كيف يؤثر التنظيم الهيئوي الجديد على كرة القدم البريطانية؟ | رياضة

Photo of author

By العربية الآن

|

اقترب مشروع إنشاء هيئة تنظيمية مستقلة لكرة القدم في إنجلترا من الحقيقة إذ قُدِم مشروع قانون حوكمة كرة القدم للبرلمان -اليوم الثلاثاء-.

أشاد رئيس الحكومة البريطانية ريشي سوناك بالمشروع ووصف الأمر بأنه “لحظة تاريخية” للرياضة، لكن ما التغييرات المحددة التي ستطرأ عند صدور القانون؟.

ماذا تكون مهام الهيئة التنظيمية المستقلة لكرة القدم؟

ستتولى الهيئة مسؤولية تشغيل برنامج التراخيص للأقسام الخمسة الأولى في كرة القدم البريطانية بداية من الدوري الممتاز وحتى الدوري الخامس.

ستُمنح التراخيص للأندية على أساس امتثالها للمتطلبات المالية والملكية المنظمة وجذب الجماهير وحفظ تراث الأندية من خلال الشعارات والألوان والملاعب.

وستحصل الهيئة أيضا على صلاحيات داعمة تسمح لها بإجراء اتفاقيات بين الدوري الممتاز واتحاد كرة القدم حول توزيع الأموال في حال عدم التوصل إلى اتفاق.

ومن المقرر كذلك منع الأندية من المشاركة في دوريات “مغلقة” مثل دوري السوبر الأوروبي المقترح.

لماذا هناك حاجة لتشكيل الهيئة؟

على الرغم من تصنيف الدوري الممتاز الإنجليزي كأفضلها في أوروبا، إلا أن الصورة الخلفية للأحداث تظهر بأنها أقل بريقًا.

منذ بداية الدوري الممتاز في عام 1992، شهدنا 61 حالة من أندية وقعت تحت الوصاية وانهارت أندية مثل بيري وماكلسفيلد تاون.

وعندما أعلنت 6 أندية من الدوري الممتاز في عام 2021 مشاركتها في بطولة السوبر الأوروبي المقترحة وانسحبت بعد ذلك بسرعة، اضطر ذلك إلى ضرورة إجراء تقييم لإدارة كرة القدم، بناءً على رغبة الجماهير.

6 من أندية الدوري الممتاز الإنجليزي أعلن عن مشاركتها في دوري السوبر الأوروبي في عام 2021 (رويترز)

هل تمتلك الهيئة سلطة؟

تُعرَّف الهيئة التنظيمية المستقلة بأنها جهة تنظيمية تؤدي دورًا دفاعيًا بصورة أساسية وتتعاون مع سلطات كرة القدم دون التدخل في اللوائح الرياضية.

ومع ذلك، في حالات الطوارئ أو الانتهاكات الخطيرة، يُمكن للهيئة التدخل مباشرة.

تتمتع الهيئة بسلطة فرض عقوبات مالية على الأندية تصل إلى 10٪ من إيراداتها السنوية ولكنها غير مُخولة بفرض عقوبات رياضية مثل خصم النقاط أو حظر اللاعبين.

في أسوأ الحالات، يمكن سحب ترخيص النادي، ما يعني عدم قدرته على المشاركة في البطولات.

هل تحرص الهيئة على حفظ مصالح الجماهير؟

دائما ما شكت جماهير الأندية الإنجليزية من تجاهل مطالبها من قِبل ملاك الأندية في اتخاذ القرارات، رغم أنها تكون الأكثر تضررًا عندما تُدار الأندية بشكل سيء.

ستُجبر الهيئة التنظيمية ضمان مشاركة الجماهير للحصول على التراخيص،بتطالب الفرق بالتشاور بانتظام مع مجموعات تمثل الجماهير في قضايا مثل التوجه الإستراتيجي والشؤون التشغيلية وتراث النادي.

مع ان رابطة محبي كرة القدم في انجلترا ترحب بتشكيل هيئة تنظيمية مستقلة، الا انها لن تكون الاندية مجبرة على اتباع اراء جماهيرها.

1710913054 804 كيف تؤثر الهيئة التنظيمية الجديدة على كرة القدم الإنجليزية؟ Based on the following title Based on the following title, extract one medium-tail keyword in arabic, The keyword must be without "" marks. the title is: "كيف تؤثر الهيئة التنظيمية الجديدة على كرة القدم الإنجليزية؟ | رياضة"
نوتنغهام فورست آخر المعاقبين بخصم النقاط هذا الموسم (الصحافة الفرنسية)

كيف ستتقدم الامور مع الدوري الإنجليزي الممتاز؟

الدوري الإنجليزي الممتاز يمتلك قواعده الخاصة فيما يتعلق بالربح والاستدامة المالية، والتي انتهكها إيفرتون ونوتنغهام فورست هذا الموسم ليتم معاقبتهما بخصم النقاط.

كذلك يحتوي الدوري الممتاز على ميثاق ملاك الاندية الخاص به ويقدم ما يصفه بأنه تمويل متميز على مستوى العالم بقيمة 1.6 مليار جنيه إسترليني (2.04 مليار دولار) يوزع على كافة المستويات خلال الدورة الحالية ومدتها 3 سنوات.

ولم تحظ فكرة تنظيم المسابقة من قبل هيئة تنظيمية مستقلة معتمدة من الحكومة باستحسان، لكن رابطة الدوري الإنجليزي قالت إنها ستدرس مشروع قانون حوكمة كرة القدم وتعمل عن كثب مع الحكومة والجهات المعنية.

متى سيبدأ عمل الهيئة حيز التنفيذ؟

لم يتم تحديد جدول زمني على الرغم من ان وزيرة الثقافة البريطانية لوسي فريزر قالت -اليوم الثلاثاء- انه سيتم اصدار القانون قبل الانتخابات العامة القادمة، والتي يتوقع ان تجرى في اواخر 2024.

ومثل جميع مشروعات القوانين الجديدة، سيخضع مشروع قانون حوكمة كرة القدم للاجراءات البرلمانية في مجلس العموم ومجلس اللوردات قبل الحصول على المصادقة الملكية ليصبح قانونا.

وخلال هذه الفترة، ستجرى الاعمال التحضيرية لضمان جاهزية الهيئة التنظيمية المستقلة للعمل في اسرع وقت ممكن.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.