غارديان: موظفو وكالة إغاثة يدعون أن “بي بي سي” أوقفت نداء إنساني لفائدة غزة

Photo of author

By العربية الآن



غارديان: عاملون بوكالة إغاثة يدّعون أن “بي بي سي” أوقفت نداءً إنسانياً لغزة

حملات إغاثة بالداخل الفلسطيني لأهالي قطاع غزة المحاصر.
حملات إغاثة بالداخل الفلسطيني لأهالي قطاع غزة المحاصر (الجزيرة)

ذكرت صحيفة “غارديان” وفقاً لمصادر من “لجنة طوارئ الكوارث” البريطانية أن هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أوقفت نشر نداء إنساني متعلق بسكان غزة، وذلك بسبب مخاوف من ردود فعل عنيفة من مؤيدي الهجمات الإسرائيلية على القطاع.

مراجعة وضع النداء

أفادت اللجنة بأن النداء لم يستوفِ جميع المعايير المعتمدة للنداءات الوطنية، لكنها أكدت أن إمكانية بثه عبر هيئة الإذاعة البريطانية لا تزال “قيد المراجعة”، في حين أن قنوات أخرى وافقت على بثه.

استياء من البي بي سي

شددت الصحيفة البريطانية على أن العديد من الأشخاص المطلعين في اللجنة وبي بي سي ووكالات الإغاثة يشعرون بالقلق إزاء التأخير، حيث اتهم البعض هيئة الإذاعة البريطانية بـ “عرقلة” الاستئناف بسبب خشيتها من ردود فعل مؤيدي إسرائيل. وأفاد أحد المسؤولين في المنظمات غير الحكومية بأن الموظفين “غاضبون” من موقف “بي بي سي”.

معايير إطلاق النداء

تحديد المعايير الثلاثة اللازمة لإطلاق نداء إنساني يتطلب أن تكون الكارثة كبيرة وعاجلة بما يكفي لتبرير المساعدات الدولية السريعة، وأن تكون الوكالات قادرة على تقديم مساعدات فعالة وعاجلة، بالإضافة إلى وجود دعم شعبي أو تعاطف مع الوضع الإنساني. ويُعتبر المعيار الثاني بشأن إيصال المعونة محور النقاش الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن “لجنة طوارئ الكوارث” هي تحالف مكون من 15 جمعية إغاثة خيرية بريطانية رائدة، تعمل على جمع التبرعات للحالات الإنسانية وتقوم بإصدار نداءاتها عبر وسائل الإعلام الكبرى.

منذ تأسيسها في عام 1963، أصدرت اللجنة 77 نداءً وجمعت نحو 2.2 مليار دولار، بما في ذلك حوالي 560 مليون دولار تم جمعها لصالح أوكرانيا في عام 2022.

قلق تجاه الأوضاع في غزة

قال متحدث باسم اللجنة إن الأطراف المعنية “قلقون بشدة” بشأن الوضع الإنساني الكارثي في غزة، مشيراً إلى أن الوضع المتدهور والقضايا المتعلقة بوصول المساعدات يمثلان تحدياً كبيراً أثناء مراجعة المعايير المطلوبة لإطلاق النداء.

في الوقت نفسه، أضاف متحدث باسم هيئة الإذاعة البريطانية أن إمكانية بث النداء لا تزال “قيد المراجعة”، في حين تطلب هيئة الإذاعة من اللجنة أن يتوافق النداء مع معايير الحياد، وهو أمر لا يتم تقييمه إلا بعد استيفاء المعايير الثلاثة.

المصدر: غارديان



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.