“كتاب ‘نبي الإسلام’ لمحمد حميد الله الحيدرآبادي يُصدر باللغة العربية أخيرًا”

Photo of author

By العربية الآن



“نبي الإسلام” لمحمد حميد الله الحيدرآبادي يظهر باللغة العربية أخيرًا

كتاب نبي الإسلام لمحمد حميد الله الحيدرآبادي يُصدر باللغة العربية نبي الإسلام نبي الإسلام
الدكتور محمد حميد الله محدّث وفقيه من شبه القارة الهندية (الجزيرة)

صدر مؤخرًا الترجمة العربية لكتاب “نبي الإسلام صلى الله عليه وسلّم.. حياته وآثاره” لعلامة شبه القارة الهندية محمد حميد الله الحيدرآبادي، والتي جاءت في مجلدين، بعد أكثر من أربعة عقود على صدور النسخة الأصلية باللغة الفرنسية.

يُعتبر محمد حميد الله، الذي وُلد في حيدر آباد بجنوب الهند، من أبرز المفكرين الإسلاميين في العصر الحديث، حيث تعود أصول عائلته إلى الحجاز التي انتقلت إلى البصرة ثم استقرت في الهند بحثًا عن الأمان من الظلم.

نشأ في بيئة علمية مميزة، وأصبح بارزًا في مجالات متعددة، حيث حصل على دكتوراه في الفلسفة بالإضافة إلى درجتين من دكتوراه في السيرة النبوية من جامعتين مختلفتين، إحداهما من جامعة باريس والأخرى من جامعة توبنجن بألمانيا. اتقن أكثر من 20 لغة، من بينها العربية والأوردية والفارسية والفرنسية والإنجليزية، وكان آخر ما تعلمه اللغة التايلندية في عمر يتجاوز الثمانين.

كان له إسهامات غزيرة في التأليف والتحقيق، حيث ألّف العديد من الكتب، ومن أشهرها ترجمة معاني القرآن الكريم إلى الفرنسية، وكتاب “ست رسائل دبلوماسية لنبي الإسلام صلى الله عليه وسلم”.

كتاب نبي الإسلام: حياته ، عمله ، لمحمد حميد الله الجزيرة
النسخة الفرنسية لكتاب “نبي الإسلام: حياته وآثاره” لمحمد حميد الله (الجزيرة)

تحقيقات ومؤلفات هامة

جاءت نجاحاته في التأليف والبحث في مجالات متنوعة، ومن أبرز مؤلفاته الكتاب الذي نحتفي به اليوم “نبي الإسلام صلى الله عليه وسلّم.. حياته وآثاره”، والذي صدر بعد أكثر من 40 عامًا من ظهوره باللغة الفرنسية، حيث تمت ترجمته حديثًا إلى العربية بواسطة منتدى العلاقات العربية والدولية.

وفي مقدمته للترجمة، يصف الأكاديمي المغربي الدكتور عبد الواحد العَلَمي الكتاب بأنه “عجيب في بابه”، مشددًا على عمق البحث والتفصيل الذي يقدمه حول مصادر السيرة النبوية. ويعتبر الكتاب تجسيدًا لخبرة طويلة ومعرفة عميقة بأسس التأليف حول السيرة.

تعتبر الترجمة العربية لهذا الكتاب تجديدًا لعطاء حميد الله الفكري، واستعادةً لعصره العلمي بعد وفاته في 2002.

يتميز الكتاب بتقديم دراسة شاملة تتناول تفاصيل السيرة النبوية، بما في ذلك المؤسسات الاجتماعية والسياسية التي أسسها النبي -صلى الله عليه وسلم- وتعاليمه التي أثرت في الحياة الفكرية والاجتماعية في المجتمع المسلم.

نقد وتحليل شامل

يتضمن الكتاب أيضًا حوارات نقدية مع الباحثين القدماء والمعاصرين، حيث يستعرض أقوال المستشرقين وآرائهم، مع تقديم تحليلات معمقة ومبتكرة للأحداث التاريخية.

يبدأ محمد حميد الله كتابه بمقدمة تتناول أهمية دراسة حياة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ويتناول المصادر والمراجع المستخدمة في بحثه.

يستعرض الكتاب مراحل حياة النبي بدءًا من ولادته ونشأته، ويقدم تفاصيل مهمة عن البيئة المحلية والدول المعاصرة في ذلك الوقت، وينتقل بسلاسة عبر الأحداث الكبرى في تاريخ الدعوة الإسلامية، مثل الهجرة وعلاقات النبي مع مختلف القبائل.

آثار السيرة النبوية

يستعرض الفصل الأخير من الكتاب الآثار الناجمة عن السيرة النبوية، مستعرضًا التعاليم والقيم التي أطلقها النبي وكيف أسهمت في بناء المجتمع والدولة الإسلامية الأولى، بما في ذلك النظام الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الذي أسس له -صلى الله عليه وسلم-.

بعد استعراض مفصل للنظام العسكري والدبلوماسي، يتناول الكتاب الجوانب الاجتماعية للحياة في ذلك العصر، ويختتم بالحديث عن وداع النبي للحياة الدنيا والخلافة بعده.

يعد كتاب “نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم.. سيرته وآثاره” من الكتب القيمة في السيرة النبوية، حيث يقدم رؤية شاملة وقيمة للمسلمين والباحثين في هذا المجال.

المصدر: الجزيرة



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.