كيف يُمكن اكتشاف مهاراتك؟ وكيف يُمكن استغلال ما تتقن في حياتك؟

Photo of author

By العربية الآن



كيف يُمكن اكتشاف مهاراتك؟ وكيف يمكنك توظيف ما تتقن في حياتك؟

1-تذكرة دخول بوابة النجاح هي اكتشاف ما الذي أجيده-(بيكسلز)
تذكرة دخولك بوابة النجاح هي اكتشاف ما الذي تتقنه (بيكسلز)

<

div class=”wysiwyg wysiwyg–all-content css-1vkfgk0″ aria-live=”polite” aria-atomic=”true”>تتطلب النجاح في حياتك مزيجًا من المواهب ونقاط القوة والجدية في العمل والمثابرة. والنجاح بالنسبة لبعض الأشخاص قد يكون ربحًا ماليًا، وبالنسبة لآخرين قد يكون الرضا عن أعمالهم، أو ببساطة معرفة أن أعمالهم تخلق تأثيرًا إيجابيًا في العالم.

قد تسأل أنت أيضًا في بعض الأحيان، سواء في حياتك الشخصية أو المهنية، عن المهارات التي تتقنها أو القدرات التي تمتلكها. قد تكون بعضها معروفة بالفعل، وقد تكون بعضها الآخر مواهب خفية عندك.

إجابة السؤال “ما الذي تتقنه؟” تعد أمرًا هامًا، لأنها تساعدك على تحديد نقاط قوتك ومهاراتك، وهذا يكون مفيدًا خاصة عند اتخاذ قرارات بشأن تعليمك أو مهنتك، أو حتى بدء مسار حياتي جديد ومختلف.

معرفة ما تتقنه بوابة نجاحك

وحول كيفية اكتشاف الفرد لما يتقنه سواء في العمل أو في أي مجال آخر، يقول مدرب إدارة الأعمال والتطوير الشخصي والمهني محمد تملي، كل شخص يسعى إلى تحقيقالإنجازات في مسيرته، وبوابة الوصول للتفوق هي اكتشاف مهارته.

ويواصل، إذا كنا ندرك مهاراتنا ومواهبنا الخفية، سنستطيع الاستفادة منها بشكل فعّال لتحقيق هذا التميز، سواء في مجال العمل أو في أية ميدان آخر ضمن حياتنا.

ويشار تملي إلى تجربته الشخصية مع شبكة الجزيرة، “وعلى الناحية الشخصية بعد مرور أكثر من 5 سنوات من التفكير المستمر في ميولي الخاصة وتنقلي بين دراسة 3 تخصصات مختلفة في الكلية، اكتشفت مهاراتي واكتسبت تجربة تؤهلني لبدء مسار مهني ناجح، انطلقت لاحقًا لأكتشف المزيد وبدأت بالتأثير بإيجابية على مجالات أخرى في حياتي المالية والاجتماعية”.

المدرب محمد تملي
المدرب محمد تملي: تجرب تجارب جديدة في مجالات متنوعة وشارك هواياتك مع الآخرين (الجزيرة)

3 خطوات مفصلة: حاول، أجرّب، كرّر

ويكمل المدرب تملي، كل من يسألني كيف يمكن اكتشاف شغفه، أنصحه بالاعتماد على تجربة فعلية وفقًا لتجربتي الشخصية:

أجرّب، كرّر، حاول.

وإليكم هذه الخطوات المفصلة:

  1. اختبر تجاربا جديدة في ميادين مختلفة، وشارك هواياتك مع الآخرين، وقدم تطوعيًا في مشاريع تهمك.
  2. تأمل في ما يثير اهتمامك، ما تتقن فعله بسهولة، ما تشعر بالفخر بإنجازه؟ وما يمنحك شعورًا بالنشاط والإيجابية؟ وأيضًا ما ينال إعجاب الآخرين منك؟
  3. استشر أصدقائك وعائلتك وزملائك ومدربيك حول مهاراتك ومواهبك وكيفية تميزك من وجهة نظرهم.

ما الذي يلي اكتشاف شغفك؟

وهذا ما عليك فعله بعد اكتشاف “ما تجيده” وفقًا لنصيحة تملي:

  1. زد من تطوير مهاراتك بشكل استمراري، وكن على اطلاع بالتطورات في ميدانك.
  2. عمل في ميدانك.
  3. شارك الآخرين ما تمتلكه من مهارات، ونقل المعرفة، وابدأ في بناء علامة شخصية لك.
    3-عندما يعمل الإنسان فيما يمثل له شغفا فإنه ينغمس في هذا العمل فلا يهمه وقت ولا جهد-(بيكسلز)
    عندما يعمل الإنسان فيما يمثل له شغفا فإنه ينغمس في هذا العمل فلا يهمه وقت ولا جهد (بيكسلز)

لماذا العلم للآخرين ضروري؟

يعتبر تعليم الآخرين ضروريًا، لأنه يؤثر بشكل خاص على حياة الفرد، ويسهم في تحقيق التميز المهني والمالي والاجتماعي، ويشير تملي إلى عدة أسباب لذلك، منها:

  • زيادة الإنتاجية، وإظهار أداء أفضل، وتحقيق تقدم أسرع، والشعور بالرضا من العمل المقدم.
  • تحسين التفاؤل والإيجابية.
  • تقليل المستويات من الضغط النفسي.
  • تعزيز الثقة بالنفس.
  • إيجاد الشعور بالإنجاز، وزيادة القدرة على تحقيق الأحلام.

البداية الصحيحة في المسار المناسب

تقدم مدربة المهارات الحياتية سوسن كيلاني النصيحة التالية: “من الضروري جدا أن يدرك الفرد قدراته وإمكانياته وأحب ما يتقن ويحب ويكره، والأهم من ذلك هو اكتشاف شغفه. ستكون هذه الاكتشافات بمثابة بداية لحياة سعيدة ورائعة، حيث ستكون هذه الخطوة الأولى نحو المسار الصحيح في الحياة”.

وتضيف “عندما يعمل الإنسان في الميدان الذي يشعر بشغف تجاهه، ينغمس تماما في هذا العمل حيث لا يهمه الوقت أو الجهد، ستكون التركيز شديدًا، والتحقيق متميزًا وله هوية مرتبطة بمجهوده الإبداعي، وسيعزز هذا الشعور الجميل بالرضا الذاتي، ويرفع هرمون السعادة لديه، مما يجعل الشخص يتحلق نحو قمم النجاح التي لا يعرفها سوى من يذوقها”.

رسم الأطفال
مساعدة الأطفال في استكشاف أنفسهم وشغفهم منذ الطفولة يسهل عليهم المهمة لاحقًا (شترستوك)

تدريب الصغار على اكتشاف مواهبهم؟

تؤكد “أعتقد أننا بحاجة في عالمنا العربي إلى توعية حول هذا الموضوع وتولي اهتمام كاف دون عوائق كثيرة، من خلال توجيه أسئلة دقيقة ومفيدة للطفل، وتدوين الملاحظات عبر أفراد تقدم الدعم سواء الوالدان أو المعلمون أو أي شخص يمتلك رؤية مميزة داخل الأسرة، وذلك يساهم في تعرف الفرد على نقاط قوته وضعفه، ومدى اتقانه لبعض الأمور من دون مجهود كبير، مما يتيح له تطوير قدراته بسهولة، مما يوفر الوقت والجهد للجميع”.

وغالبًا ما تعمل المدارس المتميزة والمشهورة في رعاية الأذكياء والمبدعين على مساعدة الأطفال في استكشاف أنفسهم واهتماماتهم منذ الصغر، لتبسيط المهمة لهم لاحقًا، وتوجيههم نحو تطوير هذه الشغف واستثماره فيما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع على حد سواء، وفقًا لـكيلاني.

ومن خلال قراءتي، لاحظت أن بعض المدارس تركز على اكتشاف مواهب الأطفال، وتدريبهم على التوعية ومعرفة اهتماماتهم من خلال الإجابة عن أسئلة بسيطة ولكنها مهمة، مثل:

  1. أين تجد نفسك تغمرك شيئًا، حتى لا تلاحظ مرور الوقت؟
  2. ما هي اللعبة والبرنامج التلفزيوني والمادة الدراسية المفضلة لديك؟
  3. هل ترغب في أن تكون مخرج فيديو أم مُنتج محتوى؟
4- التحدث مع أفراد العائلة أو الزملاء أو الأصدقاء وسيلة لتحديد الأشياء التي تجيدها-(بيكسلز)
التحدث مع أفراد العائلة أو الزملاء أو الأصدقاء وسيلة لتحديد المهارات التي تجيدها (بيكسلز)

نصائح تُعينك في اكتشاف مهاراتك

نُشرت خطوات على موقع “إنديد” لمساعدتك في اكتشاف مهاراتك ومواهبك، منها:

  • انظر إلى أنشطتك الترفيهية: عادةً ما تشمل الأنشطة التي تمارسها بانتظام مهامًا تجدها شيقة وتحفيزية، وقد تكتشف أنك موهوب بطبيعتك في أداء هذه الأنشطة نظرًا لاستفادتها من نقاط قوتك وتشجيعك على تحسين أدائك.
  • استرجع مواهبك واهتماماتك في طفولتك: يُعتبر النظر إلى أيام طفولتك وسيلة أخرى لتحديد مواهبك، فكر في المهارات التي كنت تمتلكها منذ صغرك.
  • فكر جيدًا في أي إطراء تتلقاه: إذا كنت غير واثق من مهاراتك ومواهبك، فجرب أن تأخذ في اعتبارك الثناء الذي يقدمه لك الأشخاص بلطف.
  • استشر عائلتك وأصدقاءك: يُعتبر التحدث مع أفراد العائلة أو الأصدقاء وسيلة أخرى لتحديد المهارات التي تتمتع بها.
المصدر: الجزيرة + مواقع إلكترونية



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.