كل ما تحتاج معرفته عن آلام العضلات الروماتيزمية

Photo of author

By العربية الآن



ما الذي يجب معرفته عن ألم العضلات الروماتيزمي؟

في حال الإصابة بالروماتيزم لا يجوز أن يحدث الحمل بدون تخطيط؛ حيث ينبغي أولاً استيضاح المخاطر المحتملة، على أن تخضع الأم والجنين لملاحظة دقيقة أثناء الحمل. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa
لا تزال أسباب ألم العضلات الروماتيزمي غير واضحة تمامًا، لكن يُعتقد أن العوامل الوراثية والبيئية مثل العدوى تلعب دورًا كبيرًا في ذلك.
كشفت الجمعية الألمانية لأمراض الروماتيزم أن ألم العضلات الروماتيزمي يُعتبر من أمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية الالتهابية، حيث يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم. ويُطلق عليه أيضًا اسم روماتيزم الأنسجة الرخوة الالتهابية أو الروماتيزم العضلي.

عوامل وراثية ومؤثرات خارجية

وأشارت الجمعية إلى أن أسباب ألم العضلات الروماتيزمي غير محددة بدقة، لكن الأطباء يعتقدون أن العوامل الوراثية والتأثيرات الخارجية مثل العدوى تسهم في ذلك. وغالبًا ما يصيب هذا المرض الأشخاص كبار السن، وخاصة النساء.

تشمل الأعراض الرئيسية لألم العضلات الروماتيزمي آلامًا في العضلات (وخاصة في منطقة الكتف والرقبة ومنطقة حزام الحوض) بالإضافة إلى تصلب في العضلات والمفاصل في الصباح، وقد تترافق مع مشاكل عامة مثل التعب والحمى والتعرق الليلي وفقدان الوزن والمزاج الاكتئابي.

عواقب وخيمة

يجب على المرضى استشارة طبيب فور ملاحظتهم لهذه الأعراض لتفادي العواقب الوخيمة المحتمل حدوثها نتيجة ألم العضلات الروماتيزمي، ومنها ما يعرف بالتهاب الشرايين ذو الخلايا العملاقة، والذي يُمثل التهاب الشرايين الكبيرة والمتوسطة، خصوصًا الشرايين الصدغية، ويتس manifest في صداع شديد وآلام الفك أثناء المضغ ومشكلات في الرؤية.

وإذا تُرك هذا الالتهاب بلا علاج، يمكن أن يتسبب في العمى ومضاعفات تهدد الحياة مثل السكتات الدماغية.

يتم علاج ألم العضلات الروماتيزمي بواسطة أدوية مثل الكورتيزون، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي.

المصدر : العربية الآن



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.