فنانة مقدسية تعكس قضايا “الحبس المنزلي” من خلال معرض فني متميز

Photo of author

By العربية الآن



فنانة مقدسية تصور معاناة “الحبس المنزلي” من خلال معرض فني

معرض ام تحت الاقامة الجبرية المصدز: lamaghosheh انستقرام
لمى غوشة رسمت 31 لوحة فنية خلال فترة حبسها المنزلي في منزل عائلتها في حي الشيخ جراح بالقدس (مواقع التواصل)
استلهمت الصحفية المقدسية لمى غوشة من ذكريات طفولتها للعودة إلى الرسم بهدف تجاوز قرار احتجازها منزلياً لمدة 10 أشهر، حيث مُنعت من استخدام وسائل التواصل مع العالم الخارجي.

خلال فترة حبسها المنزلي في منزل عائلتها بحي الشيخ جراح في القدس، تمكنت لمى من رسم 31 لوحة فنية متنوعة الأحجام، والتي تعرض الآن في معرض أقيم بمركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله تحت عنوان “أم تحت الإقامة الجبرية”.

وفي حديثها مع رويترز، قالت لمى، التي تربي طفلين، “أدوات الرسم كانت الوسيلة الوحيدة التي تمكنت من خلالها من التعبير عن مشاعري وتجربتي”.

أضافت “بدأت فترتي بالحكم المنزلي بعد قضائي 10 أيام في السجن، من سبتمبر/أيلول 2022 حتى يوليو/تموز 2023، وما زالت محاكمتي مستمرة بتهمة التحريض، ومن المقرر أن تعقد جلسة محاكمة لي بعد أسبوع”.

إبداع من رحم المعاناة

تعد هذه التجربة الأولى لمى في مجال الرسم وإقامة المعارض بعد أن كانت تمارس هذا الفن في طفولتها كوسيلة للتعبير عن نفسها.

يستطيع زوار المعرض قراءة الشروحات المرفقة بكل لوحة والتي تسلط الضوء على القضايا الخاصة التي تواجه النساء الفلسطينيات المحرومات من الحرية.

تتناول إحدى اللوحات موضوع معاناة السجينات أثناء الحيض، حيث يظهر فيها مرحاض محاط بكميات من الدم.

كتبت لمى بجوار هذه اللوحة، “تجسد هذه الصورة اللحظة التي مررت بها في الزنزانة الانفرادية بسجن المسكوبية، حين طلبت الحصول على فوط صحية أثناء فترة الدورة الشهرية، لكنهم رفضوا بحجة عدم توفرها”.

وتوضح “استخدمت محارم لإنقاذ نفسي، لكن الوضع تفاقم، فحدث فيضان في المرحاض واختلط الدم بالمياه، مما أثار جنون الحراس وجعلهم يصرخون تجاهي، وقمت بتوثيق هذه اللحظة لأنها كانت مؤلمة للغاية”.

الحبس المنزلي.. “خوف ودفء”

عبرت لمى عن ما تعانيه السجينات الفلسطينيات خلال عمليات التفتيش أو الحرمان من أطفالهن من خلال لوحاتها.

يتنقل زوار المعرض بين مجموعة واسعة من اللوحات التي تعكس تجارب الحبس المنزلي، متناولين مشاعر القلق التي يشعر بها الأهل تجاه كسر الشروط المفروضة، فضلاً عن حالة التآزر والعاطفة الأسرية.

وقالت لمى “كل لوحة رسمتها تعكس موقفاً معيناً أو تجربة شعورية، وكنت أحاول التعبير عنها بالألوان والريشة، وهي مرتبطة بقصتي سواء بالسجن الفعلي أو الحبس المنزلي”.

أضافت “كنت أقضي بين ساعتي إلى 6 ساعات في الرسم، وكان الوقت المفضل هو عندما يأخذ طفلاي قيلولة”.

عقوبة تلو أخرى

توضح لمى أنه بعد انتهاء عقوبة الحبس المنزلي التي دامت 10 أشهر، تم تحويلها إلى عقوبة أخرى مدتها 9 أشهر تتطلب العمل الإلزامي في ظروف قاسية في مؤسسات مثل دور العجزة.

رفضت لمى تنفيذ العقوبة في النقب، البعيد عن منزلها في القدس، فقررت النيابة تحويل قضيتها إلى المحكمة لتطبيق حكم السجن بدلاً من عقوبة الخدمة.

أضافت “قدمت استئنافاً على هذا القرار، ومن المقرر أن تعقد جلسة محاكمة لي خلال أسبوع”.

تستخدم السلطات الإسرائيلية عقوبة الحبس المنزلي ضد الفلسطينيين من سكان القدس لأنه يسهل عليهم مراقبتهم.

سيستمر المعرض حتى الثامن من سبتمبر/أيلول، ويتضمن يوم الأربعاء المقبل جلسة حوارية مع لمى حول آثار الحبس المنزلي.

المصدر : رويترز




رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.