فنزويلا: إصدار مذكرة اعتقال للمرشح الرئاسي المعارض غونزاليس

Photo of author

By العربية الآن


إصدار مذكرة توقيف بحق غونزاليس

تم إصدار مذكرة توقيف من قبل قاضٍ فنزويلي يوم الاثنين ضد المرشح الرئاسي المعارض إدموندو غونزاليس، بتهمة اغتصاب السلطة والتحريض على الفتنة والتآمر والتخريب.

تحقيقات وتوترات انتخابية

أصدر القاضي المذكرة في سياق التوترات المتزايدة في البلاد نتيجة الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها. وقد أعلن النائب العام طارق ويليام صعب سابقاً عن فتح تحقيقات ضد غونزاليس وزعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو بتهم مماثلة.

نتائج الانتخابات وتعقب المزاعم

كانت نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليو (تموز) قد أظهرت فوز نيكولاس مادورو، الذي يشغل منصب الرئيس منذ عام 2013، ولكن لم يتم نشر النتائج المفصلة بعد. تتهم المعارضة الحكومة بالتزوير وتدعي أن غونزاليس هو الفائز الفعلي، حسبما ذكرت «وكالة الأنباء الألمانية».

الاعتراف الدولي بفوز غونزاليس

اعترفت عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وبيرو والأرجنتين والإكوادور وبنما وأوروغواي وكوستاريكا، بغونزاليس كالفائز الحقيقي، مشيرةً إلى حدوث تزوير انتخابي. كما أعرب كل من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الدول الأمريكية عن شكوكهما في نتائج الانتخابات الرسمية.

ردود الفعل الحكومية والمظاهرات

قوبلت المظاهرات الواسعة ضد نتائج الانتخابات الرسمية بقمع شديد من الدولة، حيث أبلغت الأمم المتحدة عن اعتقال ما لا يقل عن 1260 شخصًا و23 حالة وفاة. وفي عام 2018، رفضت العديد من الحكومات الاعتراف بإعادة انتخاب مادورو بعد أن أعلن خوان غوايدو، الذي كان آنذاك رئيس البرلمان، نفسه رئيسًا مؤقتًا.

استمرار دعم الجيش لمادورو

على الرغم من الضغوط الدولية، لا يزال مادورو يحتفظ بدعم قوي من مجموعات داخل فنزويلا، بما في ذلك الجيش، الذي جدد تعهده بالولاء له.

المرشح الرئاسي المعارض إدموندو غونزاليس (أ.ف.ب)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.