فهم اتفاقية التعاون العسكري بين إندونيسيا وأستراليا: تفاصيل هامة

Photo of author

By العربية الآن


جاكرتا – قام وزير الدفاع الإندونيسي الجنرال المتقاعد برابوو سوبيانتو -الذي من المتوقع أن يتولى الرئاسة بعد شهرين- بتوقيع اتفاقية تعاون دفاعي مع نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الأسترالي ريتشارد دونالد مارليس، وذلك اليوم الخميس في الأكاديمية العسكرية بماغلانغ، وسط جزيرة جاوا الإندونيسية.

تعزيز العلاقات الدفاعية

أكد بيان وزارة الدفاع الإندونيسية أن الاتفاقية ملزمة قانونياً، مما يعكس التزام البلدين العميق بتعزيز العلاقات الدفاعية ضمن الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين أستراليا وإندونيسيا. ونوه البيان إلى أن تجاوز التعاون الدفاعي بين البلدين خلال السنوات العشر الماضية يتطلب رفع مستوى الاتفاقية لتكون أكثر التزاماً وتعزيزاً للعلاقات العسكرية.

مجالات التعاون

تشمل مجالات التعاون ابتعاث الطلبة من الثانويات العسكرية الإندونيسية للدراسة في الأكاديمية العسكرية الأسترالية والكلية الملكية الأسترالية في دونتورون. كما تسعى الاتفاقية للعمل المشترك في مجالات قوات حفظ السلام الأممية وزيادة التدريبات العسكرية المشتركة بينهم وبين دول صديقة أخرى.

اجتماعات متكررة

ذكرت وزارة الدفاع الإندونيسية أنها عقدت أكثر من 30 اجتماعاً منذ مارس/آذار 2023 حتى توصلت إلى النسخة النهائية من الاتفاقية. وقد شملت تلك اللقاءات الاجتماعات التي تمت في جاكرتا وفي كانبيرا.

تاريخ التعاون العسكري

ترتبط بداية التعاون العسكري بين إندونيسيا وأستراليا بذكرى تاريخية منذ حوالي 60 عاماً، وتحديداً عام 1967. وقد أعرب المسؤولون في وزارتي الدفاع عن أن الاتفاقية الجديدة سوف تساهم في التنبؤ بالتهديدات الأمنية المستقبلية في منطقة آسيا والمحيط الهادي، وتعزز جهود العمل الدفاعي المشترك من أجل دعم السلام والاستقرار في المنطقة.

وزيرا الدفاع الأسترالي والإندونيسي في الأكاديمية العسكرية الإندونيسية في جاوا الوسطى اليوم
وزيرا الدفاع الأسترالي (يسار) والإندونيسي في الأكاديمية العسكرية الإندونيسية عقب توقيع الاتفاق (العربية الآن)

خطوات تاريخية

وصف وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو الاتفاقية بأنها خطوة “تاريخية” تهدف لتعزيز العلاقات بين الإندونيسيين والأستراليين لمواجهة أي تهديدات أمنية. وأكد الوزير أنه سيمضي قدماً في تقوية الروابط خلال فترته الرئاسية التي ستبدأ في 20 أكتوبر/تشرين الأول.

احترام عدم الانحياز

في المقابل، وصف وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد دونالد مارليس الاتفاقية بأنها أعمق وأكثر أهمية في تاريخ العلاقات الدفاعية بين البلدين. وأشار إلى أنهم يحترمون التقاليد الإندونيسية بعدم الانحياز وأن هذه الاتفاقية هي تعاون دفاعي، وليست حلفاً عسكرياً.

تدريبات عسكرية مشتركة

أوضح الوزير الأسترالي أن هناك تخطيطاً لتنظيم تدريبات مشتركة بين البلدين تُعرف بـ”كريس وومييرا”، والتي ستكون الأكبر والأكثر تعقيداً في تاريخ المناورات العسكرية بين الجانبين. وأكد على أهمية العلاقات المتنامية بين الاستراليين والإندونيسيين في مجال الأمن خلال الفترة الماضية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.