كأن الحياة توقفت: كيف غيّرت الضربات الإسرائيلية بيروت

Photo of author

By العربية الآن


كيف غيرت الضربات الإسرائيلية حياة العاصمة اللبنانية النابضة بالحياة

grey placeholder الضربات الإسرائيلية في بيروت الضربات الإسرائيلية في بيروت
bbc الناس يعيشون في شاحنة أمام جامع محمد الأمين
BBC

قال مروان، النادل الرئيسي في أحد فنادق بيروت: “لنبتسم حتى نبدو أفضل في الصور التي يلتقطونها”.

هو وزميل له ينظران إلى السماء بحثًا عن الطائرة الإسرائيلية المسيرة التي تحوم فوقهم.

لا يمكن للموسيقى أو زقزوقة العصافير أن تخفي الصوت العميق والدوي للطائرة. يبدو كأن شخصًا ما ترك مجفف الشعر يعمل، أو كأن دراجة نارية تدور في السماء.

فندق مروان ليس في منطقة تواجد قوي لحزب الله.

إنه في الأشرفية، وهو حي مسيحي ثري لم يستهدفه الاحتلال الإسرائيلي في الحروب السابقة. وهنا أيضًا أنا أقيم.

بعد أيام، تحلق صواريخ إسرائيلية فوق الأشرفية.

أسمع صرخات الأطفال والبالغين في الحي. الناس يركضون إلى شرفاتهم أو يفتحون نوافذهم لحصر ما حدث.

خلال ثوانٍ، يهز انفجار قوي الشوارع المليئة بالأشجار.

ينظر الجميع في مبناي نحو الضاحية الجنوبية، المنطقة التي يسيطر عليها حزب الله والتي يمكن رؤيتها جزئيًا من الأشرفية.

لكننا سرعان ما ندرك أن الضربة قد استهدفت منطقة تبعد خمس دقائق فقط عن مكاننا.

grey placeholder الضربات الإسرائيلية في بيروت الضربات الإسرائيلية في بيروت
reuters تصاعد الدخان بعد ضربة إسرائيلية على وسط بيروت في 10 سبتمبر
Reuters
أدت الضربة الإسرائيلية على وسط بيروت إلى مقتل 22 شخصًا، وفقًا لتصريحات المسؤولين.

تشير وسائل الإعلام المحلية إلى أن الهدف كان وفيق صفا، أحد المسؤولين الأمنيين رفيعي المستوى في حزب الله والذي يعتبر صهر الزعيم القتيل حديثًا حسن نصر الله. ويقال إنه نجا.

كان المبنى الذي تم استهدافه مليئًا بالأشخاص الذين فروا مؤخرًا إلى بيروت. ولم يصدر أي تحذير من الجيش الإسرائيلي، مما أسفر عن مقتل 22 شخصًا على الأقل في أكثر الهجمات دموية حتى الآن.

تقول جارة: “يا إلهي. ماذا لو كنا نمر عبر ذلك الشارع؟” مضيفةً: “أنا أستخدم هذا الشارع للذهاب إلى العمل”.

وسأل آخر: “ما الضمان أنه في المرة القادمة لن يضربوا مبنى في شارعنا إذا كان لديهم هدف؟”.

شهدت ضربة إسرائيلية سابقة، تبعد بضع شوارع عن المدرسة التي كنت أزورها، في 27 سبتمبر.

بدأت الاضطرابات الأخيرة في لبنان في 17 و18 سبتمبر، عندما أسفرت موجات من الانفجارات عن مقتل ما لا يقل عن 32 شخصًا وإصابة أكثر من 5,000، من مقاتلي حزب الله ومدنيين. فقد الكثير منهم أعينهم أو أيديهم، أو كلتيهما.

تزايدت الضربات الجوية في الجنوب، وكذلك في الضواحي الجنوبية لبيروت، مما أدى إلى مقتل قادة رفيعي المستوى في حزب الله بما في ذلك نصر الله. وفي 30 سبتمبر، غزت إسرائيل جنوب لبنان.

يقول المسؤولون إن أكثر من 1,600 شخص لقوا حتفهم في القصف الإسرائيلي خلال الأسابيع الماضية.

لقد شهدت العديد من الضربات من شرفتي الخاصة.

تشعر الأسابيع الثلاثة الماضية وكأنها “تسريع للأحداث”، كما يخبرني مروان النادل. “لم نت digest ما حدث بالضبط.”

لقد تحدثت معه عدة مرات خلال الاثني عشر شهرًا الماضية منذ تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل.

لقد عاش هنا طوال حياته ورأى جميع الحروب بين الطرفين. لكنه كان متفائلًا دائمًا، ولم يعتقد أن هذه الجولة من القتال ستت escalat إلى حرب.

قال لي: “أقترح ما كنت أقوله لك”. “لم أرغب في تصديقه لكننا في حرب.”

# تحول وجه مدينة بيروت

## حالة المدينة والتنقلات

لقد تغيرت مدينة بيروت بشكل كامل. الشوارع مكتظة بالسيارات، وبعضها متوقف في وسط الطرق. مئات الأشخاص الذين هربوا من العمليات الإسرائيلية في جنوب البلاد انتقلوا إلى ضواحي العاصمة، حيث يلجأ العديد منهم إلى المدارس في أحياء تُعتبر “أكثر أمانًا”. الكثيرون وجدوا أنفسهم ينامون في الشوارع.

على الطريق السريع المؤدي إلى المطار والجنوب، تزين اللوحات الدعائية صورة حسن نصر الله. ويشير كل من مؤيدي ومعارضي حزب الله إلى شعورهم surreal حيال ذلك. في مناطق أخرى، تحولت الملصقات التي كانت تقول “لبنان لا يريد الحرب” إلى “صلوا من أجل لبنان”.

## ميدان الشهداء

ميدان الشهداء، الذي كان عادةً يحتضن الاحتجاجات والاحتفالات الكبرى بعيد الميلاد، أصبح مدينة لخيام المشردين. تحت هيكل شجرة عيد الميلاد الحديدية، تجد العائلات أنفسها مضغوطة، ومتواجدة حول قبضة مقطوعة مثبتة فوق الساحة، والتي أُقيمت بعد احتجاجات الشباب في عام 2019، حيث تتوزع الأغطية والأسِرّة والخيام التي صنعها الناس من كل ما استطاعوا العثور عليه.

## حياة المشردين

تنتشر المنازل المؤقتة من الساحة حتى البحر. معظم العائلات هنا هي من اللاجئين السوريين، الذين وجدوا أنفسهم مهجرين مرة أخرى وممنوعين من اللجوء حيث تقتصر الإيواء على المواطنين اللبنانيين. ولكن العديد من العائلات اللبنانية تجد نفسها بلا مأوى أيضًا.

## الشعور بعدم الأمان

على بُعد كيلومتر واحد تقريبًا، تحاول الشابة نادين، البالغة من العمر 26 عامًا، تشتيت أفكارها لعدة ساعات. هي واحدة من الزبائن القليلين في “كتب عليا”، المكتبة-البار في حي الجميزة في بيروت.

تقول نادين: “لم أعد أشعر بالأمان. نسمع الانفجارات طوال الليل. أسأل نفسي: ماذا لو قُصفت هنا؟ ماذا لو استهدفوا سيارة أمامنا؟”. لفترة طويلة، كان بيروتيون يعتقدون أن التوترات ستبقى محصورة في القرى الحدودية التي تسيطر عليها حزب الله في الجنوب، لكن كل شيء تغير الآن.

## تأثير النزاع على الأعمال

تأثرت الأعمال التجارية. عادةً ما تكون “كتب عليا” مكانًا حيويًا، حيث تستضيف فرقًا موسيقية محلية، وبودكاست، وأمسيات تذوق النبيذ. ولكن نادين والشباب يعيشون في حالة من القلق المستمر.

يشعر سكان بيروت بالقلق المتزايد إثر الضربات التي تُسجل في الضواحي الجنوبية، ولكن الأصداء تصل إلى المدينة الكاملة، مما يؤدي إلى ليالٍ بلا نوم.**تراجع الحيّات المجتمعية في ضوء التصعيدات العسكرية**

كنا نصور هنا تقريرًا بعد الغارة الجوية الأولى على الضاحية الجنوبية، في 30 يوليو، والتي أسفرت عن مقتل فؤاد شكر، نائب قائد حزب الله.

كان يُسمع دوي انفجارات قوية في الأجواء مع دخول الطائرات الإسرائيلية في منطقة الصوت.

**تغير الحياة الليلية**

في تلك الليلة، كانت فرقة جاز تعزف طوال الوقت، وعملاء يرقصون في الحانة. الآن، أصبح المكان فارغًا، دون موسيقى أو رقص.

يقول مدير الحانة تشارلي هابر: “إنه لأمر مؤسف ومحبِط. تأتي إلى هنا لتغيير مزاجك، لكنك ستجد نفسك تتحدث عن الوضع. الجميع يسأل، ماذا ينتظرنا؟”.

أغلق المكان أبوابه لمدة أسبوعين بعد مقتل نصر الله، وعادوا للافتتاح ولكن في الساعة 8 مساء بدلاً من منتصف الليل.

يؤكد تشارلي أن الضغط النفسي على الموظفين والزبائن يتزايد يومًا بعد يوم. حتى نشر منشور على إنستغرام يحتاج إلى نصف يوم للكتابة لأنك “لا تريد أن تبدو كأنك تقول: ‘تعال واستمتع وسنقدم لك خصومات على المشروبات’ في هذا الوضع”.

**مطاعم شهيرة تعاني**

من الصعب العثور على أي مكان مفتوح لوقت متأخر في هذه المنطقة. يعتبر مطعم “لوريس”، الذي كان مزدحمًا عادة، خاليًا الآن حيث يقضي الزبائن أمسياتهم في المنازل، كما يقول أحد مالكيه، جو عون.

قبل ثلاثة أسابيع، كان عليك الحجز مسبقًا للحصول على طاولة، لكن حاليًا لا تُشغل سوى طاولة أو طاولتين في اليوم.

يضيف جو: “نتعامل مع الوضع يومًا بيوم. نجلس هنا ونتحدث معًا الآن، ولكن ربما بعد خمس دقائق سنضطر للإغلاق والرحيل”.

معظم موظفي لوريس من ضواحي بيروت الجنوبية أو قرى من جنوب البلاد. يقول جو: “كل يوم، يسمع أحدهم أن منزله قد دمر”.

واحد من الموظفين، علي، لم يأتِ للعمل لمدة 15 يومًا لأنه كان يحاول إيجاد مكان لعائلته للإقامة. كانوا ينامون تحت أشجار الزيتون في الجنوب لأسابيع.

يشير جو إلى أن المطعم يحاول الاستمرار بفتح أبوابه لمساعدة الموظفين على كسب لقمة العيش، ولكنه غير متأكد من مدى استمرار ذلك بسبب أسعار الوقود المرتفعة.

**توترات مجتمعية متزايدة**

في مطعم “عالية”، تشعر تشارلي ونادين بالقلق إزاء تصاعد التوترات المجتمعية. يغلب السنة والمسيحيون على هذه المناطق في بيروت، ولكن الوافدين الجدد هم من الشيعة غالبًا.

تقول نادين: “أحاول شخصيًا مساعدة الناس بغض النظر عن دينهم أو مذهبهم، لكن حتى في عائلتي توجد انقسامات حول ذلك. جزء من عائلتي يساعد ويستضيف النازحين المسيحيين فقط”.

في الساحات والأزقة في الأشرفية والجميزة، تتزايد الأعلام التابعة لقوات لبنان، وهي حزب مسيحي يعارض بشدة حزب الله.

يمتلك الحزب تاريخًا طويلًا من النزاع المسلح مع الشيعة، بالإضافة إلى الأحزاب الإسلامية والفلسطينية خلال الحرب الأهلية قبل ثلاثة عقود.

تشعر نادين بأن هذه بمثابة رسالة للشيعة النازحين الذين وصلوا مؤخرًا، مفادها “لا تأتوا إلى هنا”.

مع حركة الناس، تزداد المخاوف من أن إسرائيل قد تستهدف أي مبنى في أي حي بحثًا عن مقاتلي حزب الله أو أعضاء من الجماعات المتحالفة.

يؤكد حزب الله أن مسؤوليهم رفيعي المستوى لا يقيمون في الأماكن المخصصة للنازحين.

grey placeholder الضربات الإسرائيلية في بيروت الضربات الإسرائيلية في بيروتa street with a lebanese forces banner

رايات حزب القوات اللبنانية مرفوعة في الأحياء المسيحية في وسط بيروت

### تداعيات الأزمة الاقتصادية على الأعمال المحلية
يعاني العديد من أصحاب الأعمال في منطقة الجميزة من تداعيات الانفجار الذي حدث في مرفأ بيروت قبل أربع سنوات، والذي أودى بحياة 200 شخص ودمر أكثر من 70,000 مبنى. وعلى الرغم من أن بعضهم بدأ يستعيد عافيته مؤخرًا، إلا أن الأزمات الاقتصادية المتلاحقة تسببت في إغلاق العديد من الأماكن التي كانت قد فتحت أبوابها حديثًا.

### إغلاق متزايد للفنادق والمطاعم
تُقدّر مايا بخهزي نون، وهي رائدة أعمال وعضو في نقابة أصحاب المطاعم والحانات، أن حوالي 85% من أماكن الطعام والشراب في وسط بيروت قد أغلقت أو خفّضت ساعات عملها. تقول: “حدث كل شيء بسرعة ولم نتمكن بعد من إجراء أي إحصاءات، ولكن يمكنني أن أخبركم بأن حوالي 85% من أماكن الطعام والمشروبات في وسط بيروت مغلقة أو تعمل لساعات محدودة فقط.” وأشارت نون إلى أنه من الصعب الحفاظ على الأجواء الاحتفالية بينما يعاني الكثير من الناس من نقص الغذاء والاحتياجات الأساسية.

### الأمل بعيد في الأماكن المحيطة
على الرغم من الوضع الصعب في بيروت، لا تزال هناك مطاعم وحانات مزدحمة في منطقة تبعد 15 دقيقة بالسيارة، لكنها تحذر من أن هذا الوضع قد لا يستمر طويلاً. “قد تحدث إضرابات في مواقع أخرى أيضًا، فقد تعرضت بعض الأماكن في الشمال لهجمات أيضًا”، تضيف نون.

### الحياة متوقفة
تصف مايا الوضع في بيروت بأنه كأن شخصاً ضغط على زر الإيقاف، حيث توقفت الحياة بشكل كامل. “نحن في حالة انتظار. كنا واعين للحرب في الجنوب، وتضررنا منها، لكن العديد منا لم يتوقع أن تقترب الحرب بهذا القدر.”

إسرائيل
لبنان
نوادي ليلية
بيروت

رابط المصدر

awtadspace 728x90

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.