كلاسيكو مغربي بين الرجاء والجيش الملكي في دوري الأبطال

Photo of author

By العربية الآن

“كلاسيكو” مغربي منتظر بين الرجاء والجيش الملكي بدوري أبطال أفريقيا

كومبو الجيش الملكي والرجاء (مواقع التواصل)
يعود الرجاء الرياضي (يسار) والجيش الملكي المغربيان لدوري أبطال أفريقيا بعد غياب (مواقع التواصل)
أشعل “كلاسيكو” المغرب أجواء قرعة دوري أبطال أفريقيا، التي أُقيمت أمس الاثنين في القاهرة. حيث أوقعت القرعة الرجاء الرياضي في مواجهة الجيش الملكي في مجموعة تعتبر صعبة، في حين سيواجه الأهلي المصري، حامل اللقب 12 مرة، منافسات متوازنة. وهذا الأمر قد ينطبق أيضًا على الترجي التونسي، وصيفه.

عودة الرجاء والجيش إلى المسابقة

يعود الفريقان المغربيان إلى المسابقة بعد فترة غياب، حيث اقتصر التمثيل المغربي في الموسم الماضي على الوداد الرياضي الذي لم يُسجل اسمه في البطولتين القاريتين هذا العام. بينما غاب الرجاء، كما لم يستطع الجيش الملكي التأهل منذ نسخة 2014 بعد خروجه من الدور الأول.

أهداف الفرق للموسم الجديد

يسعى الرجاء إلى تحقيق لقبه الرابع في البطولة، والأول منذ عام 1999، بعد أن تأهل كونه بطل الدوري المغربي على حساب الجيش الملكي. لم تكن بداية “النسر الأخضر” هذا الموسم مثالية، إذ تلقى خسارتين في أول مرحلتين، قبل أن يستعيد توازنه بثلاث انتصارات. ويستعد الفريق لتعيين مدرب جديد بعد إقالة البوسني روسمير تسفيكو.

أما الجيش الملكي، الذي لم يتمكن من الوصول إلى دور المجموعات في الموسم الماضي، فإنه يتطلع لتحقيق آماله في هذه النسخة مع المدرب البولندي تشيسلاف ميخنييفيتش. ويعود الفضل في ذلك إلى العناصر الحالية التي تكتسب خبرة أكبر في المنافسات القارية، بالإضافة إلى انضمام لاعبين ذوي خبرة مثل العربي الناجي ويوسف الفحلي، اللذين حققا لقب كأس الاتحاد الأفريقي مع نهضة بركان سابقاً.

## ماميلودي صنداونز: الخطر على ممثلي المغرب

يُعتبر فريق ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي منافسًا قويًا لممثلي المغرب في البطولات، حيث يدخل أي منافسة كمرشح رئيسي للفوز بلقبها. يمتاز الفريق بإمكاناته الكبيرة، وخاصةً عند اللعب على أرضه، مما يسبب مشقات في تنقل الخصوم. هذا الموسم، يشارك صنداونز مع تغيير بارز بعد ترقية المدرب المساعد مانكوبا منكيتي إلى منصب المدير الفني بدلاً من رولاني موكوينا. كما سيشهد المنافسة ظهور فريق مانييما الكونغولي الديمقراطي للمرة الأولى في المسابقات القارية، بعد احتلاله المركز الثاني في الدوري المحلي خلف فريق مازيمبي.

الأهلي: مهمة حذرة في مجموعة صعبة

يواجه النادي الأهلي، الطامح لتحقيق لقبه الثالث عشر، تحديًا كبيرًا بعد أن أوقعته القرعة في المجموعة الثالثة مع شباب بلوزداد الجزائري، بالإضافة إلى أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي وستاد أبيدجان العاجي، الذي يملك تاريخًا عريقًا بعد تتويجه باللقب عام 1966 وعاد للمسابقة بعد غياب دام 55 عامًا. سيأمل المدرب السويسري مارسيل كولر في جعل الأهلي يفوز باللقب للمرة الثالثة على التوالي، وهو إنجاز لم يسبق لأي مدرب تحقيقه. يُذكر أن الأهلي قد تعرض لهزيمة في لقب الكأس السوبر القاري أمام غريمه الزمالك.

الأهلي مطالب بالقتال على عدة جبهات كروية
سيكون الأهلي مطالبًا بالقتال على عدة جبهات كروية (غيتي)

بالإضافة إلى ذلك، سيجد الأهلي نفسه أمام تحديات متعددة، حيث سيخوض منافسات الدوري المحلي، السوبر المصري في الإمارات، دوري الأبطال، كأس إنتركونتيننتال، وكأس العالم للأندية في الصيف المقبل.

شباب بلوزداد: طموحات كبيرة

يدرك فريق شباب بلوزداد الجزائري أن التأهل إلى ربع النهائي سيكون مليئًا بالتحديات الكبيرة، إلا أنه يعتمد على خبرة مدربه الفرنسي كورنتان مارتينس، الذي يمتلك باعًا طويلًا في الملاعب الأفريقية، بعدما قاد منتخب موريتانيا في السابق. كما أن الفريق يضم عناصر بارزة تُعد من الأفضل على الساحة القارية، وعلى رأسهم الدولي إسلام سليماني، الهداف التاريخي للمنتخب الجزائري.

الترجي: طريق ممهد نحو الربع النهائي

يجمع مراقبون على أن الترجي التونسي لن يواجه صعوبة كبيرة في حجز إحدى بطاقتي الدور ربع النهائي، حيث يتوقع أن تتيح له القرعة الفرصة للمرور من هذه المرحلة بدون تعقيدات تذكر.### مجموعة متوازنة في دوري أبطال إفريقيا

انطلقت قرعة دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا، حيث تواجه فرق في المجموعة الرابعة تحديات متفاوتة. تضم هذه المجموعة كل من بيراميدز المصري، الذي خرج من دور المجموعات في الموسم الماضي، بالإضافة إلى فريق ساغرادا إسبيرانسا الأنغولي ودجوليبا المالياني.

طموحات الترجي وقيادته

يقود فريق “باب سويقة” المدرب البرتغالي ميغل كاردوزو، الذي عمل على المحافظة على هيكل الفريق من خلال تدعيمه بعدة أسماء جديدة، مثل لاري العزوني، القادم من الفيصلي السعودي، والعاجي عبد الرحمن كوناتيه (18 عاماً).

بيراميدز يسعى للتألق

من جهة أخرى، يسعى فريق بيراميدز، تحت قيادة المدرب الكرواتي كرونوسلاف يوريتشيتش، لتحقيق انطلاقة قوية في هذا الموسم، خاصةً أنه اعتاد المشاركة في البطولات القارية خلال السنوات الماضية.

وفي تعليق للمدرب معتصم سالم، الذي مثل النادي في حفل القرعة، ذكر أن “مجموعة بيراميدز متوسطة وليست سهلة، حيث يسعى كل فريق في دور المجموعات للفوز والوصول إلى النهائي”.

مجموعة حافلة بالمنافسة

ستشهد المجموعة الأولى منافسة قوية، حيث يتصدرها مازيمبي الكونغولي الديمقراطي، حامل اللقب في خمس مناسبات سابقة، إلى جانب يانغ أفريكانز التنزاني، الذي وصل لنصف النهائي في الموسم الماضي، وكذلك الهلال السوداني ومولودية الجزائر.

مواعيد الدور المقبل

تبدأ مواجهات دور المجموعات في 26 أكتوبر المقبل، وستستمر حتى 18 يناير 2025، بينما يقام النهائي في مايو 2025.

المصدر: وكالات

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.