كيف تستمتع بصربيا: دليل العملة والخريطة والسياحة

Photo of author

By العربية الآن

Pinterest Hidden Image
كيف تستمتع بصربيا

هل تبحث عن وجهة سياحية جديدة ومميزة في أوروبا؟ وهل ترغب في اكتشاف بلد غني بالتاريخ والثقافة والطبيعة والترفيه؟ هل تود أن تعرف المزيد عن عملة صربيا و خريطة صربيا وأهم الأماكن التي يجب زيارتها في هذا البلد الجميل؟ إذا كانت إجابتك نعم، فأنت في المكان المناسب. في هذا المقال، سنقدم لك دليلاً شاملاً عن كيفية الاستمتاع بصربيا، وسنشارك معك بعض المعلومات والنصائح القيمة عن العملة والخريطة والسياحة في هذا البلد. تابع معنا لتكتشف أسرار صربيا وجمالها.

العملة

إذا كنت تخطط لزيارة صربيا، فأول شيء يجب أن تعرفه هو نظام العملة في هذا البلد. العملة الرسمية في صربيا هي الدينار الصربي (RSD)، وهو ينقسم إلى 100 بارا. سعر صرف الدينار الصربي متغير، ولكن بشكل عام، يمكنك أن تحصل على حوالي 120 دينار صربي مقابل 1 دولار أمريكي، أو حوالي 100 دينار صربي مقابل 1 يورو. يمكنك استخدام موقع XE لمعرفة سعر الصرف الحالي.

إذا كنت تحمل عملات أجنبية مثل الدولار أو اليورو أو الجنيه، فلا تقلق، فهناك العديد من المصارف والصرافات التي تقدم خدمات تحويل العملات في صربيا. لكن احذر من بعض المحلات التجارية أو المطاعم التي قد تحاول استغلالك بتطبيق سعر صرف غير مناسب. لذلك، من الأفضل أن تحول عملتك في مكان رسمي وأن تطلب إيصالاً يوضح سعر الصرف والرسوم المطبقة.

أما إذا كنت تستخدم بطاقات ائتمانية أو خصم، فلا داعي للقلق أيضاً، فهناك الكثير من ماكينات الصراف الآلي (ATM) التي تقبل بطاقات مختلفة مثل Visa و MasterCard و Maestro. كما يمكنك استخدام بطاقتك في معظم المحلات التجارية والفنادق والمطاعم. لكن تأكد من التحقق من رسوم التحويل أو التداول التي قد تفرضها شركة البطاقة أو البنك الخاص بك.

وأخيراً، لا تنسى أن تحمل بعض النقود النقدية معك، فقد تحتاجها في بعض الأماكن التي لا تقبل البطاقات، مثل المواصلات العامة أو الأسواق الشعبية أو بعض المتاحف أو الآثار. كما أنه من المهذب أن تترك بعض البقشيش للنادل أو سائق التاكسي أو خادم الفندق، وعادة ما يكون ما بين 5 إلى 10 في المائة من قيمة الفاتورة.

فئات عملة صربيا

نعرض لكم الآن صور عملة صربيا

العملة الصربية فئة 10 دنانير
العملة الصربية فئة 10 دنانير
العملة الصربية فئة 20 دينار
العملة الصربية فئة 20 دينار
العملة الصربية فئة 50 دينار
العملة الصربية فئة 50 دينار
العملة الصربية فئة 100 دينار
العملة الصربية فئة 100 دينار

عملة صربيا فئة 200 دينار

العملة الصربية فئة 200 دينار
العملة الصربية فئة 200 دينار
العملة الصربية فئة 500 دينار
العملة الصربية فئة 500 دينار
العملة الصربية فئة 1000 دينار
العملة الصربية فئة 1000 دينار
العملة الصربية فئة 2000 دينار
العملة الصربية فئة 2000 دينار

عملة صربيا فئة 5000 دينار

 العملة الصربية فئة 5000 دينار
 فئة 5000 دينار العملة الصربية

خريطة صربيا

صربيا هي بلد غير ساحلي يقع في جنوب شرق أوروبا. يحدها من الشمال المجر، ومن الشرق رومانيا وبلغاريا، ومن الجنوب شمال مقدونيا وألبانيا والجبل الأسود، ومن الغرب البوسنة والهرسك وكرواتيا. عاصمة صربيا هي بلغراد، وهي أكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السكان والمساحة. يمكنك رؤية خريطة صربيا في الأسفل.

خريطة صربيا

خريطة صربيا تنقسم إلى خمس مناطق جغرافية رئيسية: فوجفودينا (Vojvodina)، وهي منطقة شاسعة في شمال البلاد تتمتع بتنوع عرقي وثقافي، وتشتهر بالزراعة والصناعة. صمديجا (Šumadija)، وهي منطقة تقع في وسط خريطة صربيا، وتضم عدداً من المدن المهمة مثل بلغراد وكراغوجيفاتس (Kragujevac) وشاباتس (Šabac). غورسكي كوتار (Gorski Kotar)، وهي منطقة جبلية تقع في جنوب غرب خريطة صربيا، وتشتهر بالطبيعة الخلابة والمنتجعات السياحية. راسكا (Raška)، وهي منطقة تاريخية تقع في جنوب غرب خريطة صربيا، وتضم عدداً من المواقع الدينية والثقافية مثل دير ستودنيتسا (Studenica) ودير زيتشا (Žiča). كوسوفو (Kosovo)، وهي منطقة متنازع عليها تقع في جنوب صربيا، وتحظى بحكم ذاتي منذ عام 2008، لكن صربيا لا تعترف به كدولة مستقلة.

خريطة صربيا تضم أكثر من 100 مدينة، لكن هناك ست مدن فقط تزيد سكانها عن 100 ألف نسمة. هذه المدن هي: بلغراد (Belgrade)، نوفي ساد (Novi Sad)، نيش (Niš)، كراغوج

يفاتس (Kragujevac)، ليسكوفاتس (Leskovac) وسوبوتيتسا (Subotica). كل من هذه المدن لها طابعها الخاص ومعالمها السياحية التي تستحق الزيارة. فيما يلي بعض الأمثلة عن ما يمكنك رؤيته وفعله في هذه المدن:

بلغراد

بلغراد: هي عاصمة صربيا وأكبر مدينة فيها. تقع على نهري الدانوب والسافا، وتعتبر مركزاً سياسياً وثقافياً واقتصادياً للبلاد. بلغراد تضم العديد من المعالم التاريخية والثقافية مثل قلعة بلغراد (Belgrade Fortress) والمجمع الوطني (National Assembly) وكاتدرائية سانت سافا (St. Sava Cathedral) ومتحف نيكولا تسلا (Nikola Tesla Museum). كما أن بلغراد تشتهر بحياتها الليلية النابضة بالحيوية والمتنوعة، حيث يمكنك الاستمتاع بالموسيقى والرقص والطعام في مختلف الأندية والحانات والمطاعم.

نوفي ساد

نوفي ساد: هي ثاني أكبر مدينة في صربيا، وتقع في شمال خريطة صربيا في منطقة فوجفودينا. تعرف نوفي ساد بأنها مدينة الثقافة والفنون، حيث تستضيف العديد من المهرجانات والأحداث الفنية مثل مهرجان EXIT (EXIT Festival) ومهرجان سيربانكا (Serbika Festival) ومهرجان نوفي ساد جاز (Novi Sad Jazz Festival). كما أن نوفي ساد تضم بعض المعالم الجميلة مثل قلعة بتروفارادين (Petrovaradin Fortress) وكاتدرائية نام دو جورج (Name of Mary Cathedral) وجسر فارادين (Varadin Bridge).

نيش

نيش: هي ثالث أكبر مدينة في صربيا، وتقع في جنوب شرق خريطة صربيا على نهر نيرافا (Nišava). تعتبر نيش مدينة عريقة، حيث تأسست قبل أكثر من 2000 عام، وشهدت العديد من الحضارات والحروب. نيش تحتوي على بعض المواقع التاريخية المهمة مثل قلعة نيش (Niš Fortress) وبرج الجماجم (Skull Tower) ومخيم رد كروس (Red Cross Camp). كما أن نيش تشتهر بأنها مسقط رأس نيكولا تسلا، أحد أشهر العلماء في التاريخ.

كراغوج يفاتس

كراغوج يفاتس: هي رابع أكبر مدينة في صربيا، وتقع في منطقة صمديجا في وسط خريطة صربيا. تلقب كراغوج يفاتس بأنها “أول عاصمة لصربيا”، حيث كانت مقراً للأمراء الصرب في القرنين الثالث عشر والرابع عشر. كراغوج يفاتس تضم بعض المعالم الوطنية مثل مجمع الأمير ميلوش (Prince Miloš Complex) ومتحف 21 أكتوبر (21st October Museum) وكنيسة لازاريتسا (Lazarica Church). كما أن كراغوج يفاتس تعتبر مركزاً صناعياً وتعليمياً في صربيا، حيث توجد فيها العديد من المصانع والجامعات.

ليسكوفاتس

ليسكوفاتس: هي خامس أكبر مدينة في صربيا، وتقع في جنوب البلاد على نهر فيتشا (Veternica). تعرف ليسكوفاتس بأنها “مدينة الورود”، حيث تزدهر زراعة الورود والزهور فيها. ليسكوفاتس تضم بعض المعالم الجذابة مثل قلعة ليسكوفاتس (Leskovac Fortress) ومتحف ليسكوفاتس (Leskovac Museum) وحديقة نارودنا (Narodna Park). كما أن ليسكوفاتس تشتهر بأنها مدينة الطعام، حيث تقدم أشهى المأكولات الصربية مثل بليسكافيتسا (pljeskavica) وروستيلج (rostilj) وأجفار (ajvar).

سوبوتيتسا

سوبوتيتسا: هي سادس أكبر مدينة في صربيا، وتقع في شمال البلاد في منطقة فوجفودينا. تعتبر سوبوتيتسا مدينة متعددة الثقافات، حيث تضم سكاناً من مختلف الأصول والأديان، مثل الصرب والمجار والكروات والروم. سوبوتيتسا تضم بعض المعالم الفنية والثقافية مثل قصر راغوزينسكي (Raichle Palace) ودار الأوبرا (Opera House) ومتحف المدينة (City Museum). كما أن سوبوتيتسا تشتهر بأنها مدينة المهرجانات، حيث تستضيف العديد من المهرجانات السنوية مثل مهرجان يوروبان فيلم (European Film Festival) ومهرجان دولاراما (Dollararama Festival) ومهرجان باليش راغبير (Palić Ragbeer Festival).

هذه هي بعض الأمثلة عن المدن التي يمكنك زيارتها في صربيا، لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد المزيد من المدن التي تستحق الزيارة. في الحقيقة، هناك الكثير من المدن الصغيرة والقرى التي تحمل سحراً خاصاً وتاريخاً عريقاً. لذلك، ننصحك بأن تخطط لزيارة أكبر عدد ممكن من المدن في صربيا، وألا تقتصر على المدن الكبرى فقط

السياحة

كاتدرائية القديس سافا في بلغراد

صربيا هي بلد يمكنك فيه الاستمتاع بالعديد من الجوانب السياحية المختلفة، سواء كنت تحب التاريخ والثقافة أو الطبيعة والمغامرة أو الترفيه والتسوق. في هذا الجزء، سنعرض عليك بعض الأفكار والمعلومات عن ما يمكنك رؤيته وفعله في صربيا، وسنقسمها إلى ثلاث فئات رئيسية: التاريخ والثقافة، والطبيعة والمغامرة، والترفيه والتسوق.

التاريخ والثقافة

منظر بانورامي لقلعة جولوباك
Old medieval fotress Golubac in Serbia

إذا كنت من محبي التاريخ والثقافة، فالدولة الصربية هي مكان مثالي لك، فهي تضم العديد من المواقع والمتاحف والآثار التي تروي قصصاً عن ماضي هذا البلد وحضاراته. فيما يلي بعض الأمثلة عن ما يمكنك زيارته في صربيا:

  • دير ستودنيتسا (Studenica Monastery): هو أحد أشهر الأديرة ، وهو يقع في منطقة راسكا. تأسس هذا الدير في عام 1190 من قبل الملك ستفان نيمانجا (Stefan Nemanja)، مؤسس الدولة الصربية الأولى. يضم هذا الدير كنائس رائعة مزخرفة بالفسيفساء والرسومات، وهو مدرج في قائمة التراث العالمي لليونسكو.
  • قلعة غولوباتش (Golubac Fortress): هي قلعة قديمة تقع على نهر الدانوب، على بعد حوالي 130 كيلومتراً من بلغراد. تعود أصول هذه القلعة إلى القرون الوسطى، وشهدت العديد من الحروب والحصارات بين الصرب والأتراك والنمساويين. تتألف هذه القلعة من عشرة أبراج متصلة بجدار دائري، وتطل على منظر خلاب للنهر والجبال.
  • متحف نيكولا تسلا (Nikola Tesla Museum): هو متحف يخصص لحياة وإنجازات نيكولا تسلا، أحد أشهر العلماء في التاريخ. يقع هذا المتحف في بلغراد، في المبنى الذي كان يسكن فيه تسلا خلال زيارته لصربيا في عام 1892. يضم هذا المتحف مجموعة من المقتنيات والوثائق والصور التي توضح إسهامات تسلا في مجالات مثل الكهرباء واللاسلكية والطيران. كما يقدم هذا المتحف عروضاً حية لبعض اختراعات تسلا مثل ملف تسلا ومولد تسلا ومصباح تسلا.
  • مدينة نوفي بازار (Novi Pazar): هي مدينة تقع في منطقة راسكا، وتعتبر مركزاً للثقافة والتجارة والدين في صربيا. تأسست هذه المدينة في القرن الخامس عشر من قبل الأتراك العثمانيين، ولا تزال تحافظ على طابعها الشرقي والإسلامي. يمكنك زيارة بعض المواقع الجميلة في هذه المدينة مثل البازار القديم (Old Bazaar) والمسجد الكبير (Great Mosque) والحمام التركي (Turkish Bath). كما يمكنك زيارة بعض المواقع القريبة من المدينة مثل دير سوبوتيتسا (Sopoćani Monastery) ودير دجوردجفي (Đurđevi Monastery) وموقع بتروفا غورا (Petrova Gora).

الطبيعة والمغامرة

بانوراما كبيرة لقرية جبلية. صربيا، أوروبا. مساء الصيف.

إذا كنت من محبي الطبيعة والمغامرة، فصربيا هي بلد يمكنك فيه الاستمتاع بالعديد من الأنشطة والرياضات التي تناسب ذوقك ومستواك. صربيا تتميز بتضاريسها المتنوعة، حيث تجد فيها الجبال والوديان والبحيرات والأنهار والغابات والمروج. فيما يلي بعض الأمثلة عن ما يمكنك فعله في صربيا:

  • التزلج على الثلج: إذا كنت تزور صربيا في فصل الشتاء، فلا تفوت فرصة التزلج على الثلج في أحد المنتجعات الشهيرة مثل كوبانيك (Kopaonik) أو زلاتيبور (Zlatibor) أو ديفتشيبار (Divčibare). هذه المنتجعات تقدم لك مسارات مختلفة للتزلج تناسب جميع المستويات، بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل التأجير والتدريب والإقامة والترفيه.
  • التجديف على الأنهار: إذا كنت تحب الماء والإثارة، فلا تفوت فرصة التجديف على الأنهار في صربيا. هناك العديد من الأنهار التي تصلح لهذه الرياضة، مثل الدانوب والسافا والدرينا والإبروس (Ibar) والفيلش (Velika Morava). يمكنك اختيار مستوى الصعوبة الذي يناسبك، من السهل إلى الصعب، والاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة أثناء التجديف.
  • التسلق على الصخور: إذا كنت تحب التحدي والمغامرة، فلا تفوت فرصة التسلق على الصخور في صربيا. هناك العديد من المواقع التي تصلح لهذه الرياضة، مثل جولوباتش (Golubac) وسيرديكا (Serdica) وفرانش (Vršac) وسوكولار (Sokolar). يمكنك اختيار مستوى الصعوبة الذي يناسبك، من المبتدئ إلى المحترف، والاستمتاع بالإحساس بالحرية والانجاز أثناء التسلق.
  • ركوب الدراجات: إذا كنت تحب ركوب الدراجات، فصربيا هي بلد يمكنك فيه اكتشاف مسارات مختلفة تناسب ذوقك ومستواك. سواء كنت تفضل ركوب الدراجات على الطرق أو في الطبيعة أو في المدن، فستجد في صربيا مسارات تحمل لك المتعة والمغامرة. بعض من أشهر هذه المسارات هي مسار الدانوب (Danube Cycle Route) ومسار ترانس سيربيا (Trans Serbia Cycle Route) ومسار بلغراد (Belgrade Cycle Route).

الترفيه والتسوق

بانوراما بلغراد ليلا

إذا كنت تحب الترفيه والتسوق، الدولة الصربية بلد يمكنك فيه الاستمتاع بالعديد من الخيارات والفرص التي تناسب ذوقك وميزانيتك. الدولة الصربية تقدم لك مجموعة متنوعة من الأندية والحانات والمطاعم والمسارح والسينمات التي تضمن لك المتعة والتسلية. كما تقدم لك مجموعة متنوعة من المحلات التجارية والأسواق والمولات التي تضمن لك الحصول على أفضل الصفقات والهدايا. فيما يلي بعض الأمثلة عن ما يمكنك فعله في صربيا:

استمتع بأمواج الموسيقى: انضمامك إلى حفلة على قارب في بلغراد

الانضمام إلى حفلة على قارب: إذا كنت تزور بلغراد، فلا تفوت فرصة الانضمام إلى حفلة على قارب (splavovi)، وهي واحدة من أشهر أشكال الترفيه في المدينة. هذه الحفلات تقام على قوارب مرساة على نهري الدانوب والسافا، وتقدم موسيقى حية أو دي جي لجميع الأذواق، من الروك إلى البوب إلى الفولك إلى الراب. يمكنك الاختيار بين مئات القوارب المختلفة، والاستمتاع بالرقص والشراب والطعام طوال الليل.

استمتع بأجواء الفرح والموسيقى: زيارتك لمهرجان غوشتافار في صربيا

زيارة مهرجان غوشتافار (Guča Festival): إذا كنت تحب الموسيقى الشعبية، فلا تفوت فرصة زيارة مهرجان غوشتافار، وهو أحد أشهر المهرجانات في الدولة الصربية. يقام هذا المهرجان كل عام في شهر أغسطس في قرية غوشتافار (Guča)، ويستضيف مئات من فرق الموسيقى التقليدية التي تعزف على آلات نفخية مثل الترومبيت والتروبون والسوزافون. يجذب هذا المهرجان ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم، الذين يشاركون في الغناء والرقص والأكل والشرب.

استكشاف التراث والفن: تجربة التسوق في سكادارليجا ببلغراد

التسوق في سكادارليجا (Skadarlija): إذا كنت تحب التسوق، فلا تفوت فرصة التسوق في سكادارليجا، وهي أحد أشهر الأحياء في بلغراد. تعتبر سكادارليجا حياً فنياً وثقافياً، حيث تضم العديد من المحلات التجارية والورش الفنية والمعارض التي تعرض منتجات محلية وفنية. كما تضم سكادارلجا بعض المطاعم والحانات التقليدية التي تقدم أطباق صربية شهية ومشروبات روحية مثل الراكيا (rakija).

رحلة في عالم التماثيل: زيارة متحف الشمع في نوفي ساد

زيارة متحف الشمع (Wax Museum): إذا كنت تحب التاريخ والفن، فلا تفوت فرصة زيارة متحف الشمع في نوفي ساد، وهو أول متحف من نوعه في الدولة الصربية. يضم هذا المتحف أكثر من 50 تمثالاً شمعياً لشخصيات مشهورة من التاريخ والسياسة والرياضة والفن والثقافة. يمكنك رؤية تماثيل شمعية لأشخاص مثل الإمبراطور دوشان (Dušan the Mighty) والأمير ميلوش (Prince Miloš) ونيكولا تسلا (Nikola Tesla) ونوفاك ديوكوفيتش (Novak Djokovic) وإبراهيم باشا (Ibrahim Pasha) وغيرهم. كما يمكنك التقاط صور تذكارية مع التماثيل الشمعية والاستمتاع بالأجواء الفنية والتاريخية للمتحف.

خاتمة

هذه هي بعض الأفكار والمعلومات عن كيفية الاستمتاع في الدولة الصربية، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد المزيد من الأشياء التي يمكنك فعلها في هذا البلد الرائع. في الحقيقة، ان الدولة الصربية بلد يفاجئك بجماله وتنوعه وسحره في كل زيارة. لذلك، ننصحك بأن تخطط لزيارة صربيا في أقرب فرصة، وألا تدع أي شيء يحرمك من تجربة هذه الرحلة المذهلة.

الأسئلة الشائعة

هل أحتاج إلى تأشيرة لزيارة صربيا؟

صربيا تُطلب تأشيرة للزوار غير المعفيين، تحقق من قائمة البلدان المعفاة على الموقع الرسمي للحكومة الصربية. إذا كان بلدك غير معفى، قدم طلب تأشيرة في السفارة أو القنصلية الصربية وتعرف على المزيد من التفاصيل عبر الموقع الرسمي للتأشيرات.

تأشيرة صربيا

ما هو أفضل وقت لزيارة صربيا؟

صربيا لديها مناخ قاري، مع أربعة فصول متميزة. أفضل وقت لزيارة صربيا يعتمد على تفضيلاتك وأنشطتك. بشكل عام، الربيع (مارس-مايو) والخريف (سبتمبر-نوفمبر) هما الفصول الأكثر اعتدالاً، مع درجات حرارة معتدلة ومناظر طبيعية ملونة. الصيف (يونيو-أغسطس) هو موسم الذروة للسياحة، مع طقس دافئ ومشمس، ولكن أيضاً مزدحم ومكلف. الشتاء (ديسمبر-فبراير) هو موسم منخفض للسياحة، مع طقس بارد وثلجي، ولكن أيضاً مثالي للتزلج والرياضات الشتوية.

جيرداب، صربيا

ما هي عملة صربيا وكيف يمكنني تحويلها؟

عملة صربيا هي الدينار الصربي (RSD)، وينقسم إلى 100 بارا. يمكن تحويل العملات الأجنبية في المصارف أو مكاتب الصرافة أو الصراف الآلي في صربيا. سعر صرف الدينار الصربي متغير، وعادة ما يكون حوالي 120 دينار صربي مقابل 1 دولار أمريكي، أو حوالي 100 دينار صربي مقابل 1 يورو. يمكن استخدام البطاقات الائتمانية أو الخصم في معظم المحلات والفنادق والمطاعم في صربيا، ولكن يُفضل دائماً حمل بعض النقود النقدية للاستخدام في الأماكن التي لا تقبل البطاقات. Coins of Serbia

ما هي اللغة التي يتحدثونها في صربيا؟

اللغة الرسمية هي الصربية، وهي لغة سلافية تستخدم الأبجدية السيريلية أو اللاتينية. معظم الصرب يتحدثون الصربية بطلاقة، ولكن هناك أيضًا بعض الأقليات التي تتحدث لغات أخرى مثل المجارية والرومانية والألبانية والرومية. امرأة شابة سعيدة تسافر حول صربيا، على خلفية قلعة من القرون الوسطى في باك

ما هي المواصلات المتاحة في صربيا؟

هناك العديد من خيارات المواصلات المتاحة، سواء كانت داخل المدن أو بينها. يمكنك استخدام المواصلات العامة مثل الحافلات والترام والقطارات والتاكسيات، أو استئجار سيارة أو دراجة أو سكوتر، أو حجز رحلة جوية أو نهرية. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول المواصلات في صربيا على [هذا الموقع]الترام الحديث في بلغراد. بلغراد، صربيا

ما هي التكاليف والأسعار في صربيا؟

الدولة الصربية هي بلد نسبيًا رخيص من حيث التكاليف والأسعار، مقارنة ببعض البلدان الأوروبية الأخرى. بشكل عام، يمكنك تغطية احتياجاتك الأساسية مثل الإقامة والطعام والشراب والمواصلات بمبلغ يتراوح بين 20 إلى 50 دولارًا أمريكيًا في اليوم. بالطبع، هذا يعتمد على نوع وجودة وموقع خدماتك. يمكنك استخدام [هذا الموقع] لمقارنة أسعار صربيا مع بلدان أخرى.أيدي تحمل كومة من المال. عملة ورقية دينار صربي، قيمتها 2000 دينار

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.