كيف تؤثر 8 ساعات من العزلة الاجتماعية على عقلك وجسدك؟

Photo of author

By العربية الآن

تأثير العزلة الاجتماعية على العقل والجسد خلال 8 ساعات

كيف تؤثر 8 ساعات من العزلة الاجتماعية على عقلك وجسدك؟ العزلة الاجتماعية العزلة الاجتماعية
دراسة: التأثيرات السلبية لعدم الاتصال الاجتماعي على الجسم والعقل تفوق أضرار نقص الغذاء. (بيكسابي)

في السنوات الأخيرة، تزايدت النقاشات حول أسباب تفضيل العديد من الأشخاص قضاء وقتهم بمفردهم. تشير التقارير إلى انخفاض الوقت الذي يقضيه الفرد مع الآخرين في الولايات المتحدة من 15 ساعة إلى 10 ساعات أسبوعيًا بين عامي 2012 و2021، وفقًا لمسح من مكتب الإحصاء الأمريكي.

بالرغم من ذلك، لم تتم مناقشة آثار العزلة الاجتماعية بشكل كافٍ، حيث يتم عادة blame الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي أو جائحة كوفيد-19، دون الاعتراف بأن عدم وجود تفاعل بشري له تأثيرات خطيرة على مستويات الطاقة، تشبه تأثيرات نقص الغذاء، كما توضح جيسيكا ستيلمان، كاتبة مختصة في الأعمال.

التفريق بين العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة

تأثرت العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة جميع الفئات العمرية والخلفيات الثقافية في العالم. وقد أظهرت دراسة شملت 113 دولة انخفاض عدد الأشخاص الذين يشعرون بوجود شخص مقرب في حياتهم، حسبما ذكر الجراح العام السابق للولايات المتحدة، فيفيك مورثي.

على الرغم من استخدام مصطلحي “العزلة الاجتماعية” و”الشعور بالوحدة” كمرادفين، يؤكد الدكتور مورثي أنهما مختلفان. يمكن للفرد العيش بمفرده دون الشعور بالوحدة، بينما قد يشعر آخر بالوحدة حتى مع وجود الآخرين.

1729426173 324 كيف تؤثر 8 ساعات من العزلة الاجتماعية على عقلك وجسدك؟ العزلة الاجتماعية العزلة الاجتماعية
الإصابة بالعزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة قد تُقصّر عمر الشخص بما يصل إلى 15 عامًا. (بيكسابي)

العزلة والشعور بالوحدة: تأثيرات سلبية

تشير الأبحاث إلى أن العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة يمكن أن تُقصّرا عمر الشخص حتى 15 عامًا. كما أن من يعانون من العزلة الاجتماعية نادرًا ما يمارسون الرياضة وينامون جيدًا، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل السكتة الدماغية بنسبة 32% وأمراض القلب بنسبة 29% والاكتئاب بنسبة 26% فضلًا عن الوفاة المبكرة بنفس النسبة.

أثبت الباحثون في جامعة كاليفورنيا أن العزلة الاجتماعية تؤثر سلبًا على القدرة على أداء الأنشطة اليومية، حيث واجه 59% صعوبة في القيام بمهمات تتطلب الحركة. أيضًا تتسبب هذه العزلة في تدني صحة الدماغ، حيث تُعزز من مشكلات الذاكرة وزيادة خطورة الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 50%.

عزلة تعادل تدخين 15 سيجارة يوميًا

## التأثير السلبي للعزلة الاجتماعية على الصحة

يفسر دكتور مورثي أن التواصل الاجتماعي يشكل جزءًا أساسيًا من بنية نظامنا العصبي، ويؤدي غيابه إلى زيادة مستويات هرمون التوتر (الكورتيزول) في الجسم، مما يرفع مستويات الالتهاب ويضر بالأوعية الدموية، ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض السكري والمفاصل والاكتئاب والسمنة.

كما يحذر مورثي من أن الشعور بالوحدة وضعف الروابط الاجتماعية يرتبط بتقليل متوسط ​​العمر المتوقع، حيث يعادل هذا التأثير تدخين 15 سيجارة يوميًا، ويتجاوز تلك التأثيرات المرتبطة بالسمنة، وهذا وفقًا لمراجعة نشرت عام 2010 وشملت بيانات من 148 دراسة شملت أكثر من 300 ألف شخص.

![الشعور بالوحدة](https://d2uetvlc9n2f1p.cloudfront.net/wp-content/uploads/2024/10/1729426173_422_كيف-تؤثر-8-ساعات-من-العزلة-الاجتماعية-على-عقلك-وجسدك؟.jpg)
*الشعور بالوحدة وضعف الروابط الاجتماعية يرتبط بانخفاض متوسط ​​العمر (بيكسلز)*

## العزلة الاجتماعية: 8 ساعات تكفي

يحذر الخبراء من أن العزلة الاجتماعية قد تحمل خطرًا طويل الأمد لا يؤثر فقط على الصحة النفسية، بل أيضًا على الجسدية. تشير أبحاث نشرت في عام 2023 إلى أن “8 ساعات فقط من العزلة الاجتماعية تظهر آثارًا سلبية على مستويات الطاقة والمزاج، تساوي نفس التأثير الناتج عن عدم تناول الطعام لمدة 8 ساعات”.

وحسب البيانات الواقعية والقياسات المعملية، فإن “أجسادنا وعقولنا تتأثر سلبًا بنقص الاتصال الاجتماعي بنفس الطريقة التي تتأثر بها عند الحرمان من الطعام”.

قال مؤلفا الدراسة، آنا ستيجوفيتش وبول فوربس، “لقد وجدنا تشابهًا مذهلاً بين العزلة الاجتماعية والحرمان من الطعام، حيث تسببت كلتا الحالتين في انخفاض الطاقة وزيادة الشعور بالتعب”. إذا كنت لا تتناول الطعام طوال اليوم، ستشعر بالإرهاق والغضب، وهذا هو نفس ما يحدث عند إغفال التفاعل الاجتماعي.

## نصائح لتعزيز الروابط الاجتماعية

لكسر حلقة العزلة، حيث نجد أنفسنا “غير اجتماعيين لأننا تعبانين”، ويستنتج دكتور مورثي أن التفاعل البشري هو الحل، ويوصي بخطوات ثلاث لتعزيز العلاقات الاجتماعية وتحسين مستويات الطاقة:

![التفاعل البشري](https://d2uetvlc9n2f1p.cloudfront.net/wp-content/uploads/2024/10/1729426173_542_كيف-تؤثر-8-ساعات-من-العزلة-الاجتماعية-على-عقلك-وجسدك؟.jpg)
*التفاعل البشري يمكن أن يساعد في بناء علاقات صحية ويُحسّن مستويات الطاقة (بيكسابي)*

### بناء الروابط الاجتماعية القوية

تشير أهمية الروابط الاجتماعية إلى ضرورة التركيز على جودتها وليس فقط عدد الأشخاص الذين تعرفهم. فقد تكون محاطاً بالكثير من الناس ولديك آلاف الأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنك قد تشعر بالوحدة.

على العكس، يمكنك أن تمتلك مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين تتفاعل معهم وتشعر برابط قوي معهم. يجب أن تكون الروابط الاجتماعية القوية قائمة على الحب واللطف والمشاعر الإيجابية، وتعزز الأداء والمرونة من خلال التجارب المشتركة والعلاقات المتبادلة المنفعة، حيث يساهم الأفراد ويعطون بعضهم البعض.

التواصل ومساعدة الآخرين

رغم أنه قد يبدو غريبًا تقديم المساعدة للآخرين في وقت شعور الفرد بالوحدة، إلا أن هذا الفعل والسماح للآخرين بمساعدتنا يسهمان في بناء علاقات قوية ودائمة. يؤكد دكتور مورثي على أن “تقديم المساعدة وتلقيها بشكل مريح هو أحد أبرز الطرق التي نحدد بها علاقتنا مع الآخرين”.

1729426173 135 كيف تؤثر 8 ساعات من العزلة الاجتماعية على عقلك وجسدك؟ العزلة الاجتماعية العزلة الاجتماعية
تقديم المساعدة للآخرين والسماح لنفسك بتلقي المساعدة منهم يبني علاقة متبادلة متينة (بيكسلز)

التعرف على الظروف الشخصية للأصدقاء

تتعزز الروابط الاجتماعية الحقيقية عندما يشعر الأفراد بفهم وتقدير من قبل مجتمعهم. وهو ما يسهم في تحسين نوعية حياتهم كآباء وأبناء، ويحقق لهم التواصل الشخصي. القدرة على مشاركة التحديات الشخصية بدلاً من الانعزال في زوايا الوحدة والغضب، يُعد أمرًا هامًا في تجنب اكتئاب ومشكلات صحية، كما يشير دكتور مورثي.

المصدر: الجزيرة + مواقع إلكترونية

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.