرج، شرق مدينة غزة، عندما تعرض المجمع للهجوم في الساعات الأولى من صباح يوم السبت. وأكدت إسرائيل أنها نفذت الضربة، قائلة إنها استهدفت مركز قيادة لحركة حماس وقتلت عددًا من المسلحين.

أخبر المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، العربية الآن أن “ما لا يقل عن 90 شخصًا تم العثور عليهم قتلى”، مضيفًا أن “الكثير منهم ممزق، والعديد منهم لا يزال مجهول الهوية”.

أظهرت مقاطع الفيديو التي رصدتها العربية الآن من آثار الضربة عددًا كبيرًا من الجثث المتناثرة على الأرض. وقال شهود عيان إنه لم يكن هناك أي تحذير مسبق عن الهجوم.

وقال فارس أفانا، مدير الإسعاف والطوارئ في شمال غزة، “كان كل هؤلاء المستهدفين مدنيين، أطفال عزل، شيوخ، رجال ونساء”.

قال أحد الرجال، الذي فقد ابنته وصهره وأحفاده في الضربة، “هؤلاء كانوا أشخاصًا أبرياء يصلون… أين العالم كله؟”.

أكدت القوات المسلحة الإسرائيلية (IDF) للعربية الآن أنها أصابت المجمع، قائلة إن سلاحها الجوي “استهدف بدقة إرهابيي حماس الذين يعملون في مركز قيادة وتحكم لحماس داخل المبنى”.

كما قالت القوات العسكرية إنه قبل الضربة الجوية، “اتخذت خطوات عديدة لتخفيف مخاطر إلحاق الأذى بالمدنيين، بما في ذلك استخدام ذخائر دقيقة، ومراقبة جوية، ومعلومات استخبارية”.

في تصريحات لاحقة، قالت القوات المسلحة الإسرائيلية إن “ما لا يقل عن 19 من إرهابيي حماس والجهاد الإسلامي تم القضاء عليهم” في الضربة. وقالوا إنهم استخدموا “ذخائر دقيقة” وعارضوا الأضرار التي أبلغت عنها السلطات في غزة.

كما قال المتحدث باسم القوات المسلحة الإسرائيلية، دانيال هاجاري، إن قائدًا بارزًا في الجهاد الإسلامي – أشرف جودة – كان من المرجح أن يكون في المدرسة التي تعرضت للهجوم، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان قد أصيب أم لا.

العربية الآن غير قادرة على التحقق بشكل مستقل من التصريحات الصادرة عن أي من الجانبين بشأن الضربة.

تُعتبر ضربة السبت هي الخامسة التي تستهدف مدرسة في غزة من قبل الجيش الإسرائيلي منذ يوم الأحد الماضي، وفقًا لتقارير سابقة من العربية الآن.

عقب الضربة، قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة بشأن الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيزي، إن إسرائيل “تقوم بإبادة الفلسطينيين حيًا تلو الآخر، مستشفى تلو مستشفى، مدرسة تلو مدرسة، مخيم للاجئين تلو الآخر، منطقة ‘آمنة’ تلو الأخرى”.

People sift through the rubble inside a Gaza school struck by the IDF on August 10, 2024.

أسفرت الأفعال العسكرية الإسرائيلية في غزة عن مقتل ما يقارب 40,000 فلسطيني، وإصابة أكثر من 90,000، وفقًا لوزارة الصحة في غزة. اعتبارًا من أوائل يوليو، كان حوالي 2 مليون شخص قد نزحوا من قطاع غزة – وهو تقريبًا كامل سكانه، حسب أرقام الأمم المتحدة.

بدأت إسرائيل الهجوم العسكري في 7 أكتوبر، بعد أن هاجمت جماعة حماس جنوب إسرائيل. قُتل ما لا يقل عن 1200 شخص، وتم اختطاف أكثر من 250 آخرين خلال الهجوم الذي قادته حماس، وفقًا للسلطات الإسرائيلية.

يوم السبت، قال بصل إن العديد من القتلى لم يتم التعرف عليهم بعد، وتم نقل آخرين إلى المستشفى وهم مصابون بجروح خطيرة.

قال: “لا تزال هناك كميات كبيرة من أجزاء الجسم والجثث الممزقة داخل مستشفى الأهلي”. “تجد العائلات صعوبة في التعرف على أطفالهم.”

أخبرت امرأة، تُعرف باسم أم أحمد، العربية الآن أنه لم يكن بإمكانها العثور على زوجها بعد الضربة. وقالت: “ذهبت للبحث عن زوجي ولم أر أي شخص، كانوا جميعًا ممزقين”.

أخبرت أم أحمد العربية الآن أن المسجد كان مليئًا بالشباب الذين كانوا “جميعًا ممزقين ومقطعين” بعد الضربة.

قال رجل جاء للتحقق من المدرسة بعد سماعه عن الضربة أثناء صلاة الفجر: “الجثث هنا لا يمكن التعرف عليها.… جميعها أجزاء جسم ممزقة”.

إسرائيل أخبرت الولايات المتحدة أنها استخدمت ذخائر أصغر لتقليل الأضرار المدنية

أدانت كل من قطر ومصر، اللتين قادتا جهود الوساطة مع الولايات المتحدة، الضربة واعتبرتا أنها انتهاك للقانون الدولي. كانت الدول الثلاث تسعى بدافع متجدد لإحضار الأطراف المتحاربة إلى طاولة التفاوض لوقف إطلاق النار والصفقة الخاصة بالرهائن.

قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إن البيت الأبيض “يعبر عن قلقه العميق إزاء التقارير حول سقوط ضحايا من المدنيين” بعد الضربة.

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، شون سافيت، في بيان: “نحن على اتصال مع نظرائنا الإسرائيليين، الذين قالوا إنهم استهدفوا كبار مسؤولي حماس، ونسأل عن المزيد من التفاصيل”.

“نحن نعلم أن حماس تستخدم المدارس كمواقع للجمع والعمل، لكننا قلنا أيضًا مرارًا وتكرارًا إن على إسرائيل اتخاذ تدابير لتقليل الأضرار المدنية”، تابعت سافيت.

أضاف سافيت: “نحن نحزن على كل مدني فلسطيني فقد في هذا الصراع، بما في ذلك الأطفال، ولا يزال هناك عدد كبير جدًا من المدنيين يُقتلون ويُصابون. وهذا يبرز على وجه الخصوص ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق النار والصفقة الخاصة بالرهائن، والتي نواصل العمل عليها بلا كلل”.

أخبر مسؤولون إسرائيليون نظراءهم الأمريكيين أنهم استخدموا ذخائر صغيرة – بدلاً من القنابل الكبيرة – خلال الضربة الجوية في غزة بغرض تقليل الأضرار المدنية، وفقًا لمسؤول أمريكي مطلع على الموضوع.

عندما سُئل عن الضربة، قال مسؤول عسكري إسرائيلي في وقت سابق للعربية الآن إن قوات الدفاع الإسرائيلية استخدمت “ثلاث ذخائر صغيرة ودقيقة لا يمكن أن تسبب الأضرار التي زعم الفلسطينيون أنها تسببت بها”.

كما أبلغت العربية الآن سابقًا أن إسرائيل استخدمت على الأقل قنبلة موجهة بدقة تصنع في الولايات المتحدة خلال الضربة، وفقًا لخبراء الأسلحة.

أظهرت لقطات ما بعد الهجوم التي صورتها العربية الآن أجزاء من جهاز متفجر أكد تريفور بول، فني التخلص من المتفجرات السابق في الجيش الأمريكي، أنها تنتمي إلى قنبلة صغيرة ذات قطر GBU-39.

وفقًا لخبير الأسلحة كريس كويب سميث، فإن GBU-39، التي تصنعها شركة بوينغ، هي ذخيرة عالية الدقة “صُممت للهجوم على أهداف نقاط استراتيجية مهمة” بينما تسبب أضرارًا جانبية قليلة.

النازحون الفلسطينيون يتجمعون في ساحة مدرسة تعرضت للضربة الإسرائيلية في غزة يوم 10 أغسطس 2024.

‘مجزرة مروعة’

وقد أدت الضربة إلى إدانة دولية.

وصفت وزارة الخارجية القطرية الضربة بأنها “مجزرة مروعة”. واتهمت مصر إسرائيل بـ “قتل المدنيين عمدًا”، ووصفت الضربة بأنها “دليل واضح” على عدم وجود إرادة سياسية لدى إسرائيل لإنهاء الحرب.

كما أعرب القادة الأوروبيون عن استيائهم من الضربة. قال ديفيد لامي، وزير الخارجية البريطاني، إنه “مروع” من الضربة في منشور على منصة X ودعا إلى وقف إطلاق نار فوري. بينما قال كبير الدبلوماسيين الأوروبيين، جوزيف بوريل، إنه “مروع” ودعا أيضًا إلى التهدئة.

أدانت السلطة الفلسطينية الضربة وقالت إنها تتحمل الولايات المتحدة أيضًا المسؤولية، ووصفتها بأنها “جزء من نمط يومي من الفظائع التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلية”.

قالت نائبة الرئيس كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للرئاسة، يوم السبت إن “عددًا كبيرًا جدًا” من المدنيين قد قُتلوا.

“أعني، لإسرائيل الحق في الهجوم على الإرهابيين الذين هم حماس. لكن كما قلت مرات عديدة، أعتقد أيضًا أن لديهم مسؤولية مهمة لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين”، قالت هاريس قبيل تجمعها مساء السبت في لاس فيغاس، نيفادا.

أضافت هاريس، “نحتاج إلى الإفراج عن الرهائن. نحتاج إلى صفقة رهائن، ونحتاج إلى وقف إطلاق نار. لا أستطيع أن أؤكد بما فيه الكفاية، يجب أن يتم الأمر. يجب أن تتم الصفقة. يجب أن تتم الآن”.

تأتي هجمة السبت بعد ضربات قاتلة مشابهة من قبل إسرائيل على مدار الأسبوع الماضي.

أدت الغارات الجوية على عدة مدارس تأوي النازحين الفلسطينيين خلال عطلة نهاية الأسبوع، إلى مقتل ما لا يقل عن 47 شخصًا، بما في ذلك العديد من الأطفال، وإصابة العشرات.

أظهرت مقاطع الفيديو التي حصلت عليها العربية الآن من منطقة الضربة التي وقعت الأحد الماضي – والتي زعمت IDF أيضًا أنها استهدفت بنية تحتية لحماس – دمارًا واسعًا وجثث في ساحة المدرسة. وفي المقاطع، يحمل المسعفون والمُنقذون الأطفال المصابين إلى سيارات الإسعاف المتوقفة.

وأبلغت السلطات الفلسطينية العربية الآن أن إسرائيل لم تقدم أي تحذير للمدنيين قبل حدوث الضربات الجوية.

توضيح: تم تحديث هذه القصة لتقديم معلومات أفضل حول البيان الأخير للـ IDF فيما يتعلق بالضربة.

ساهم كل من كيفن ليب تاك ويوجينيا يوسف من العربية الآن في هذا التقرير. كما ساهم كل من خادر الزعانين من وافة، وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، في المزيد من التغطية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.