قناة إسرائيلية توضح مزيد من التفاصيل حول الاقتراح الأمريكي المتعلق بالصفقة

Photo of author

By العربية الآن



نقلت القناة الإسرائيلية 12 عن مصادرها تفاصيل حول الاقتراح الأمريكي الأخير المتعلق بصفقة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل.

وأفادت المصادر، أن الاقتراح الأمريكي حدد قائمة بأسماء المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم في المرحلة الأولى.

وحسب هذا الاقتراح، سيكون الإفراج عن النساء المجندات أولاً إضافة إلى المحتجزين الأحياء. كما تضمن الاقتراح أسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل محتجز إسرائيلي.

تتضمن قائمة الأسرى الفلسطينيين أسماء 47 أسيرًا كانوا قد أُطلق سراحهم في صفقة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط وأعيد اعتقالهم مؤخرًا.

وأشارت القناة 12 الإسرائيلية إلى أن الاقتراح الأمريكي استجاب لمعظم مطالب إسرائيل، لكنه لم يحل الخلاف حول نقاط التوتر الكبرى في فيلادلفيا ونتساريم.

وفي وقت سابق من يوم السبت، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانًا يشير إلى أن الفريق المفاوض الإسرائيلي يشعر بتفاؤل حذر بشأن إمكانية التوصل إلى صفقة لوقف الحرب وتبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية في غزة.

وجاء هذا في ختام يومين من المحادثات في الدوحة، بمشاركة الوسطاء (مصر وقطر والولايات المتحدة) وإسرائيل، في غياب حركة حماس. وقد أعلن الوسطاء، عبر بيان يوم الجمعة، أن الولايات المتحدة قدمت اقتراحًا جديدًا لتقليل الفجوات بين إسرائيل وحماس، مشيرين إلى محادثات سابقة في القاهرة قبل أقل من أسبوع، بهدف التقدم نحو اتفاق.

وظهر في بيان نتنياهو، بعد انتهاء محادثات الدوحة، أن حكومته متمسكة بشروط ترفضها حماس رفضاً قاطعاً. وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ورئيس جهاز الموساد ديفيد برنيع في وقت سابق، من أن تلك الشروط قد تعيق التوصل إلى الصفقة.

تواصل تل أبيب -بدعم من الولايات المتحدة- الحرب الدموية على قطاع غزة، التي دخلت شهرها الحادي عشر، وأسفرت عن استشهاد وإصابة أكثر من 132 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل وسيناريو مجاعة قاتل.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.