قبيلة محلية نائية في البيرو تقتل اثنين من الحطابين المتعدين على أراضيها

Photo of author

By العربية الآن

قتيلان من قطع الأشجار في هجوم من قبيلة ماشكو بيلو

بوغوتا، كولومبيا (AP) — قُتِلَ اثنان من عمال قطع الأشجار بواسطة السهام بعد أن اقتربوا من أراضي قبيلة ماشكو بيلو الأصلية التي تعيش في عزلة عميقة في غابات الأمازون في بيرو، وفقًا لجماعة حقوقية.

تصاعد التوترات بين العمال الأصليين وقطع الأشجار

قالت مجموعة “فيناماد”، المعنية بالدفاع عن حقوق الشعوب الأصلية في بيرو، إن التوترات بين عمال قطع الأشجار وقبائل السكان الأصليين في تزايد مستمر، وتدعو إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات الحكومية لحماية هذه الجماعات.

وأضافت “فيناماد” أن شخصين آخرين من العمال فقدوا في الهجوم، بينما أُصيب شخص آخر. وتم اتخاذ إجراءات البحث عنهم في الوقت الحالي.

ذكرت الجماعة أن الحادث وقع في 29 أغسطس في حوض نهر باريامانو أثناء محاولة العمال توسيع الممرات إلى الغابة وإقدامهم على انتهاك مناطق القبيلة المنعزلة الشهيرة.

دعوة لفحص الإجراءات الحكومية

وقالت الجماعة الحقوقية في بيانها يوم الثلاثاء: “لم تتخذ الدولة البيروفية تدابير وقائية لحماية حياة وسلامة العمال الذين تأثروا بشكل خطير”، مشيرة إلى أن السلطات لم تصل إلى المنطقة منذ وقوع الحادث.

هجوم سابق يعكس أخطار متزايدة

تحدثت “فيناماد” عن وقوع الهجوم على بُعد 25 كيلومترًا (15.5 ميل) من حادث آخر وقع في يوليو حيث تعرض العمال من جديد لهجوم من قبيلة ماشكو بيلو. وأكدت الجماعة أنها حذرت الحكومة من خطر تصاعد العنف، لكن لم يتم اتخاذ أي إجراءات.

السعي لكبح العنف المتزايد

قال سيزار إيبينزا، محامٍ متخصص في قانون البيئة، إن الوضع متوتر للغاية، مضيفًا: “بلا شك، هناك المزيد من التوترات اليومية بين الشعوب الأصلية المعزولة والنشاطات المختلفة التي تجري في أراضيهم التي يمرون بها منذ الأجيال.”

شهدت الحوادث السابقة تضاربًا، ففي أحد هذه الحوادث عام 2022، تم إطلاق النار على اثنين من عمال قطع الأشجار بسهم أثناء الصيد، ما أسفر عن مقتل أحدهما.

إجراءات حكومة بيرو ومدى فعالية حماية السكان الأصليين

في يناير، خففت بيرو القيود المفروضة على إزالة الغابات، وهو ما أطلق عليه النقاد “قانون ضد الغابات”. ومنذ ذلك الحين، حذر الباحثون من ارتفاع عمليات إزالة الغابات لأغراض زراعية وكيف أنها تسهل قطع الأشجار غير القانوني والتعدين.

صرح إيبينزا بأنه قد تم اتخاذ بعض الجهود من قبل السلطات في المنطقة مثل تحريك طائرة هليكوبتر، لكن بشكل عام، هناك “قليل من الالتزام” من قبل وزارة الثقافة في بيرو المسؤولة عن حماية السكان الأصليين.

رفضت وزارة الثقافة التعقيب بشكل فوري على الهجوم وجهودها في الحماية.

وقع الهجوم قبل يوم من تعليق مجلس إدارة الغابات شهادته للاستدامة لشركة قطع أشجار لمدة ثمانية أشهر، وهي الشركة التي اتهمتها الجماعات الحقوقية والنشطاء بانتهاك أراضي القبيلة الأصلية.

أشارت جوليا أوريونا، مديرة برنامج بيرو في وكالة التحقيق البيئي، إلى “من الم absurd أن تحافظ الجهات المانحة مثل FSC على شهادات الشركات التي تنتهك بشكل واضح وصريح الحقوق الأساسية للإنسان وحقوق السكان الأصليين”، وأضافت: “كم هو فظيع أن يتعين على الناس الاستمرار في الموت وأن يكون ذلك فضيحة دولية حتى يتم اتخاذ إجراءات.”

___

تابع ستيفن غراتان على منصة X السابقة تويتر: @sjgrattan

___

يتم دعم تغطية المناخ والبيئة في أسوشيتد برس ماليًا من خلال عدة مؤسسات خاصة. وتتحمل أسوشيتد برس مسؤولية جميع المحتويات. يمكنك العثور على معايير أسوشيتد برس للعمل مع المؤسسات الخيرية، وقائمة من الداعمين ومجالات التغطية الممولة على AP.org.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.