كيف يعيد ويل سميث جاذبيته بعد صفعة حفل الجوائز؟

Photo of author

By العربية الآن



كيف يعيد ويل سميث جاذبيته بعد صفعة حفل الجوائز؟

LONDON, ENGLAND - DECEMBER 02: Will Smith attends the European premiere of "Emancipation" at Vue West End on December 02, 2022 in London, England. (Photo by Dave J Hogan/Dave J Hogan/Getty Images)
الممثل الأمريكي ويل سميث (غيتي إيميجز)

بعد مرور عامين على الضجة التي أحدثها حادث صفعة الجائزة الشهيرة في عام 2022، يبدو أن النجم الأمريكي ويل سميث نجح في التعافي من هذه الأزمة بنجاح. خلال تلك الليلة، قام سميث بصفع الفنان الكوميدي كريس روك على خشبة المسرح بعد سخريته من زوجته جادا بينكيت سميث، وقتها كانت سميث قد فاز بجائزة الأوسكار الأولى في حياته عن دوره في فيلم “كينغ ريتشارد” (King Richard).

تسبب الحادثة في جدل واسع، حيث احتلت عناوين الصحف والمواقع الفنية، وكانت محل اهتمام واسع على منصات التواصل الاجتماعي لعدة أشهر. عقب هذا الحدث، أصدرت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة بيانًا أعلنت من خلاله عن إيقاف سميث عن حضور فعاليات الأكاديمية لمدة عشر سنوات، بما في ذلك حفل الأوسكار، بسبب سلوكه غير المقبول.

<صورة loading="lazy" class="size-arc-image-770 wp-image-6782321" src="https://www.aljazeera.net/wp-content/uploads/2024/08/GettyImages-1239559669-1723231863.jpg?w=770&resize=770%2C513" alt="هوليوود، كاليفورنيا - 27 مارس 2022. كريس روك وويل سميث على المسرح خلال العرض في حفل توزيع جوائز أكاديمية الأوسكار الـ 94 في دولبي ثيتر بـ هوليوود يوم الأحد 27 مارس 2022. (ميونغ تشون / لوس أنجلوس تايمز عبر غيتي إيميجز)" data-recalc-dims="1">
الأكاديمية السينمائية أعلنت عن حظر سميث من الفعاليات الأكاديمية لمدة 10 سنوات (غيتي إيميجز)

بقيت الآثار السلبية للحادثة وتبعاتها تتفاعل على مساره المهني، بعض الناس يرون أن مستقبل سميث قيد الخطر وسيبقى مهمشًا في هوليوود. ولكن سميث، ذو الخبرة الواسعة، تدرك إلزامية وجود استراتيجية تسويقية مدروسة لاستعادة صورته. ومن أجل تحقيق ذلك، عمل مع فريق شركة التسويق والإنتاج الإعلامي “ويستبروك” التي أسستها مع زوجته قبل 5 سنوات.

وها نحن اليوم بعد مرور عامين على الواقعة، يبدو أن سميث نجح في استرداد لمعانه. لقد حقق فيلمه الجديد “فتيان أشياء 4: الرحلة أو الموت”، الذي عُرض في نهاية شهر مايو 2024، إيرادات ضخمة وأصبح من بين أكثر الأفلام ربحًا في هذا العام. كما حاز على إستقبال حار في حفل توزيع جوائز البيت في لوس أنجلوس في بداية يوليو الماضي، حيث قدم أحدث أغانيه “تستطيع أن تقوم بذلك”، والتي تمثل عودة قوية له إلى عالم الغناء بعد غياب 5 سنوات.

۔ إستراتيجية التسويق والتواصل

الإعتذار والتواصل: بعد الحادثة، نشر أساتذة جامعة بوسطن دراسة حول “أزمة العلاقات العامة” وأكدت على أهمية الإعتذار في إعادة بناء السمعة.

 

ردّ سميث وطاقمه على هذا التوجيه من خلال نشر اعتذار على انستقرام، موضّحًا خطأه. وفيما بعد، قدّم اعتذارًا أوسع نطاقًا عبر فيديو، حيث شرح جهوده للتواصل مع كريس روك والإقرار بتواجده كداعم مستمر في حال رغبة روك في التواصل. لقد نال هذا النهج إعجاب المسوقين، الذين رأوا في انستقرام منصة فعّالة للتفاعل الشفّاف مع الجمهور.

التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي: استفاد سميث من وسائل التواصل الاجتماعي، ولا سيما قناته على يوتيوب، لنشر لمحات من حياته اليومية وتعزيز تواصله مع جمهوره. وبعد أزمة الأوسكار، قام بزيادة نشر اللحظات العفوية والفكاهية، مما ساعده في التقرب من الجمهور. ومن بين هذه اللحظات، لاقى لقاءه بشاب مصري في السعودية، أهداه سوار نوبي، إعجابًا بتواضع سميث.

إستراتيجية الذكريات والتركيز على النجاح

استخدام الذكريات القديمة: اعتمد سميث على الاستدعاء للماضي لجذب اهتمام جمهوره، من خلال انتاج الجزء الرابع من سلسلة “فتيان شقياء”. وكان للفيلم مشهد يلمح بشكل غير مباشر لحادثة الأوسكار، مما فسره النقاد على أنه محاولة من سميث للتغلب على الأزمة.

عودته للموسيقى: اتخذ سميث قرارًا بالعودة إلى مجال الغناء، من خلال طرح 3 أغانٍ جديدة، تتضمن “تقدر تسويها” و”أنارهم”، بالإضافة إلى “حركة فنية” أعدها بالتعاون مع المغني الراب الأمريكي روس. هذه الخطوة ساعدت في ترسيخ صورته وإعادة إحياء ذكريات جمهوره.

ملخص النجاح والأهداف القادمة

من خلال هذه الاستراتيجيات، عاد سميث إلى الواجهة في صناعة السينما، حيث وقّع مؤخرًا على تمثيل فيلم خيال علمي بعنوان “مقاوم” من إنتاج شركة سوني. كما تظهر احتمالات لإعادة النظر في موقفه من قبل أكاديمية الأوسكار، فقد صرّح مصمم الصوت، بول إن أوتوسون، بأن سميث قد يسترد مكانته في هوليوود من خلال سلوك إيجابي وندم صادق، مما يمكن أن يفتح الباب لرفع العقوبة المفروضة عليه منذ عشر سنوات.

المصدر : مواقع إلكترونية



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.