كويكب غير ضار سيمر قرب الأرض يوم السبت. إليك طرق وملاحظات لرصده.

Photo of author

By العربية الآن

A harmless asteroid will whiz past Earth Saturday. Here’s how to spot it "/>

سيعبر كويكب بحجم متوسط بالقرب من الأرض في عطلة نهاية الأسبوع. مع المعدات والتوقيت المناسبين، قد تتمكن من رؤيته.

كويكب 2024 MK يقترب من الأرض

الكويكب المسمى 2024 MK سيحقق أقرب اقتراب له من الأرض صباح يوم السبت، حيث يمر على مسافة تعادل تقريباً ثلاثة أرباع المسافة بين الأرض والقمر. وقد تم رصد هذا الجسم الفضائي لأول مرة قبل أسبوعين من قبل مرصد في جنوب أفريقيا ويبلغ عرضه ما بين 120 إلى 260 متراً (393 إلى 853 قدماً).

تكرار مرور الكويكبات

حسب خبير الكويكبات دافيد فارنوكيا في مركز دراسة الأجسام القريبة من الأرض التابع لـ ناسا، فإنه تمر كويكبات أصغر بكثرة قرب الأرض بشكل مستمر. ويقول إن الكويكبات بحجم هذا الكويكب تقترب من الأرض تقريباً كل 25 عاماً.

“سنرى بعضاً من هذه الكويكبات خلال حياتنا، لكنها ليست ظاهرة تحدث بشكل يومي,” كما قال.

ظهور كويكب آخر في الأجواء

قدرت كويكب آخر بارتفاع 2310 أمتار (7579 قدماً) تم تمريره بأمان قرب الأرض يوم الخميس، ولكنه كان على مسافة أبعد ولم يكن مرئياً إلا من خلال التلسكوبات الاحترافية.

كيف ومتى يمكن رؤيته

بالنسبة ليوم السبت، يحتاج متتبعو السماء إلى جهاز تلسكوب صغير لأن الكويكب ليس ساطعاً بما يكفي للظهور بالعين المجردة. وسيتحرك بسرعة عبر السماء الجنوبية، مما يجعل من الصعب ملاحظته.

يقول نيك موسكوفيتز، عالم الفلك في مرصد لويل: “سيقطع الكويكب ذلك حقل النجوم.”

أفضل وقت للرؤية

سيتمكن المشاهدون في نصف الكرة الجنوبي من رؤية الكويكب بشكل أفضل، حيث سيظهر أعلى في السماء. بينما يمكن لأولئك في الولايات المتحدة الانتظار حتى مساء السبت، حيث قد يظهر الكويكب أقل سطوعاً لكن سيكون من الأسهل رؤيته دون تداخل من ضوء الشمس الساطع.

تاريخ قادم مهم

إذا فاتت الفرصة، ضع علامة في تقويمك ليوم 13 أبريل 2029، عندما سيطير كويكب يحمل اسم أبوفيس قرب الأرض وسيكون مرئياً بالعين المجردة من بعض أجزاء أوروبا وأفريقيا وآسيا.

قسم الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتد برس يحصل على دعم من مجموعة العلوم والإعلام التعليمي في معهد هوارد هيوز الطبي. وكالة أسوشيتد برس مسؤولة بالكامل عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.